facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فلتحتكم الحكومة إلى الدستور


علاء مصلح الكايد
05-02-2020 05:29 PM

برّر معالي وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود إنخفاض عدد القرارات الصّادرة عن مجلس الوزراء بسبب تعديل 175 تشريعاً نقلت فيها الصلاحيات من مجلس الوزراء إلى الوزراء والأمناء العامّين وكذلك إستناداً لنصوص قانون الإدارة العامّة المتيحة لتفويض الصلاحيات .

ولا شكّ أن هذا إنجاز يسجّل بمواجهة البيروقراطية وتراكم الملفّات التي كانت تحول دون إستطاعة الوزير ممارسة دوره السياسيّ والذي يتطلب منه رقابة ومتابعة وتوجيهاً لوزارته بسبب الزخم البريديّ المركزيّ .

اليوم ، وبعد إن حققت الحكومة الجانب الأصعب على صعيد الإصلاح الإداريّ الأعلى ، بات مطلوباً منها أن تتماهى مع نصوص الدستور وأن تعيد إقرار الأنظمة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة الدستورية الـ(45) والتي سبق وأن أقرتها الحكومة سابقاً في عهد دولة سمير الرفاعي ثمّ ألغيت في عهد الحكومة التي تلتها .

فصلاحيات رئيس الوزراء والمجلس باتت واضحة لا لبس فيها ، وأصبح من الضروري إضفاء قواعد الحوكمة المتعلقة بالنصاب القانونيّ وعدد الأصوات وآليات المناقشة والإعتراض على القرارات في مجلس الوزراء الذي يمثّل مركز الإدارة في الدولة .

لقد كتبت ما يزيد عن المائة والعشرون مقالاً تناولت مختلف المواضيع والأحداث ، لكنّ هذا المقال هو الرّابع الذي أدعو من خلاله إلى الإلتزام بالنّصّ الدستوريّ سالف الذّكر ، حيث أنّ إعمال النّصّ هو جزء من البرّ باليمين الدستوريّة التي أوجبت الحفاظ على الدستور .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :