facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"الخروج عن النص" ..


د.حنين عبيدات
15-02-2020 05:34 PM

ترددت في كتابة فكرة معينة تدور في نفسي و لكنني قد تراجعت فما دفعني هو كتاب ل د. محمد طه باللهجة المصرية اسمه "الخروج عن النص"..
في مجتمعاتنا نعيش رهن نظام حياة معين يبدأ من الأهل الذين يربون أبناءهم على أفكارهم و حياتهم وطريقة واسلوب تعاطيهم مع الحياة متناسيين الفروقات الزمنية،. و من ثم نضع أنفسنا ضمن دائرة الدراسة و العمل و الزواج و ظروف كثيرة ننشأ عليها مفروضة و غير مفروضة و لا نحاول الخروج عن النص الذي لربما يكون خروج عن فكرة لا يتقبلها الآخرين ،. أو عمل يعتبره الآخرين خطأ فادح بالرغم من أنه حق أو واجب ، أو شيء محبب للنفس ، و شيء ليس خارجا عن الطبيعة و لكنه يتبلور في النفس للإبداع في أمر ما أو التغيير إلى الأفضل او الإختلاف حسب مقومات النفس.
ففي بعض المجتمعات فإن الطفل لا يمارس ما يحب في أغلب الأوقات.، رغم أن نفسه من الداخل أحيانا تقول له غير ما يريد أفراد هذه المجتمعات ، فمتطلباته و رغباته و تفكيره من الممكن أن تكون مخالفة لهم و مع ذلك فإنهم يضغطون عليه بما يريدون جملة و تفصيلا في التعاطي بموقف ما ، و بأسلوب تربية معين.
التربية لا تعني الغصب للقيام بالشيء أو هلاك نفس الطفل للقيام بواجب متكامل حتى يروا فيه أنفسهم ، و من هنا نرى أن الأجيال مبتورة الفكر و غير متكاملة في النفس و لا تستطيع أن تقرر بالمطلق أو تضع انفسها على طريق الحرية في الإختيار.
عوامل كثيرة تقيد النفس في أن تمارس ما تريد حبا و قوة و ثقة ، و لا ندرك أن للنفس علينا حق و ليس لغيرنا على أنفسنا حق.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :