facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التحليل السياسي بين الامانة والدعاية


د.محمد جميعان
20-02-2020 03:03 PM

التحليل السياسي امانة، تضع من خلاله الناس جميعا بصورة الاحداث، بشكل ترصد فيه ما بين السطور، وما قد خفي، وخلاصة ما يمكن توقعه، وسير الاحداث مستقبلا، في اطار واقعي موضوعي، خال من التوجيه الدعائي، والاضافات الخيالية والتشويقية، والا سوف يكون بمثابة دعاية وغش وخداع وتشويه للحقائق، لمصلحة من يقف خلف هذا المحلل او ذاك..

ولكن تكرار التحليلات التشويقية عبر الفضائيات والمواقع الاعلامية، التي تشطح في الخيال والحماسة والدعائية الموجهة، جعلت الناس تميل الى هذا النوع من التحليل، على حساب التحليلات الواقعية الموضوعية. وتجد فيها متعة ومدار لافاق تجعله يمعن التفكير اكثر، ولو كان على حساب الواقع والموضوع.

صاحب القرار او السياسي الذي يسعى الى بناء مواقف من هذه التحليلات، عادة ما يتابع التحليلات الواقعية والموضوعية، ويبتعد عن التحليلات الدعائية والموجهة حتى لا يشوش الصورة لديه، الا اذا اراد ان يصل الى حقيقة موقف تلك الدولة او الجهة وغيرها، فيلجأ الى محلل بعينه يدرك انه يقدم تحليلا يعكس مقاصد وحقيقة موقف تلك الدولة بعينها..

ما اقدمه من تحليلات، احاول جاهدا ان اكون موضوعيا وواقعيا، وابتعد كليا عن اي محسنات او خيال تشويقي او دعائي، من شأنه ان يوصل صورة مشوشة وغير واقعية للحدث مستقبلا، ومحاولا رصد معلومات وتحليلات ووجهات نظر اخرى، تضع القارىء في صورة الحدث من جوانبها المختلفة ما امكن الى ذلك سبيلا، ومحاولا ايضا توقع مجرى الحدث مستقبلا، والمعالجة ان كان السياق يتطلب ذلك.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :