كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الرزاز: أولوية الحكومة تعزيز الأمن الوطني .. ودعم الأجهزة الأمنية (صور)


29-02-2020 12:42 PM

عمون - أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم السبت عن اولويات عمل الحكومة للمرحلة المقبلة التي تتضمن سبع أوليّات وطنيّة يندرج في اطارها 142 إجراءً ومبادرة وتحقيق 41 مؤشر أداء وطنيا وعالميا.

وتتضمن الاولويات التي اعلنها الرزاز خلال فعالية إعلامية عقدت في رئاسة الوزراء ظهر اليوم السبت، وبحضور مجموعة من الوزراء والمسؤولين وممثلي وسائل الإعلام، تعزيز الهوية الوطنية الجامعة والمشاركة في الحياة السياسيّة وتعزيز الأمن الوطني والاعتماد على الذات وتحسين جودة الخدمات الحكوميّة والتشغيل وريادة الأعمال وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وإنفاذ القانون والنموّ الاقتصادي، وبيئة الأعمال وتعزيز استدامة الاستثمارات والإصلاح الإداري وترشيق الجهاز الحكومي.

وشدد رئيس الوزراء على ان هذه الاولويات لعامي 2020 و 2021 وما ينبثق عنها من اجراءات ومبادرات تأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بأن تكون الحكومات مساءلة ومحاسبة وفقا لادائها وبمعايير قابلة للقياس.
وقال: نحن فخورون بما قدمناه خلال السنة الماضية دون ان نقول انه عمل كامل، ولكننا نحرص على مراجعة الاداء وتصويب مواقع الخلل واتباع نهج الحوار والمشاركة، مضيفا "سنعمل حتى آخر يوم من عمر هذه الحكومة ونتعهد بالقيام بواجبنا تجاه المواطن والوطن وقيادته".

واشار إلى ان الحكومة تخطط للمستقبل ليس لانها باقية حتى ذلك التاريخ، فالحكومات تأتي وتذهب "ولكن واجبنا ان نعمل بشكل تراكمي ومعالجة القضايا الآنية والتخطيط للمستقبل ببرامج ومشاريع ينتج عنها آثار ايجابية على الاقتصاد والمجتمع وحياة المواطن على المدى القصير والمتوسط والبعيد، مضيفا "نحن نعمل على وضع هذه الاولويات، والحكومات القادمة تعمل على الاخذ بها أو تطويرها وتعديلها او استبدالها.

وقال: "اننا ندرك باننا نتحدث عن المستقبل في ضوء متغيرات عالمية يصعب التنبؤ بها"، لافتا إلى ما حدث أخيرا من انهيار لاسواق مالية عالمية وانخفاض اسعار النفط بشكل كبير والحديث عن صفقة القرن وتداعياتها وفيروس كورونا وغيرها.

واكد بهذا الصدد، اننا لسنا بمعزل عما يجري في العالم ولكننا لسنا متفرجين، وباستطاعتنا ان نحصن انفسنا ونزيد من منعتنا ونقتنص الفرص والتعامل مع التحديات، لافتا إلى ان الاردن اثبت على مدى الـ 100 عام الماضية بأنه قادر على تجاوز التحديات وسندخل المئوية القادمة بنفس العزيمة.

وقال رئيس الوزراء " غدا تصادف ذكرى عزيزة على قلوب الاردنيين جميعا، وهي تعريب قيادة الجيش الاردني متقدما لجلالة الملك والشعب الاردني بالتهنئة بهذه المناسبة الوطنية الغالية".

وتابع "كم كان هناك من تشكيك حول هذا الامر وما رافق تلك المرحلة من اقاويل بأن الاردن ليس لديه مقومات اقتصادية، مبنية على موارد طبيعية حتى يستطيع الاستمرار"، مؤكدا ان الاردن وبفضل حكمة المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين رحمه الله استثمر بالانسان الاردني والموارد البشرية حتى اصبح الاردن رائدا بمجال التعليم واسهم في بناء العديد من الدول الشقيقة.

واشار الرزاز إلى ان أولويّات الحكومة 2020 – 2021م، التي تعلن عنها اليوم تأتي استناداً على مراجعة وتقييم حثيث أجريناه لوثيقة الأولويات التي وضعناها العام قبل الماضي، والتي اكتملت في التزاماتنا لعام 2019م ما نسبته 92% منها.

ولفت رئيس الوزراء بهذا الصدد إلى ان الاجراءات التي قامت بها الحكومة السنة الماضية اسهمت بتحريك سوق العقار وزيادة الرواتب والاجور وتخفيض اسعار المركبات في حين هناك امور تحتاج لوقت اطول لتظهر نتائجها، منها التامين الصحي الشامل الذي ينتهي عام 2024 والزامية التعليم برياض الاطفال، والنقل العام/ الباص السريع في عام 2021، واللامركزية واعادة النظر بالتشريع الذي سيكون بعهدة مجلس النواب قريبا، كما وضعنا مصفوفة اصلاح اقتصادي لخمس سنوات بدأت تؤتي أوكلها في الصادرات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة ومختلف القطاعات.



وفي تفاصيل الحديث عن أولويّات الحكومة 2020 – 2021، اشار الرزاز إلى انها تركزت على المحاور الثلاثة التي حدّدها خطاب العرش السامي، وهي دولة القانون، ودولة الإنتاج، ودولة التكافل.

واكد ان اهم اولوية ضمن أولوية تعزيز الهوية الوطنية الجامعة والمشاركة في الحياة السياسية هي اجراء الانتخابات النيابية تنفيذا للتوجيه الملكي السامي بإجرائها خلال الصيف القادم، مؤكدا ان الحكومة ستعمل على دعم الهيئة المستقلة للانتخاب من خلال توفير البيئة المناسبة لاجرائها.

كما تتضمن الاولويات بهذا الاطار ترسيخ الهوية الثقافية الوطنية وتعزيز الثقافة المجتمعيّة والتربية الإعلامية ومكافحة الإشاعة والثقافة والفنون وتعزيز الحركة الشبابية ودعمها وتعزيز نهج اللامركزية.

وضمن أولوية تعزيز الأمن الوطني والاعتماد على الذات، ستعمل الحكومة على دعم القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية وتعزيز أمن التزود بالطاقة والمياه والمواد التموينية وتعزيز روح الانضباط وأخلاقيات العمل لدى الشباب (خدمة وطن).

وقال رئيس الوزراء: انه وعلى مسار الاعتماد على الذات سنعمل من أجل ضمان أمن التزود بالطاقة والمياه وتنويع مصادر الطاقة وتطوير المصادر المحلية للنفط والغاز، لافتا إلى وجود نتائج مشجعة في غاز الريشة وبحقل حمزة النفطي.

كما تتضمن تعزيز قطاعي الثروة المعدنية والزراعة والاعتماد على مشروع الناقل الوطني للمياه من العقبة إلى باقي مناطق المملكة وأمن التزود بالمواد التموينية، مؤكدا وجود أرقام مطمئنة بمخزون المواد الاستراتيجية.

وضمن أولوية تحسين جودة الخدمات الحكومية، اكد الرزاز انه سيتم التركيز على تسريع التحول الرقمي بهدف تحسين جودة الخدمات وتطوير التعليم العام والعالي، والتوسع في التعليم المبكر، والتعليم المهني والتقني وتحسين مستوى الرعاية الصحيَّة والحماية الاجتماعية، والسكن الميسر، والاسراع بتطوير منظومة النقل.

وضمن أولوية التشغيل وريادة الأعمال، اشار رئيس الوزراء إلى ان الحكومة التزمت في عام 2019 بتوفير 30 الف فرصة عمل وتم تحقيق هذا الهدف بشكل موثق في وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

وقال: نأمل بتوفير 45 ألف فرصة عمل إضافية في 2020 وهذا رقم طموح ولكن بتعاون جميع الشركاء نتأمل الوصول اليه ما يتطلب تنظيم سوق العمل لضمان تشغيل الأردنيين، وإحلالهم في الوظائف والمهن المتاحة، واتخاذ اجراءات لرفع كفاءة الشباب وتدريبهم .
كما تتضمن دعم المشاريع الريادية، وإطلاق 40 حاضنة أعمال وتحفيز الشركات الرقميّة وجذب صناديق ومسرعات أعمال عالمية.

وضمن أولوية تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وإنفاذ القانون، اكد الرزاز انه سيتم التركيز على حماية المال العام استكمالا لما تم البدء به في عام 2019 ،حيث ستكون هناك تشريعات مهمة في 2020 لجهة مزيد من الاستقلالية للمؤسسات المعنية بهذا الامر.

كما ستكون هناك اجراءات لتعزيز السلطة القضائية وتعزيز السلامة المرورية وحشد الجهود للقضاء على آفة المخدرات.
كما سيتم التركيز في اطار اولوية تحسين جودة الخدمات الحكومية على تحسين الرعاية الصحية والتكامل بين المستشفيات في وزارة الصحة والخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية.

واشار بهذا الصدد إلى ان الحكومة تعهدت بالشفافية الكاملة في الحديث عن اي مستجدات متعلقة بفيروس كورونا، وسيكون هناك تقرير يومي يصدر عن وزارة الصحة للاعلان عن اي مستجد سواء بإصابة حالة او اكثر او الحجر او العزل الصحي، مهيبا بالمواطنين الابتعاد عن الشائعات وترويجها.

وقال رئيس الوزراء: ضمن أولوية النمو الاقتصادي وبيئة الأعمال وتعزيز استدامة الاستثمارات سنركز على توسيع قاعدة المصدرين، وزيادة نسب الصادرات، وتنويع الأسواق التصديرية وتنظيم قطاع الأعمال المنزلية والميكروية والابتكارية والتوسع بها، وتعزيز استدامتها وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي وتسهيل الإجراءات على المستثمرين.

وضمن أولويّة الإصلاح الإداري وترشيق الجهاز الحكومي، اشار رئيس الوزراء إلى مواصلة إعادة الهيكلة وترشيق الجهاز الحكومي، مضيفا "سنرى قريبا تصورا متكاملا يجمع المؤسسات الرقابية ووزارات تقدم خدمات متكاملة".

ولفت إلى انه سيتم التركيز على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية، مشيرا إلى ان التعديلات التي تمت على نظام الخدمة المدنية ربطت اداء الموظف بالاداء المؤسسي وخدمة المواطن.

ولفت رئيس الوزراء إلى ان هذه الاولويات والاجراءات التي تتضمنها، سيتم نشرها على موقع رئاسة الوزراء الإلكتروني اعتبارا من يوم غد لاطلاع المواطنين والمهتمين عليها بهدف اثراء النقاش حولها، مثلما ستكون هناك لقاءات محورية للوزراء حول هذه الاولويات السبع للحديث عنها بالتفصيل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :