facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




برنامج بريما يدعو الباحثين الأردنيين للاستفادة من الدعم المالي


01-03-2020 04:56 PM

عمون - أطلق برنامج الشراكة في البحث العلمي والابتكار في منطقة البحر المتوسط دعوة للباحثين الأردنيين للتقدم بمشاريع بحث علمي للاستفادة من الدعم المباشر وغير المباشر ضمن برنامج "بريما 2020" الذي تبلغ قيمته نصف مليار يورو على مدى عشر سنوات.

جاء ذلك خلال ورشة نظمها اليوم الأحد مكتب التمويل الخارجي والمشاريع البحثية بجامعة البترا والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، برعاية رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا، وأمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة، ومشاركة جامعات ومراكز بحثية من القطاعين العام والخاص.

ويعد برنامج "الشراكة في البحث العلمي والابتكار في منطقة البحر المتوسط" والمعروف اختصارًا بـ "بريما" منصة لدعم مشاريع البحث العلمي في الدول الأعضاء التي تضم تسع عشرة دولة من دول البحر الأبيض المتوسط من بينها الأردن.

ويوفر برنامج "بريما" دعما ماديا لمشاريع البحث في مجالات المياه والغذاء والأنظمة الزراعية، حيث بدأ صندوق دعم البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستقبال طلبات المشاركة للمشاريع البحثية للدورة الحالية على الموقع الإلكتروني للصندوق.

وأكد الدكتور المولا حرص الجامعة على الدخول في المشاريع المشتركة واستضافة الندوات والورشات التي تدعمها مؤسسات محلية ودولية مثل صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الأردن وبرنامج "بريما" للشراكة في البحث العلمي.

وأشار الدكتور عرفة إلى حصول عشرة مشاريع بحث علمي تضم باحثين أردنيين بدعم برنامج "بريما"، مبيناً أنه في العام 2018 فازت خمسة مشاريع شارك فيها باحثون أردنيون تم دعم أحدهم من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار، ودعم المشاريع الأربعة الأخرى من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وفي العام 2019 فازت خمسة مشاريع شارك بها باحثون أردنيون وتم دعمهم جميعًا من خلال الاتحاد الأوروبي بموازنة تقارب مليون يورو.

وعرض نائب مدير مشروع "بريما" الدكتور عمر عماوي لأهمية وأهداف البرنامج، مشيرًا إلى أن قيمة الدعم للمشاريع الممولة من البرنامج تبلغ نصف مليار يورو تكمن أهميتها في قدرتها على المساهمة بحل مشاكل البلدان في دول البحر المتوسط والعالم.

وقال مدير مكتب التمويل الخارجي والمشاريع البحثية الدكتور علي المقوسي إن جامعة البترا دأبت على تشجيع البحث العلمي والباحثين للتعاون مع نظرائهم من المؤسسات الأكاديمية والبحثية في عمل المشاريع المشتركة، من خلال ما يقوم به وينفذه مكتب التمويل الخارجي للمشاريع البحثية، عبر عقد الشراكات وتنظيم الورش لإتاحة الفرصة للباحثين في الجامعة لتقديم مقترحات مشاريع مشتركة مدعومة من برامج ومبادرات محلية وخارجية مثل البرنامج الأوروبي "بريما".(بترا-بشرى نيروخ)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :