facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مديرة اليونسكو تزور المركز الدولي لضوء السينكروترون للعلوم التجريبية


04-03-2020 06:44 PM

عمون - زارت مديرة عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) السيدة "أودري أزولاي" المركز الدولي لضوء السينكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) وذلك للتعرف علي طبيعة عمل المركز ومايتيحه من خدمات بحثية متقدمة للباحثين من الدول الأعضاء بالمركز بمنطقة الشرق الأوسط وغيرها من دول العالم.

وأكد مدير عام سيسامي الدكتور خالد طوقان في كلمته أمام الوفد على الدور الهام والحيوي الذي يعمل عليه المركز في خدمة المجتمع العلمي بدول المنطقة والخطط الهادفة لتعزيز الفرص العلمية والبحثية مشيرا الى مراحل تطور العمل وبناء خطوط الأشعة وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية  في المركز.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء موخرا من بناء خط أشعة علوم المواد وهو خط الاشعة الثالث لسيسامي، وظهر الفوتون الأول في 1 كانون الأول 2019، حيث سيتم افتتاحه للباحثين لاجراء تجاربهم خلال العام الجارى وقام العلماء بتقديم مقترحات بحوث إستجابة لدعوة سيسامي الجديدة لتقديم طلبات للحصول على وقت مخصص لاجراء تجاربهم,وبذلك يصبح لسيسامي ثلاثة خطوط أشعة لاجراء التجارب وهي خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد. هذا ويجري العمل الان على تصميم وبناء خطين جديدين هما خط الاشعة السينية الناعمة وخط التوموغرافي والمتوقع تشغيلهما عام 2022.

ولفت الى ان العدد الإجمالي للتجارب التي أجريت بالفعل على خطي الاشعة تحت الحمراء والاشعة السينية هو 71 تجربة منذ افتتاح الخطوط  للباحثين في شهر تموز2018  حتى نهاية العام الماضي. هذا فقد تم تقديم 151 مشروع بحث للدورة الثالثة لاجراء البحوث خلال هذا العام ويتوقع قبول نصف هذا العدد بعد اخضاعه للتحكيم والتقييم لاتمام التجارب باستخدام خطوط الاشعة الثلاثة.

وقام طوقان ومديرو المركز بمرافقة الوفد بجولة في مرافق المركز، شملت زيارة نفق المسارع، خطوط الأشعة الثلاثة، ودار الضيافة الذي تم افتتاحه موخرا في كانون أول 2019 والذي يعد ركن أساسي ضمن البنية التحتية للمركز مما يتيح للباحثيين الدوليين الذين ياتون من خارج الاردن بالاقامة في هذا المبنى بصورة مستمرة خلال اجراء تجاربهم والتي تمتد من فترة ثلاثة الى سبعة ايام متواصلة ، كما يتيح لهم أيضا تحليل بياناتهم العلمية بصورة مستمرة على مدار الساعة من خلال اقامتهم في المبنى .

 ويعتبر سيسامي مسارعا ضوئيا من الجيل الثالث حيث ينحصر دوره بالنهوض بالابحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة وعلوم الاثار والفيزياء والكيمياء والاحياء وعلوم المواد وغيرها .

ورافق ازولاي أثناء الزيارة سفير الأردن بفرنسا مكرم القيسي والسفيرة كوستانزا ڤارينا مدير يونسكو الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :