كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





8 نصائح للوقاية من كورونا عند استلام البريد والتوصيل المنزلي


04-04-2020 01:22 PM

عمون - أصبح العزل الذاتي حال الملايين حول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مما نتج عنه خلو الشوارع من المارة، وهجرُ المستهلكين عربات التسوق التي قد تحمل آلاف البصمات لأشخاص قد يكون من بينهم مصابون بفيروس كورونا، واستبدال ذلك كله بالتسوق الإلكتروني.

ومع العزل عن العالم خوفا على الأسرة والآباء والأطفال، أصبح كل ما يدخل بيوتنا مخيفا. فهل يمكننا الإصابة بالفيروس عبر علبة البيتزا وأظرفة البريد؟

وكان المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) قد أعلن أنه من الممكن أن يصاب الشخص بكورونا عن طريق لمس سطح أو شيء يحتوي على الفيروس، ثم لمس فمه أو أنفه أو ربما عينيه.

ولكن هذه ليست الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس، بل ينتشر عن طريق قطرات الجهاز التنفسي أثناء العطس والسعال والتحدث على بعد أقل من متر مع الأشخاص. لذلك ينصح المركز بتجنب الاتصال الوثيق مع الناس، وغسل الأيدي بشكل متكرر، مع الاعتراف بوجود بعض المخاطر الافتراضية من بقاء فيروس كورونا حيا على البريد.

كيف تحمي نفسك؟
1- لا تثق في دعايات شركات الشحن، فسلامتك على عاتقك وحدك. فهناك بعض الشركات التي تقدم جهودا في الإعلانات لإبقاء عملائها على علم بأن عمال التوصيل يتخذون كافة احتياطاتهم. لكن قد تكون الثقة مستحيلة بالنسبة لعمال التوصيل الذين يستمرون في توصيل الطلبات في ساعات عمل تتراوح بين 8 و12 ساعة ويكافحون للوصول إلى مرافق غسيل اليدين أو إمدادات بالمناديل والأقنعة.

فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ظهور عدد من مصابي فيروس كورونا بين عمال البريد. كما أن بعض عمال التوصيل لدى "خدمة البريد المتحدة" (يو بي أس) وفيدكس الأميركيتين يواصلون العمل وهم مريضون خوفا من فقدان وظائفهم. والآخرون يخشون عدم تقديم الشركات ما يكفي لحماية سلامتهم.

2- يدرس أخصائي سلامة الغذاء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية بن تشامبان التفاعل بين الفيروسات والأسطح، وقال إن فيروس كورونا يمكن أن يعيش في الطرود والمنتجات التي تصل إلى المنزل، لكن لم يتم تحديدها عامل خطر لانتقال العدوى.

وكل ما علينا فعله هو غسل أيدينا بعد لمسها، وغسل ما يمكن بالماء والصابون، وتوفير الكحول والمطهرات لما لا يصح غسله. وأكد أن الماء والصابون مفعولهما كالكحول. كما يمكنك التخلص من العبوة الخارجية للمنتج والحقيبة، وأي غلاف أو فاتورة ورميها خارج المنزل.

3- كن حذرا في التعامل مع الأوراق المالية، واغسل يديك فورا بعد لمسها. فقد أعلنت بعض الحكومات قلقها من تداول الأوراق المالية. وأعلن البنك المركزي الصيني أنه سيضع كافة العملات الورقية للمقاطعات الأكثر تضررا من الفيروس في حجر صحي، ويقوم مجلس الاحتياطي الأميركي بحجر كل العملات القادمة من قارة آسيا صحيا لمدة 10 أيام قبل السماح بتداولها مرة أخرى بين المواطنين.

4- من الممكن من الناحية الفنية أن تكون حزمة أو بريد قادم إلى منزلك ملوثا بفيروس تم التقاطه في مكان ما على طول الطريق من قبل الأشخاص الذين يتعاملون معه أو يسعلون عليه. وقد وجد مجموعة من الباحثين بالمعاهد الوطنية الصحية الأميركية، أن فيروس كورونا يعيش على الورق المقوى حتى 24 ساعة، كما كان أكثر ثباتا على البلاستيك والفولاذ منه على النحاس والكرتون، ليعيش حتى 72 ساعة.

ورغم أن مجموعة البحث طمأنت المواطنين بأن الفيروس لا يعلق بالطرود لأيام طويلة، فإنها ذكرت محاذير مهمة منها أن الدراسة تمت في مكان مغلق، وليس في مكان عام قد يسمح بزيادة المدة وتكرار التلامس. كذلك أن الفيروسات قد تستقر لفترة أطول عند درجات حرارة منخفضة ورطوبة أقل، لذا ربما من الأفضل ترك الطرود والمنتجات التي لا تفسد، كالملابس والأجهزة، في مكان منفصل لعدة أيام قبل استخدامها.

5- لضمان سلامة مثالية لصحتك، يجب عليك تنظيف كل المنتجات التي تصلك باستخدام مناديل الكحول إذا كنت تستطيع الحصول عليها، أو رش الكحول عليها وتركه حتى جفافه قبل الاستخدام.

معظم مناديل الأطفال أيضا تحتوي على نسبة منخفضة من الكحول، لذا فهي أقل فعالية، ولكن المسح فقط سيساعد على إزالة جزيئات فيروس كورونا، وفي أسوأ الحالات يمكنك محاولة استخدام قطعة قماش مبللة بكمية صغيرة من الماء والصابون لتنظيف المنتجات، ولكن لا تدع الماء يدخل إلى أشياء قد يتلفها.

6- بخلاف العطس والسعال، يولد التحدث وحده رذاذا غير مرئي وقطرات محمولة جوا يمكن أن تحتوي على جزيئات فيروس كورونا، وبمجرد فتح الشخص المصاب فمه في كل مرة سينشر الفيروس بمجرد تسليمه شيئا بيده إلى شخص آخر.

من الأفضل في هذه الحالة، وعند التعامل مع مندوب توصيل تردد على عشرات المنازل قبلك، عليك الابتعاد عن الشخص الذي يقوم بالتوصيل، ولا توافق على لمس جهاز أو قلم إلكتروني تعامل معه العديد من الأشخاص الآخرين بالفعل.

7- تذكر أيضا أنه في طريقك لاستلام الطرد الخاص بك، قد تلمس عددا من الأشياء التي تعتبر أسطحا يتم لمسها بشكل متكرر، مثل زر المصعد، أو مقبض باب مشترك للمبنى، أو القلم الذي تستخدمه للتوقيع، أو استلام الفاتورة، أو المال للدفع واستلام البقية. فإن إدراك اتصالك بهذه الأسطح لا يقل أهمية -وربما أكثر أهمية- من الطريقة التي تتعامل بها مع الأكياس والعلب.

8- لا تصل نسبة الخطر إلى صفر أبدا، ولكن لا تفزع من شراء ما تحتاجه.

فقد كشفت بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها عن بقايا جينية باهتة لفيروس كورونا بقيت على قيد الحياة لمدة 17 يوما على الأسطح في السفن السياحية، لكن هذا لا يعني أنه تم العثور على جزيئات فيروسات معدية بعد تلك المدة، بل تم اكتشاف جزء فقط من الفيروس، غير أن هذا الأمر يشير إلى أنه قد يكون هناك سبب للقلق بشأن المدة التي يمكن أن يستمر فيها هذا الفيروس على الأسطح.(وكالات)





وسوم: #كورونا


  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :