كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





طبيب أردني يطرح علاجا للكورونا من "القريص"


21-03-2020 03:14 PM

عمون - قال الدكتور هيثم العقيلي الاستاذ المشارك بكلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، إن أي طريق لايجاد علاج لفيروس كورونا تبدأ من منع التصاق "كوفيد 19 لبروتين ACE2".

وبين العقيلي في حديث خاص لـ عمون أن هذا العلاج "الليكتينز" موجود في بعض النباتات مثل القريص والثوم والفول، ولكن هذا لا يكفي حيث ان الفيروس سيجد طريقا في حالات معينة وهنا تبدأ الخطورة خوفا من افراط "السايتوكاينز (Cytokines storm)" والتي تؤدي الى تدمير الخلايا وفي حالات الفشل التنفسي.

وقال إن من دراسات سابقة منشورة على مادة القريص (stinging nettles) فان هذه النبتة تحتوي على مواد تساعد في منع التصاق الفيروس في بروتين ACE2، وفي نفس الوقت تنظم عمل السايتوكاينز بحيث تمنع او تخفف من حدوث فرط السايتوكاينز (cytokines storm).

واشار الى أن دراسة اجريت على الفئران منشورة في 2011، أثبتت أن القريص (stinging nettles) قد يكون له دور في العلاج او تخفيف تأثيرات سارس وهو الفيروس المتشابه مع كوفيد 19 ولكن اكثر فتكا.

وقال الدكتور العقيلي إن هنالك ثلاث خيارات لايجاد علاج لفيروس كورونا، اولهم تطوير لقاح، وهذا يحتاج على الاقل لسنة حتى يتم اقراره واستعماله، اما الثاني فهو تطوير علاج وهذا يحتاج على الاقل لسنة ايضا حتى يتم إقراره استثنائيا، وهو عادة يحتاج الى 5-7 سنوات.

اما الخيار الثالث بحسب العقيلي هو استعمال أحد الأدوية المستعملة لامراض اخرى وله تأثير على الفيروس ولذلك طرح موضوع مضاد الملاريا الهايدروكسي "كلو كوين"، مشيرا الى أنه ليس علاجا ولكنه يساعد لدرجة معينة في حالات معينة.

وأوضح أن فيروس الكورونا يتشابه مع سارس في انه يحتاج بروتين ACE2 لدخول الخلايا وهذه متواجدة في البطانة المخاطية في الفم والحلق وتتواجد بشكل اكبر في بطانة الرئتين، ويزيد وجودها لدى الاطفال وبعد ذلك النساء.

وبين أن ACE2 له دور مهم في منع حدوث الافراط المناعي، لذلك يصاب الاطفال بالمرض لكن تكون الاعراض خفيفة في حين أن الرجال كلما ازداد عمرهم تقل عندهم "ACE2" ويكونوا معرضين أكثر في حال حدوث الاصابة الى مضاعفات الكورونا، والسبب هو فرط افراز السايتوكاينز (cytokines storm) وهو ما يسبب اصابات الرئة وتطورها للفشل الرئوي.

وقال إنه لذلك فان هنالك مرحلتين مختلفتين في التعامل مع فيروس كوفيد 19: الاول منع الانتقال حتى لا يصل الى بروتينات ACE2 وهذه تتم بالاجراءات الاحترازية (التباعد الاجتماعي والحجر والغسل والتعقيم)، وايجاد مواد او ادوية او لقاح يغلق المستقبلات على البروتين ACE2 حتى لا يلتصق بها الفيروس.

اما المرحلة الثانية فهي منع تطور تأثير الفيروس بعد دخوله للخلايا، وهذه تحتاج تقوية جهاز المناعة ليحتوي الفيروس واستخدام المواد او الادوية التي تمنع او توقف فرط السايتوكاينز.

وهذا أكد العقيلي أن أي طريق لايجاد علاج تبدأ من منع التصاق كوفيد 19 لبروتين ACE2.

ووجه الاستاذ المشارك بكلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، بناء على نظريته العلمية، ان يتم فورا تشكيل لجنة علمية يشارك بها لايجاد الجرعة الامنة المناسبة من هذه النبتة التي تتوفر منها كميات هائلة في الاردن حاليا.

وأوضح العقيلي أن هنالك جرعة يمكن استخدامها للناس العاديين للوقاية، وجرعة اخرى أعلى تستخدم للحالات المتقدمة من المصابين بفيروس كوفيد19.

وقال إنه لديه طرح تقريبي لهذا، ولكنه يحتاج الى متخصصين من كلية الصيدلة، ومن مصنعي الادوية، لتحديد الجرعة والجزء من نبات القريص الذي يجب التركيز على استخدامه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :