facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




%77.9 نسبة الاشتراكات بخدمات الانترنت في الأردن


11-04-2020 03:20 PM

عمون - بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الانترنت العام الماضي 2019 في الأردن 8.266.795 مليون اشتراك ما نسبته 77.9% من عدد السكان،وذلك وفقا لإحصائية حكومية حديثة صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

بلغ عدد سكان الأردن حتى تاريخ اليوم 10,623,293 نسمة، بحسب الساعة السكانية لدائرة الاحصاءات العامة.

وبحسب هيئة الاتصالات بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف الخلوي لدى الشركات الرئيسية الثلاثة العاملة في السوق (دفع لاحق ومسبق) 7.778.770 مليون اشتراك، ما يعادل 73% نسبة إلى السكان.

فيما أظهرت أرقام الهيئة أن اشتركات الهاتف الثابت (تجاري سكني) منخفضة والتي بلغت 317.411 ألف مشترك، ما يعادل 3% نسبة للسكان.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور قال السبت لـ"المملكة" إن عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف الخلوي في الأردن يشمل من أعمارهم 16 عاما فما فوق، وفقا لتعليمات رسمية تنظم توثيق خطوط الهاتف.

وتابع الجبور: "حسب دائرة الاحصاءات العامة من عمرهم 16 عاما فما دون يشكلون نحو 37% من اجمالي السكان وبالتالي فإن عدد المشتركين الحاليين يصل الى 100% نسبة إلى السكان مقارنة بعدد من يسمح لهم بالاشتراك."

يسمح للأردني تسجيل 10 خطوط باسمه من كل نقاط البيع وفي حال الحاجة لأكثر من ذلك فيشترط مراجعة مكاتب الشركات المرخص لها بهذا الموضوع للتأكد من إجراءات التوثيق حسب الأصول على أن لا يتجاوز الحد الأعلى 30 خطا من كل شركة، بحسب تعليمات عمل نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة لسنة 2017.

كما لا يسمح لغير الأردني بتسجيل أكثر من 3 خطوط باسمه من كل شركة اتصالات.

وبحسب هيئة الاتصالات فإن "المشترك هو المسجل في سجل الموقع المحلي (HLR) في شركة الاتصالات المعنية (سواء كان الاشتراك دفعا لاحقا، أو سابقا) والذي قام بتسديد فاتورته الشهرية أو دفع اشتراكه الشهري أو الذي يحدث اشتراكه بنشاط واحد على الأقل من أحد الأنشطة مدفوعة الأجر وذلك خلال الشهور الثلاثة السابقة لتاريخ حصر أعداد المشتركين الفعالين،" وفقا للهيئة.

وتعليقا على اشتراكات الانترنت قال الجبور:"متوسط عدد افراد العائلة في الأردن 5 افراد وعندنا احتساب نسبة المشتركين الحاليين بالانترنت مقارنة بعدد الأفراد في العائلة فالوصول لشبكة الانترنت متاح(...)عائلة لديها اشتراك منزلي واحد يمكن أن يستخدمه اكثر من شخص في المنزل".

وحول الاشتراكات بالهاتف الثابت قال الجبور إنها تقتصر على المؤسسات الرسمية او المناطق البعيدة.

"الهيئة تتابع أداء شركات الاتصالات باستمرار ووضعت خطة طوارئ مؤخرا لهذه الغاية بظل أزمة فيروس كورونا المستجد" وفق الجبور

وقامت الهيئة بمنح الشركات سعات ترددات كبيرة مجانية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، بقيمة 8 ملايين دينار لضمان توفير خدمات اتصالات وإنترنت أكثر جودة للمواطنين، والتي بدأت الشركات باستخدامها مما أدى للحفاظ على جودة خدمة الانترنت بظل تزايد الطلب، بحسب الجبور.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :