facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قمر دين رمضان


حسام المناصير
23-04-2020 11:45 PM

في تمام الساعة الرابعة والربع صباحاً أفيق من ذاك الحلم الغريب الملامح على أجمل صوت سمعته في حياتي ( صوت أمي ) : قوم يما قوم اتسحر عملتلك عجوة ، قوم .. هسا بإذّن وبتروح عليك ، قوم يما .

أفتح عينيّ ولكن فتحات أنفي سبقتهما بالاستيقاظ واشتمام رائحة السمن المطبوخ فيه العجوة ، فافيق مترنحاً وأصل المِغسلة وأنام من جديد أمام المرآة حتى يأتي وقت الصرخة المدوية التي تقارب أن تخرق طبلة أذني : ياللا يااا ولد قرّب يأذن ، حيث كانت أمي مديرة مدرسة وصرختها كانت مدوية ولها تأثير كبير ومخيف .

أصل المطبخ فتلمح عيني الوعاء البلاستيكي الزهري اللون ، نعم هو نفسه الوعاء الذي تنقع فيه أمي الأرز وهو نفسه الذي تغسل فيه الفواكه والخضروات وهو نفسه الذي تفرط فيه الرمان ، ولكن هذه المرة تنقع فيه ( القمر دين ) فتبادر في ذهني بسرعة أن أسألها يا يمه : هو ليش سموه قمر دين ؟

فتجيبني ذاك الجواب المقنع : يمه انت لسى نايم اقعد اتسحر واشرب مي وارجع نام .

نمت وحلمت من جديد في ذاك الحلم الغريب الملامح ولكن حين صحوت كان حلقي ناشفا على غير عادة وشفتاي بيضاوتان وراسي تؤلمني وضلوعي تهتز ، لماذا ؟ لا اعرف ولكن هذه تأثيرات رمضان !!

استقبل رمضان هذه السنة دون حلم غريب لاننا نعيش في حلم غريب الآن أصلا ، حلم او كابوس مخيف من عدو لا نراه ولا نعرفه وعنا غريب !!! ولكن ما زالت طقوس العجوة ترافقني حتى بعد رحيل أمي الى الرفيق الاعلى ، وما زال رمضان يشعرني بجفاف الحلق والعطش ، ويارب أن يكون رمضان هذه السنة شهر محبة وأمان وأن نكون بخير مع الخلان .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :