facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل تصنف الكورونا كجريمة بحق الانسانية؟


د. محمد المصالحة
03-05-2020 08:22 PM

فيما تصارع دول العالم وباء عم البر والبحر وفتك ومازال يفتك بشعوب المعمورة. الا يحق للمنكوبين وللبشرية جمعاء ولنا ان نتساءل اليست هذه جريمة ضد الانسانية ؟ففيما نتابع كيف تتلاوم بصورة اتهامية كل من الصين واميركا حول من اطلق الفايروس وفقا للمثل القائل( كاد المريب ان يقول خذوني) فانه لم يصدر بعد من لجنة القانون الدولى في الامم المتحدة ولا المنظمات والمحاكم المعنية بحقوق الانسان بما في ذلك محكمة الجنايات الدولية اي موقف او بيان في التعامل مع تداعيات وباء كورونا الكارثية على البشرية وتعليل ظهوره هل هو بفعل فاعل او قضاء وقدر ؟!

اجل لقد اهتم فقهاء القانون الدولي والانساني بدراسة الجرائم التي ارتكبت بحق الانسانية خاصة في الحروب العالمية الاولى والثانية ضد الارمن والمسيحيين والفلسطينين وفي مناطق البلقان وافريقيا..وحديثا في بورندى وماينمار والهند وغيرها.لاسباب دينية او قومية او طائفية او سياسية و قد صنفت هذه الجرائم على النحو التالي:

الابادة والافناء،القتل مع الاصرار والدفن في المقابر الجماعية، التعذيب والسجن والتهجير القسري، الاسترقاق، والاقصاء، والاغتصاب وغيره من الجرائم التى تم تصنيفها واسندت للمحاكم على اختلافها للنظر فيها فمثلا بعد الحرب العالمية الثانية.

تشكلت محاكم نورمبرغ وطوكيو عام١٩٤٥ لمحاكمة مرتكبي جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وفقا لنتائج لجان التحقيق المشكلة من عدة دول حول هذه الجرائم.

وفي بداية التسعينات من القرن الماضي تاسست محكمة الجنايات الدولية للنظر في الجرائم التى تحصل داخل الدول ومعاقبه مرتكبيها ممن هم في السلطة الحاكمة، اما بالنسبة الى ضحايا وباء الكورونا.والكوارث الاقتصادية التي لحقت وستلحق بالانسان والدول جراء الوباء، في تقديري انها جرائم بامتياز اذا ما ثبت ان الفايروس اطلق عن طريق الخطأ او عن سابق قصد، كاداة ونموذج للحروب البيولوجية التي يجري الحديث عنها بين حين واخر.

مع العلم بان اميركا والصين تملكان وربما غيرهما مختبرات بيولوجية كثيرة لانتاج مثل هذه الفايروسات.

ولهذا يجب على المجتمع الدولي ان لا يبقى صامتا عن تكييف طبيعة مايجري حاليا بصورة قانونية في العالم و عن اثارة المسؤولية القانونية الدولية ازاء من تسبب باطلاق الفايروس ومطالبته بالتعويضات؟؟؟ والا قد يتكرر مثل هذا الاطلاق لفايروسات ربما تكون اشد خطرا من كورونا على مستوى محدود او شامل.ولاسباب مختلفة كالتنافس على قيادة العالم اوالتفوق الاقتصادي والهيمنة على ثروات الارض ومقدرات الشعوب....فالرأسمالية جشعة...وغير انسانية وهي تقاتل بشراسة لتحقيق اطماعها على حساب الانسانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :