facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بنك الأفكار لمجموعة العشرين


د. موفق العجلوني
11-05-2020 01:31 AM

انبثقت عن مجموعة العشرين G 20 عدد من منتديات الحوار بهدف رفد قمة زعماء وقادة المجموعة بمساهمات وتوصيات من خلال التغذية الراجعة من عملية الحوار مع المنظمات من جميع أطراف المجتمع في الفترة التي تسبق قمة القادة السنوية لمجموعة العشرين. وبالتالي هذه فرصة لممثلي الشركات والعلوم والمنظمات غير الحكومية ومجالات المجتمع الأخرى لتقديم مساهماتهم وتوصياتهم إلى مجموعة العشرين G20..

وتعتبر هذه المجموعات التالية بمثابة منتديات للحوار:

20 T: منتدى الحوار مع مراكز الفكر
B20: منتدى الحوار مع مجتمع الأعمال الدولي
S20: منتدى الحوار مع العلوم
C20: منتدى الحوار مع المنظمات المجتمع المدني
L20: منتدى الحوار مع ممثلي النقابات والعمال
W20: منتدى الحوار مع النساء
Y20: منتدى الحوار مع الشباب


وكما هو معلوم فقد التزم قادة مجموعة العشرين في مؤتمر القمة الاستثنائية التي عقدت في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية في ٢٦ اذاد /مارس الماضي وبرئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود حفظه الله ، بالقيام بكل ما يلزم واستخدام جميع أدوات السياسة المتاحة للحد من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الوباء، واستعادة النمو العالمي والحفاظ على استقرار السوق وتعزيز المرونة، وكذلك العمل معاً لزيادة تمويل جهود أبحاث وتطوير اللقاحات والأدوية ،والاستفادة من التقنيات الرقمية، وتعزيز التعاون الدولي العلمي . في ضوء أن التقنيات الرقمية تساعد بشكل كبير على احتواء الوباء وتقليل الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عنه.

هذا وقد سبق ان وجهت الدعوة للأردن للمشاركة في قمة العشرين كضيف في أعمال قمة العشرين. وان المشاركة الأردنية في هذه القمة الهامة هي رسالة تأكيد على الأهمية التي توليها السعودية العربية السعودية لعلاقاتها مع الأردن، والحرص على أن تكون مشاركة الأردن في "القمة التاريخية" تعود بالنفع والفائدة، حيث شارك مندوباً عن الأردن معالي وزير المالية الدكتور محمد العسعس.
من هنا تقوم مجموعة (20 T) Think 20 - منتدى الحوار مع مراكز الفكر بجهود كبيرة من خلال فرق العمل المشكلة لهذه المجموعة والمتمثلة بـ:

• فريق تغيّر المناخ والبيئة.
• فريق الاقتصاد والتوظيف والتعليم في العصر الرقمي.
• فريق دعم مجموعة العشرين لأهداف التنمية المستدامة والتعاون التنموي.
• فريق الاستثمار في البنية التحتية وتمويلها.
• فريق الهيكل المالي العالمي.
• فريق الهجرة والمجتمعات الشابة.
• فريق التماسك الاجتماعي والدولة.
• فريق أنظمة الطاقة والمياه والغذاء المستدامة.
• فريق مستقبل التعددية الحوكمة العالمية.
• فريق التجارة والاستثمار والنمو.
ومن الجدير بالذكر ان مجموعة 20 Think (T20) هي مجموعة مستقلة عن الحكومات الوطنية وتتألف من مؤسسات فكرية مرموقة وأوساط أكاديمية من المجتمع الدولي. لا تدافع المجموعات المشاركة عن أفكار معينة أو تقوم بحملة حولها، ولكنها تعمل بدلاً من ذلك على إنشاء مقترحات سياسات ثاقبة، تم تحليلها من قبل خبراء رفيعي المستوى. توفر هذه الاقتراحات عمقًا تحليليًا لمناقشات مجموعة العشرين التي تساعد قادة مجموعة العشرين على تطوير تدابير سياسية ملموسة ومستدامة تتمحور حول أولويات مجموعة العشرين.
في كل عام، وتحت رئاسة G20 الجديدة (المملكة العربية السعودية)، تقوم T20 بإنشاء فرق عمل لصياغة مقترحاتهم حول القضايا الأكثر أهمية، ودفع الابتكار السياسي. بينما يلتزم قادة مجموعة العشرين بتهيئة الظروف لإنشاء عملية شاملة وتشاركية للمجموعة وذلك عبر تلقي التوصيات ذات الصلة من منظمات المجتمع المدني العالمية المعنية التي يتم تنظيمها تبعاً لذلك في المجموعات المشاركة. وتبرز من بين هذه المجموعات المشاركة مجموعة الفكر التابعة لمجموعة العشرين، المسؤولة عن الاتصال والتعاون مع مراكز الفكر الإقليمية والدولية.

وتُعدُّ مجموعة الفكر (T20) إحدى المجموعات المشاركة التي تُسهم في مجموعة العشرين من خلال المهام المنوطة بها والتي تتمثل:

• تعمل بمثابة "بنك الأفكار" لمجموعة العشرين.
• تقديم توصيات السياسات العامة القائمة على البحوث إلى مجموعة العشرين.
• تسهيل التفاعل بين مجموعة العشرين ومجتمع هيئات الفكر والدوائر البحثية.
• التواصل مع الجمهور على نطاق أوسع حول القضايا ذات الأهمية العالمية.

تقوم مجموعة الفكر (Think 20) بإعداد بيان يتضمن توصيات فُرق العمل التابعة للمجموعة، حيث يتم تعميم بيان قمة مجموعة الفكر (T20) السعودية على قادة مجموعة العشرين للنظر فيه وتضمينه في بيان قمة المجموعة التي ستنعقد في مدينة الرياض في شهر نوفمبر من القادم ٢٠٢٠.

ومن الجدير بالذكر ان رئيس هذه المجموعة هو الدكتور فهد محمد التركي - نائب الرئيس للأبحاث مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك).

ورئيس الأمانة العامة هي الأستاذة حصة المطيري – مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك).




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :