كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





علميا .. حظر كورونا تسبب في تراجع الغازات الدفيئة بنسبة 17%


21-05-2020 02:50 PM

عمون - قال خبراء في التغيرات المناخية إن سياسات الحظر المجتمعي والحجر الصحي التي طبقتها دول العالم لمواجهة وباء كورونا ساهمت في الحد من انبعاث الغازات في الفترة الممتدة بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2020، وذلك بنسبة 17% في معدلها اليومي.

رب ضارة نافعة
وأضاف الخبراء -الذين تمكنوا لأول مرة من قياس حجم انحسار الغازات الدفيئة تماشيا مع الحجر الصحي- أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه حتى يونيو/حزيران المقبل فإن تراجع تراكم الغازات الدفيئة في الجو سيصل نسبة 4% مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، وستصل النسبة إلى 7% مع نهاية العام الجاري وإن كان الأمر مستبعدا.

وأوضح هؤلاء الخبراء -في الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها والتي نشرت في مجلة "نيتشر كلايمت تشينج" يوم 19 مايو/أيار الجاري- أنهم طوروا نموذجا ذكيا مكنهم من قياس نسب هذا التراجع بحسب القطاعات.

ووجدوا أن قطاع النقل ساهم بنسبة 43% في تراجع هذه الغازات متبوعا بقطاع الصناعة بنسبة 25%، وتوليد الكهرباء بنسبة 19%، وأخيرا قطاع الطيران بنسبة 10%.

وقالت الباحثة المشرفة على الدراسة كوين لوكيري من جامعة إيست أنجليا في بريطانيا في تصريح عبر البريد الإلكتروني للجزيرة نت إن "الحجر الصحي تسبب في تخفيض الاستهلاك العالمي للطاقة المسؤولة عن انبعاث الغازات الدفيئة في قطاعات النقل وتوليد الكهرباء وغيرها".

دليل ملموس لصناع القرار
وأضافت لوكيري أنه "رغم ذلك فإن الحجر الصحي ليس حلا لمواجهة التغيرات المناخية، كما أن مساهمته في انخفاض الغازات الدفيئة ليست دائمة"، مؤكدة أن "الوباء مكننا من قياس انخفاض الغازات الدفيئة في الجو، وإعطاء دليل ملموس لصناع القرار لاتخاذ القرارات المناسبة".

وقالت إنه "لمواجهة التغيرات المناخية نحن بحاجة إلى سياسات عالمية جريئة تعتمد على الانتقال من الطاقات الأحفورية إلى الطاقات المتجددة كما هو موضح في الدراسة".

واعتمد الخبراء في هذه الدراسة على المعطيات التي وفرتها حكومات 69 دولة تساهم بما نسبته 97% من الغازات الدفيئة التي تدفعها في الجو، وعلى رأس القائمة الولايات المتحدة والصين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :