facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرزاز: نعيد النظر بالعلاقة مع اسرائيل بكافة أبعادها


21-05-2020 08:59 PM

عمون - قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان الارقام التي تم تسجيلها بفيروس كورونا وبعض البؤر التي تشكلت خلال الايام الاخيرة اوصلتنا الى اجماع وبتنسيب من لجنة الاوبئة ووزير الصحة بضرورة الحذر واتخاذ المزيد من الاجراءات الاحترازية والوقائية .

واكد رئيس الوزراء في مقابلة متلفزة اجراها معه الزميل فايق حجازين مدير عام وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) اليوم الخميس ان لا هوادة في المعركة ضد هذا الوباء محذرا ان اي تباطؤ او تساهل سيكون له تداعيات خطرة جدا .

وقال " كنا نتمنى ان تكون الظروف افضل ومعايير الحجر اخف قليلا مع قرب مناسبة العيد ولكن الارقام وبعض البؤر التي تشكلت في الايام الاخيرة اوصلتنا الى اجماع وبتنسيب من الفريق الطبي ولجنة الاوبئة ووزير الصحة بان ناخذ الحذر وبان لا هوادة في هذه المعركة لان اي تباطوء او تساهل سيقود لتداعيات خطرة جدا ونامل بان تتحسن الامور وتكون افضل في عيد الاضحى القادم مما هي عليه الان " .

وتقدم الرزاز بالشكر الى الجيش الابيض من الكوادر الصحية الذين هم في الخندق الامامي والى القوات المسلحة الباسلة والاجهزة الامنية وجميع العاملين في الميدان لمواجهة هذا الوباء .

كما وتقدم الرزاز بالتهنئة الى جلالة الملك عبدالله الثاني ووطننا وشعبنا الاردني بقرب حلول عيد الفطر السعيد وعيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية العزيز على قلوب الاردنيين جميعا .

وعرض رئيس خلال المقابلة جملة الاجراءات التي قامت بها الحكومة منذ بداية الجائحة ابتداء من الاستجابة السريعة خلال الاسابيع الاولى للحد من انتشار المرض عبر اجراءات صحية واقتصادية واجتماعية مرورا بمرحلة التكيف والتكافل ووصولا الى مرحلة التعافي والمنعة التي بدانا بالعمل عليها .

واكد ان صندوق همة وطن ياتي تحت عنوان التكافل الاجتماعي وقد كان لدينا منظومة ممتازة نستطيع البناء عليها بشكل سريع ، البنك المركزي اخذ اجراءات وتسهيلات للشركات لتسطتيع دفع رواتب موظفيها التي تذهب مباشرة لحسابات الموظفين .

واشار الى ان 25 الف موظف في هذه الشركات تسلم رواتب من خلال هذه التسهيلات كما ان الضمان الاجتماعي عمل على برامج جديدة بالاضافة الى برنامج التعطل عن العمل وصل الى 170 الف عامل مياومة او من يعمل لحسابه الخاص .

واكد ان صندوق همة وطن وصندوق المعونة وصندوق الزكاة وصلت الى ما يزيد عن 391 الف اسرة واذا اضيفت لارقام التعطل عن العمل يكون المجموع نحو 586 الف اسرة مضروبا بعدد افرادها يكون لدينا المجموع حوالي 5ر2 مليون مواطن تم الوصول اليهم .

ولفت الى ان صندوق همة وطن لديه 3 حسابات ، حساب التبرعات الكبرى وحساب الخير المتعلق بالجانب الاجتماعي والتداعيات الاقتصادية والحساب الصحي ، ونحن نعمل باستمرار على التطوير وبعد العيد سيكون هناك برامج جديدة للوصول لمن لم تنطبق عليهم الشروط والتعليمات ووضعه صعب ناهيك عن ان طرود الخير وصلت الى 300 الف اسرة .
وقال نحن مستمرون بتقديم الدعم وهذه اولويتنا الاولى وبتوجيهات من جلالة الملك بضرورة الانتباه للجانب الصحي والتداعيات الاجتماعية .

واكد رئيس الوزراء ان الازمة لها تداعيات عالمية ادت الى انكماش اقتصادي عالمي وليس هناك دولة في العالم لم تتاثر .

ولفت الى ان تقديرات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بحدوث انكماش اقتصادي في الاردن يتراوح بين 4ر3 الى 7ر3 بالمائة في وقت كانت نسبة النمو لدينا تصل الى 9ر1 الى 2 بالمائة ما يعني انه بدل النمو سيكون لدينا انكماش اقتصادي وبالاتجاه المعاكس للنمو وهذا يستوجب اعادة النظر بالعديد من الامور اولها انظمة التكافل حتى نحمي الاسر والافراد الاضعف في المجتمع .

واكد ان هناك فرصا في هذا المجال والاردن اثبت نفسه وبجدارة واهمها قطاع الادوية والمستلزمات الطبية والزراعة والتصنيع الغذائي وقدرتنا بالتدريج على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من مصادرنا المحلية وهذه جميعها تاتي ضمن عنوان عريض يدعو له جلالة الملك وهو الاعتماد على الذات وتفعيله بشكل برامجي .

واشار الى وجود 3 لجان من القطاعين العام والخاص تعمل على التصنيع الغذائي والصناعات الدوائية وقطاع الادوية واي قطاعات واعدة خاصة في مجال الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات الذي يبدع فيه شبابنا في تقديم الخدمات عن بعد .واسواق العمل في كل العالم تتغير وعلينا ان نكون مستعدين لهذه التغيرات .

وردا على سؤال اكد رئيس الوزراء ان قطاعنا الصحي ابلى بلاء حسنا بكل المعايير الدولية والاقليمية والقرارات التي تم اتخاذها جاءت في مكانها والتجهيزات كانت متوفرة .ولكن واضح ان علينا مستقبلا ان نبذل جهدا كبيرا في التنسيق بين القطاعات الصحية .
وردا على سؤال بشان الاجراءات الاسرائيلية الاحادية لضم اراض في الجانب الغربي من نهر الاردن اكد رئيس الوزراء ان جلالة الملك عبد الله الثاني كان رده واضحا وحاسما ومنسجما مع الثوابت الأردنية التي يكررها مراراً وتكراراً في أي محفل دولي يتحدث عن الأمن والسلام العالمي .

وقال جلالته يذكر دوما بأنه بدون حل عادل للقضية الفلسطينية يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، لا ينبغي أن نتحدث عن السلام دون إيجاد حل لهذا الملف، وان هذه التهديدات تأتي في ظروف استثنائية ممثلة بجائحة الكورونا وانشغال العالم بها، وتأتي أيضا بعد الانتخابات الاسرائيلية التي تعثرت كثيرا، وأصبح واضحا أن هناك نية لدى الجانب الإسرائيلي للاستفادة من هذا الوضع الحالي، لفرض إجراءات أحادية على أرض الواقع .

وشدد الرزاز على ان الأردن وبكلمات جلالة الملك " لن نقبل بهذا وبناء عليه ستكون هناك فرصة لدينا لإعادة النظر حول العلاقة مع إسرائيل بأبعادها كافة، ولكن لن نتسرع ونستبق الأمور" ، مؤكدا ان جلالة الملك يوجه بشكل مستمر دول العالم ويحملهم مسؤوليتهم تجاه القضية الفلسطينية، ولاسيما أن يصل العالم إلى دول عنصرية فيها تمييز.

وقال " هناك أمل بأن يتشكل موقف عربي موحد في هذا الموضوع وأن يقوم المجتمع الدولي بواجبه لحماية السلام ليس فقط في هذه المنطقة بل على مستوى العالم " .






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :