facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انهاء ملف كورونا لاسباب اقتصادية وسياسية؟


د.محمود عواد الدباس
30-05-2020 06:49 PM

ربما يكون الوقت المناسب قد جاء لاعلان انهاء ملف كورونا في الاردن لاسباب اقتصادية و سياسية.نبدأ في الاسباب الاقتصادية فلم تعد الدولة قادرة على تحمل توقف ايراداتها المالية بسبب حظر التجول الجزئي. ولا ان تتحمل دفع رواتب للمتعطلين عن العمل. والناس كذلك باتوا غير قادرين على تحمل توقف اعمالهم فلا تزال هنالك قطاعات لم يشملها قرارات العودة للعمل.

ننتقل الى الجانب السياسي، فكلنا يعلم اصرار اسرائيل على استكمال خطواتها في ضم الاغوار الاردنية الواقعة في الضفة الغربية وكلنا يعلم ايضا الموقف الرسمي الاردني الرافض لذلك وكلنا يعلم أن الاردن الرسمي قال ان قرار اسرائيل سيتسبب في صدام مع الاردن. كان السؤال كيف سيعبر الشعب عن دعمه للموقف الرسمي في رفض الخطوة الاسرائيلية في ظل استمرار حظر التجول . لذلك تم اعادة فتح المساجد لاداء صلاة الجمعة من اجل الخروج بمسيرات داعمة للموقف الرسمي ورافضة للقرار الاسرائيلي . في ذات السياق لم يعد هنالك مبرات مقنعة لتأجيل الانتخابات النيابية عن موعدها الدستورية. والسبب ان المسافات بين الناخبين في مراكز الاقتراع هي اوسع من المسافات بين المصلين في المساجد ومن المسافات بين المتسوقين امام المحلات التجارية والمخابز . وربما تكون مصلحة النظام في ايجاد مجلس نيابي جديد بتركيبة سياسية مختلفة عما سبق للتصدى للاخطار القادمة الينا ؟.

ختاما نحن لا نستطيع الاصطدام عسكريا مع اسرائيل وربما لا نستطيع الغاء معاهدة وادي عربة لذلك الحل هو توسعة المعارضة الشعبية التي تنطلق من المساجد ومن البرلمان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :