facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إن خير من إستأجرت القوي الامين


د. عادل يعقوب الشمايله
02-06-2020 12:59 PM

منذ أن عادت الحياة النيابية الى الاردن، اصبحت عبارة " إن خير من إستأجرت القوي الامين" مألوفة على لافتات المرشحين. بل ان التقليد وصل لمرشحي الانتخابات البلدية واللامركزية والنقابية.

أبتدأ بالقول، أن هذه العبارة وما فيها من تقرير ليس قائلها الله، وبالتالي هي ليست حُكما الهيا. فإسناد الكلام لقائله شائع في القران. فقد روى عن لقمان وعن فرعون وعن يوسف وأبيه إسرائيل وحتى عن الجن وابليس والملائكة، وعن كفار قريش واليهود. بعض ما رُوي يقع فيما يُحبذه القران وبعضه يقع فيما يتناقض مع رسالة القران. هذا يعني ان على المسلمين عدم تقديس كل كلمة وردت في القران، والا كان عليهم ان يُقدسوا جهنم وابليس وقارون. هذا الغباء المقدس عند المسلمين مستمر في التكدس.

العبارة تعود لإحدى الفتاتين اللتين وجدهما النبي موسى على بئر مدين. الكلمات تعبر عن اعجاب امرأتين ضعيفتين لا تستطيعان منافسة الرعاة من الرجال في سقاية قطيعهما حيث ترتيب الدور على البئر لا يستند الى الاسبقية في الحضور first come first served. بل الى شراسة القوة العضلية ونشوة التباهي بقاعدة: ونشرب إذا وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا. أُعجبت الفتاتان برجل تحدى الرعاة وسقى لهما دون انتظار. كانتا ضحية صراع الحق الضعيف مع الباطل القوي.

إنصبت جهود المفسرين على معرفة اسمي الفتاتين وإسم والدهما، مع ان دوره ثانوي: "وابونا شيخ كبير". ذلك الشيخ الذي إغتنم الفرصة لتوقيع صفقة تجاريه أمنيه مع موسى. كما إنشغلوا في نقل اللامعقول من الاساطير الاسرائيلية عن قوة موسى الخارقة وكيف أنه إستطاع إزاحة حجر عن فتحة البئر، تتطلب قوة ثلاثين رجلا. متناسين أن الرعاة يردون البئر يوميا أي أنه مفتوح. ورغم كثرة عن وعن وعن.. لم تتناول التفاسيرالرسالة الحقيقية للآيات القرآنية.
مشهد الرجل الغريب الذي يتحمس من تلقاء نفسه لمساعدة فتاتين تنتظران، ملأ فراغ القوة والهيبة عند الفتاتين. فوصفتاه بالقوة. أما وصف الامانة فلم يرد في الآيات ما يبرره. فموسى لم يخضع بعد لاختبار الامانة. المفسرون خلطوا بين مفهوم الشرف والحياء، ومفهوم الامانة ليجدوا مخرجا. فاعتبروا أن الامانة التي قصدتها الفتاة هي انه لم يتحرش بهما، وكان حييا عندما رافقهما الى بيتهما. مرة اخرى أذكر أن عبارة "إن خير من إستأجرت القوي الامين" ليست قول الله إنما قول إحدى الفتاتين.
دعونا نفحص مدى ملائمة عبارة إستئجار الرجل القوي الامين لتكون قاعدة لتولي الوظائف العامة. وهل يجب ان توضع كنص في نظام الخدمة المدنية ونظام دبلوماسي وزارة الخارجية وعند إختيار الوزراء والاعيان والمدراء العامين. هل تتطلب مهمة النائب القوة والامانة؟ وهل يؤمن النواب والنقابيون واعضاء المحالس البلدية انهم مُستأجرون من الشعب؟ وهل يمارسون فعلا دور الاجير؟ الجواب لا بالطبع. فالنائب ليس مصارعا ولا ملاكما ولا شرطيا. كما أن النائب ليس أمينا لصندوق أو لمستودع. في الواقع طبيعة عمل النائب لا تقع فيها المسؤولية المالية المباشرة، وهو لا يملك سلطة اتخاذ قرارات تنفيذيه، لا ماليه ولا غيرها. إذن، هل القوة التي يقصدها المرشحون الذين يكتبون هذه العبارة على لافتاتهم هي قوة المعرفة أوقوة المجتمع كله الذي سيمثلونه ام قوة رصيدهم البنكي ، أم قوة العشيرة، أم قدرة النائب على إلقاء خطابات عنترية تحت قبة البرلمان أم قوة النفاق في المكاتب والسهرات، أم قوته على طاولات القمار؟
عمل النائب حسب الدستور يتطلب القدرة على قراءة مشاريع القوانين التي تنظم كافة نواحي الحياة في المجتمع من مالية وأُسرية وامن داخلي وخارجي واقتصاد وبيئة وعلاقات اجتماعية وحقوق وحريات وعلاقات دولية. أي سياسات الدولة وسياستها. ما تفعله السلطتان التنفيذية والقضائية هو مجرد تنفيذ لما تسنه السلطة التشريعية التي يكون النائب ضمن افرادها.
هل يجوز ان يُعين مصارع أو ملاكم قائدا للجيش حتى ولو كان أميا ولم يتلقى أي تدريب عسكري، إذا كان من المشهود لهم بالامانة؟ هل يجوز استبدال الدكتور سعد جابر وزير الصحة باحد الحراس العاملين في الوزارة؟ وظيفة الحارس تتطلب المواصفتين: القوة والامانة. الجواب بالطبع لا. لتاريخه، لم أقرأ ولم اسمع عن أي اعلان للتوظيف سواءا في القطاع العام او الخاص، لا في الاردن ولا في خارجه، يطلب مهندسين أو مساحين او محاسبين او اطباء يتوفر فيهم مؤهلا القوة والامانة فقط.
لكن إسمحوا لي أن أتراجع عن تحفظي، فاقول نعم لجعل عبارة إستئجارالقوي الامين ضمن المؤهلات المطلوبة لشغل الوظائف في الحكومة وفي القطاع الخاص. لكنه قبول مشروط. يتوجب في البداية توفر فهم أوسع لمعنى القوة والامانة.
كيف يمكن للشركات أو الوزارات ان تقيس قوة وامانة المتقدمين للتعيين؟ وكيف يمكن للناخبين قياس قوة وامانة المرشحين للنيابة او البلدية او الجمعية او النادي او النقابة؟ عادة ما تركز إعلانات التوظيف على الشهادات العلمية وسنوات الخبرة واتقان اللغة الانجليزية وأن يكون المتقدم خريج جامعة معتبرة وبمعدل عال. هذه متطلبات الحد الادنى للمؤسسات والشركات التي تريد ان تنجز الافضل وتقدم الافضل.
إذن هناك حاجة لتعريف القوة وبيان معانيها ومدلولاتها ومعايير قياسها بحيث لا تقتصر على ما بدا للفتاتين وللمفسرين.
معنى القوة يشمل من بين ما يشمل القوة العقلية بكافة ابعادها وتجلياتها وخاصة الابداعية إضافة الى المعرفة التي تعكس الثقافة والاطلاع والخبرة، والقوة العاطفية والقوة النفسية. من اكبر واشهر علماء العالم في علوم الكون والفيزياء هو المرحوم ستيفن هوكنز المشلول حركيا ونطقا وكتابة لكن المتوقد عقلا مبدعا. في مواجهة الكورنا تم التركيز على قوة المناعة والقوة النفسية، للحفاظ على قوة الجسد العضلية وقدرته على الاحتفاظ بالروح التي اصبحت تتفلت للهرب. ما بدا للفتاتين من قوة النبي موسى المبهرة، أنكره موسى نفسه. فعندما كلفه الله بنقل رسالته الى فرعون والى بني اسرائيل، إعتذر لأنه يعرف ان قوة الحجة التي سيعطيها الله له "وهي الرسالة"، لا تكفي لوحدها لتنفيذ المهمة بنجاح. فمهمة الرسول تتطلب قوة المحاججة والجدل والاقناع أولا. وحيث أن موسى كان يشكو من عدم سلامة وسلاسة نطقه، فكيف له ان يحاجج المنكرين والمشككين فيفحمهم ليقنعهم؟ لذلك طلب من ربه ان يُعينه ويسنده باخيه هارون الاقوى منه في هذا المجال" واخي هارون هو افصح مني" ولأن عذر موسى لربه صحيح ومنطقي، فقد قبله الله وكلف هارون بوظيفة الناطق الاعلامي الرسمي والخطيب. كان يمكن لله لو شاء ان يشفي لسان موسى تماما. لكنه لم يستجب لدعاء موسى لحل عقدة لسانه "واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي" لأنه اذا فك عقدة لسانه فلا حاجة عندها لهارون. يبدو أن المهمة كانت تتطلب التكامل والتعاون بين الاخوين. رسائل القران لم يدركها المفسرون، ومن قرأ القران وختمه الاف المرات.
العقلية لا تعبر عنها المؤهلات العلمية، والخبرات فقط. فعشرون سنة خبره للبعض، هي سنة واحدة مكررة عشرين مره. القوة العقلية لنيوتن وانشتاين وفولتير ولوك ومحمد علي باشا والي مصر الأمي الذي اسس لنهضة حداثية، ليست ذاتها القوة العقلية لهولاكو ولا لهتلر ولا لموشي دايان ولا لخالد بن الوليد ولا للملك فاروق. القوة العقلية للطبيب غيرها للممرض والمهندس المعماري والملحن والنحات والرسام، والشاعر وسائق حافلة الاجرة والوزير والقاضي والمحامي.
اما الامانة، فأمانة امين الصندوق وامين المستودع، غير أمانة الطبيب، غير أمانة مختبر المواد ومختبر التحاليل الطبية. امانة وقوة القاضي غير امانة وقوة المحامي. أمانة وقوة القاضي تركز على أمن المجتمع واستقراره. وهذا يتطلب أن يقضي بالعدل دون أن يخشى لومة لائم. اما امانة وقوة المحامي فهي لموكله. امانة وقوة الطبيب قد تكون للعلم وقد تكون لجيبه وقد تكون للمريض وقد تكون لها جميعا. غير امانة النائب الذي يوافق على قوانين تُشرع لسياسات تضر الناس مقابل سفرة للندن او باريس ظاهرها المهمة الرسمية، وحقيقتها لعب القمار في لاس فيغاس. ما رأته عينا الراعيتين عن القوة والامانة يختلف عما يحدث في مكاتب المهندسين وكبار المسؤولين الذين يوافقون على اوامر تغييرية بملايين الدنانير تَنقلُ ما جُبي من جُيوبِ دافعي الضرائب الى جيوب مقاولين بردا وسلاما. لم يدرك المفسرون وهم يفسرون أن فهومى الامانة يشمل أمانة المغنين، وامانة الخبازين وأمانة المعلمين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :