facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حجم الحكومة: رساله الى الرئيس (4)


د. عادل يعقوب الشمايله
08-06-2020 09:48 AM

في هذا المقال الرابع، أعرض حجم الحكومة مقاسا بحجم العاملين فيها. وهو احد المقاييس المعتبرة في ما كتب ونشر في المجلات العلمية المحكمة كما بينت في مقالي الثاني.

يظهر من الجدول ادناه أن نسبة العاملين في الحكومة بما فيها الاجهزة الامنية والمؤسسات المستقلة والبلديات، الى عدد السكان قد انخضفت من 6.4%% عام 2006 الى 5.7% عام 2017. رغم تزايد عدد العاملين في الحكومة. السبب هو الزيادة الطارئة الكبيرة على عدد السكان الناجم عن هجرة سوريين يمنيين وليبيين اضافة الى ما تبقى من عراقيين. نسبة العاملين في حكومات الدول الاوروبية الى عدد السكان تصل الى 8% أي أعلى من الاردن. بمعنى ان حجم الحكومة الاردنية اصغر بالمقارنة مع الدول الاوروبية.

كما يظهر من الجدول أن نسبة العاملين في الحكومة الى إجمالي عدد القوى العاملة (تعمل +عاطلين عن العمل) ظلت تتأرجح ما بين 27.3% -29.7%. وبمقارنة نسبة العاملين في الحكومة الى عدد القوى العاملة التي تعمل فعليا يلاحظ أن النسبة تراوحت ما بين 31%-34%.

ماذا تعني الارقام المبينة اعلاه؟ هل تعني أن حجم الحكومة كبير أم صغير أم متوسط؟ الحكم في الامر، للمعايير المعتمدة في البحث العلمي حسب نتائج عشرات الدراسات التي غطت مختلف دول العالم منذ خمسة عقود والتي ازدات نشاطا بعد ظهور علم الادارة العامة الحديثة الذي تبنته جميع الدول الغربية وعدد من الدول الاخرى والمؤسسات الدولية والجهات المانحة. علم الادارة الحديثة جاء ليعالج الاختلالات الكبيرة التي تعرضت لها الادارة العامة في معظم دول العالم وتعاظم حجم الدين العام فيها. وأحد الحلول التي يقدمها هو ترشيق حجم الحكومة ليس عددا فقط.

بمقارنة النسب الاردنية27.3% -29.7% مع نسب العاملين في الحكومات الاوروبية الى القوى العاملة فيها التي تتراوح ما بين 13%-32%. The World Bank , (Tepe, 2009), (OECD, 2008), (San10), (HalitYanikkaya, 2011) , (Institute OF Administration of Public, 2017).
نستنتج أن حجم الحكومة في الاردن يعتبر كبيرا.

هذا المؤشر يعطي الحكومة العذر في أن تمضي في سياسة ترشيق الجهاز الحكومي. وباعتباري من مؤيدي الحكومة الرشيقة ونظرية الادارة العامة الحديثة، أُشجع الحكومة على هذا التوجه، مع إعادة تنبيهها أن تعطى الاولوية للتخلص من التعيينات النيابية التي ابدعت في تعيين الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب.

يستخلص من المقالات الاربع ان حجم الحكومة في الاردن:

-كبير بمقياسي نفقات الحكومة وايراداتها كنسب من الناتج المحلي الاجمالي الثابت.

- صغير بمقياسي نفقات الحكومة وايراداتها كنسب من الناتج المحلي الاجمالي الاسمي.

-كبير بمقايسي نسبة القوى العاملة الى إجمالي عدد القوى العاملة وعدد من يعمل من القوى العامله.

هذا يفصح عن تناقض. كيف تكون الحكومة كبيرة عددا، وصغيرة نفقات. التفسير ان رواتب العاملين والمتقاعدين في الاردن منخفضة جدا وخاصة رواتب المتقاعدين على قانون التقاعد المدني والعسكري، مقارنة مع الرواتب في اوروبا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :