facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سياسيون لا يقرأون الصحف


ابراهيم السطري
08-06-2020 12:52 PM

كان أمين الرافعي كاتب سياسي وصحفي مصري ومن رواد الحركة الصحافة والحركة الوطنية صديقا لسعد زغلول السياسي المصري المعروف واشترك في ثورة 1919 وكان يصدر جريدة الأخبار ، وعندما اختلف أمين الرافعي مع سعد زغلول في الرأي السياسي قال في تصريح له :
أنا لا أقرأ جريدة الأخبار !
وماذا كانت النتيجة ؟
في اليوم التالي هبط توزيع الأخبار من خمسين ألف نسخة إلى ثلاثة آلاف نسخة !
هل يمكن لزعيم سياسي ان يؤثر على انتشار صحيفة دون ان يصدر بلاغا بمقاطعتها وحجب الإعلانات عنها والتحريض عليها ؟!
وهل قراء الصحف هم نسخة طبق الأصل لفكر ذلك السياسي ومزاجهم مزاجه فيقرأون ما يقرأ ويحبون من يحب ويكرهون ما يكره ..
أنها سابقة في تاريخ الصحافة والشعب يمكن أن يعلن أحد السياسيين انه يقاطع صحيفة ما ولكن ما هو رد فعل الجمهور ؟
هل سيقاطعها ..الشعب تضامنا سياسي يحبه ؟
أم يبقى ذلك السياسي وحده مقاطعها لها محتجباً عن قرأتها ؟!!
في آخر اجتماع حضره الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو لمجلس الوزراء الفرنسي كان حانقاً على الصحافة غاضباً عليها وقال لوزرائه :
لقد توقفت عن قراءة الصحف .
الرئيس الفرنسي أسدى نصيحة لوزرائه كذلك بعدم قراءة الصحف ويعود السبب في ذلك لأنها كانت تنشر أخبار مرضه كل صباح بينما كان هو لا يحب ان تتناول الصحف ذلك الموضوع فصب جام غضبه عليها .
ولكن القراء لم يتوقفوا عن مطالعة الصحف الفرنسية ولا أدري فيما إذا انصاع وزراؤه لقراره بمقاطعة الصحف ..
وفي أيار من عام 2001 قال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي أدرجته لجنة حماية الصحفيين خلال الأربع سنوات الماضية على قائمة أعداء الصحافة الألداء انه يجد الصحافة المحلية مملة ولذلك ما أثار الدهشة حتى بين أقرب مؤيديه.
وأضاف بن علي أجد الصحف على مكتبي كل صباح أتصفحها كلها ولكن يكفي قراءة واحدة منها فقط لان كل الصحف تحمل نفس الصور والمقالات ولا أعلم إذا اختصر الشعب التونسي قراءة الصحف في صحيفة واحدة .
بينما كان الرئيس الأمريكي الراحل ايزنهاور لا يحب قراءة الصحف ويصر على المكتب الصحفي في البيت الأبيض ان يختصر له كل ما يقال في الصحافة وفي صفحة واحدة ..
وقال الرئيس تقي الدين الصلح أنه توقف عن قراءة الصحف اللبنانية وأيام حكومة خير الدين الأحدب هدد حبيب أبو شهلا بالاستقالة إذا لم تقرر الحكومة سحب ترخيص إحدى الصحف التي هاجمته ، ولكن الأحدب قال له :
سأجد لك الحل مع الصحف اللبنانية وبعد 24 ساعة قال الأحدب لأبو شهلا :
لقد وجدت لك الحل ، توقف عن قراءة الصحف.
حاول الرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون ان يسقط دور الصحافة في الحياة السياسية الامريكية وينكر اهميتها ابان توليه رئاسة الولايات المتحدة الامريكية .
وذهب الناطق بلسان البيت الابيض ذات مرة الى القول : ان الرئيس قد اقلع عن قراءة جريدة واشنطن بوست لانه لا يريد ان يفقد ثقته بالحرية .
وبدات الحرب بين نيكسون( وواشنطن بوست ) بعد اعادة انتخابه مباشرة .
فالرئيس يحاول تضييق الخناق على الصحيفة وهي تبذل قصارى جهدها لتجمع ادلة ووثائق اساءة استعمال السلطة واستغلال السلطة والنفوذ والتستر على التجاوزات القانونية التي اقترفها رجال الرئيس وتواطؤ الرئيس نفسه في قضية التجسس على خصومه الديمقراطيين .
فضيحة وترغيت لم تخترعها الصحافة الامريكية او تفبركها بل تكتشف اكتشفتها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :