facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقابة الخدمات العامة تطالب بوقف خصومات عمال الفنادق والمطاعم


08-06-2020 03:35 PM

عمون - طالبت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، بوقف المخالفات التي تتعلق بحقوق العمال في قطاع الفنادق والمطاعم السياحية والشعبية والمنشآت الأخرى المنضوية تحت مظلتها.

ووجه رئيس النقابة خالد أبو مرجوب كتابا إلى رئيس الوزاء الدكتور عمر الرزاز، اشار فيه إلى ضرورة التعامل مع الخصومات بحزم ومنع تنمر أي طرف على الآخر.

وبيّنت النقابة في كتابها، أنّها رصدت بالفترة الحالية جملة من المخالفات في عدد من المنشآت والقطاعات المنضوية تحت مظلتها، وتوجهاً لدى أصحاب العمل فيها؛ لإيقاع خصومات على رواتب العمال رغم إلتزامهم بالعمل الكامل "الأمر الذي يتعارض مع قانون العمل وأوامر الدفاع التي صدرت بالخصوص".

وجاء بالكتاب، "لا يجوز أبدا ان يستثمر البعض اوامر الدفاع التي تحدثت عن خصومات على رواتب العمال بنسب مختلفة تحت شروط معينة وهي العمل عن بعد وغيرها من الشروط، أما أن يكون العمال يمارسون عملهم بشكل كامل فإنه وجب حصولهم على رواتبهم كاملة دون خصومات، وما نصت عليه الاتفاقيات العمالية التي وقعت مع الجهات التي التي تمثل اصحاب العمل ومنها الاكراميات، وكذلك نلفت النظر ان هناك جهات تحتسب بدل خدمة بواقع ١٠% دون دفعها للعمال وهذا مخالف للاتفاقيات الموقعة بيننا وبين تلك الجهات ومخالف للقانون" .

وأشار إلى، أنّ العمال الذين يعملون بكامل قدرتهم الانتاجية وبساعات عملهم المعتادة يتعرضون لضغوطات من قبل أصحاب العمل للموافقة على خصومات رواتبهم، واستمرار اقتطاعها حتى نهاية العام، مبيناً أنّ ذلك "يتعارض مع توجهات الحكومة بالحفاظ على التوازن بين اصحاب العمل والعمال، فالخصومات التي جاءت في أوامر الدفاع وخاصة خصم ٣٠% ، اشترطت رضا الطرفين دون إجبار، كما ان الخصم الوارد في أمر الدفاع بنسبة ٥٠% ، يتعلق بالعمل عن بعد، أما العامل الذي يعمل في المنشأة بكامل قدرته فانه يتوجب حصوله على الراتب كاملا دون اقتطاع".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :