facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صناعة القرار في الاردن وتغيير الحال تحتاج الى حوار مع اهل الاختصاص


عايد الخزاعلة
10-06-2020 01:52 AM

الاعلام والصحافة مراة للواقع وجسر لنقل المعلومات بين الشعب والحكومة لكن الاعلاميين ليسوا القناة البديلة لمناقشة اوضاع البلاد الاقتصادية.

مع التقدير للاعلاميين ورسالتهم النبيلة فمعلوماتهم نظرية وليسوا اهل تجربة لانهم مثلا لم يعيشوا صراع الصناعي لتسهيل دخول الاسواق العربية والعالمية ولم يشعروا بالم كلفة التمويل العالية ولا الاجراءات المعقدة ولا الوقوف بالساعات على اعتاب مكاتب العمل، فلا يعرف الشوق الا من كابده، وكذلك التجار فهم لم يعيشوا تجربة تسجيل المنتجات والانتظار لاسابيع لنتاءج فحوص المواد وقد تصل بضاءعهم قبيل مواسم الاعياد وبسبب الاجراءت يفقدوا فرصة البيع وبذلك تخسر الحكومة ايضا ايرادات متوقعة.

اما الزراعة ففيها امن قومي وفيها من المشاكل ما تئن به الجبال ابتداء من المزارع وانتهاء بمنافذ التوزيع واللوجستيات ومخاطر المواسم وغيرها حتى يكون الحوار فعالا يجب ان يكون مباشرة مع الاختصاصيين في القطاعات الاساسية كلها من صناعة وزراعة وتجارة وتعليم وطاقة وغيرها، اهل الاختصاص هم الذين يكابدون ويعيشون كل التفاصيل حيث تسكن شياطين الجن والانس.

وكل اجتماع يجب ان يكون مثبتا فيه كل النقاط والمشاكل والحلول المقترحة وتشكل مجموعات للمتابعة واتخاذ القرار وهذا يحدث في بعض الدول العربية لانها تدرك ان دور الدولة هو تنظيم النشاط الاقتصادي وتحفيزه وتمكين المستثمرين المحليين من الاشتباك الايجابي ومباشرة مع الحكومة لتسهيل الاعمال

تعقد اللقاءات والاجتماعات بهدف التقدم في الاقتصاد وفي ميادين الحياة الاقتصادية الحقيقية وليس بغرض وصف الحال والشكوى او حتى مديح الحكومات.

كيف لصحفي ان ينظر لحكومة في حل معضلة الاقتصاد وصحيفته التي يعمل فيها تعيش انفاسها الاخيرة لقلة الاموال وانكفائها على الصحافة الورقية في عالم اصبحنا خلفه تقنيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :