facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقتناص الفرصة


المحامي عبد اللطيف العواملة
10-06-2020 11:50 AM

ينسب الى وينستون تشرتشل قوله بما معناه ان الخسارة الكبيرة هي ان تدع اي ازمة تمضي من غير ان توظفها للفائدة . فرصة هائلة تلك التي قدمتها لنا الكورونا ، و مع كل المشاكل و التحديات التي صاحبتها . اذا وصلنا الى درجة التعود مع كورونا و ما بعدها من غير ان نستغل البيئة المصاحبة لاجراء تغييرات جوهرية في حياتنا كافراد و مؤسسات و مجتمعات ، نكون كمن لا ظهرا ابقى و لا ارضا قطع .

على المستوى الوطني و الحكومي ، لدينا نافذة مواتية لصياغة مشروع نهضوي اردني حقيقي و شامل يشكل نقلة نوعية و استراتيجية . لن تتكرر هذه الفرصة الذهبية ببساطة و من الخطورة اضاعتها . الظروف النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية المصاحبة للازمة موائمة للتغيرات الجذرية اذا تم انتهازها .

من الضروري ان تكون المراجعات شاملة لانماط الحياة و الاستهلاك ، و الممارسات الاجتماعية و النظم الادارية و السياسات الحكومية . اذا لم تساعدنا ازمة بحجم الكورونا على حسم الخيارات الوطنية الكبرى و رسم مسارات المستقبل ، فلن يكون لدينا فرص اخرى سانحة. ان توظيف العلم يجب ان يكون في صلب كل ما نقوم به . فالسياسات العامة المستنيرة ركيزتها الحقائق و البيانات و التحليل العلمي الدقيق ، و الاستناد الى اراء اهل المعرفة .

المستقبل لن يتنظرنا. المراجعات الشاملة تحتاج الى ابتكار و علم. الخشية هي ان نتأخر في المبادرة ، و يبدو اننا قد تأخرنا فعلا و الوقت يمضي بسرعة. بالرغم من كل ما جرى خلال الاشهر القليلة الماضية حول العالم ، و في الاردن ، من احداث كبيرة و تداعيات هائلة ، فاننا لا نزال نسير على نسق الماضي و هنا تكمن الخطورة. التحديات استثنائية ، و الحلول لا زالت عادية. علينا ان نصحو و ان نتحرك .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :