facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحكومة: 35 قضية احالتها رئاسة الوزراء الى مكافحة الفساد في 2020


30-06-2020 06:16 PM

عمون - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة، اليوم الثلاثاء، إن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات نفذت 643 جولة تفتيشية منذ بداية العام الحالي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، أن تراجع عدد الجولات التفتيشية جاء للتركيز على النوع، حيث تم تحصيل 4 أضعاف المبالغ التي تم تحديدها خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وبين أن الحكومة أحالت 121 قضية لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد في العام 2019، فيما أحالت رئاسة الوزراء 35 قضية للهيئة منذ بداية العام، مشددا على أن هذه القضايا لا تشمل القضايا التي احالتها المؤسسات والوزارات للهيئة.

ولفت إلى أن عدد الأسر المستفيدة من برامج الحماية المجتمعية 812 ألف أسرة، توزعت كالآتي 250 ألف أسرة بمبلغ 27 مليون دينار صرف منه دفعتين لكل دفعة وهناك دفعة ثالثة قريبا، فيما استفادت 55 الف أسرة من برنامج تكافل بواقع 14 مليون دينار وهي تدفع بشكل ربع سنوي، فيما استفادات من المعونات الشهرية المتكررة 105 آلاف أسرة بمبلغ 9 ملايين دينار شهريا.

وفيما يتعلّق ببرامج الحماية التي أطلقتها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي؛ بلغ عدد المستفيدين من برامج تضامن ومساند (302) ألف مواطن، فيما بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية (36) منشأة، وبلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1): 1156 منشأة، فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج تمكين اقتصادي (2): 27 ألف مستفيد. أما فيما يتعلّق ببرنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا؛ بلغ عدد المنشآت والشركات التي استفادت منه حتى تاريخ 25/6/2020م. (3406) شركات ومنشآت، وبلغ حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت (335 مليون و270 ألف دينار)، صرف من هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت حوالي (153 مليون دينار) استفاد منه أكثر من 73 ألف عامل وعاملة.

ولفت إلى أن متوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 106 آلاف دينار، فيما كانت القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 5% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة.

وأكد أن الحكومة أطلقت منذ عام ونصف تقريباً منصّة (بخدمتكم) التي تهدف الى إيصال صوت المواطنين، وحلّ قضاياهم، وإشراكهم في عمليّة التطوير والتحسين، ورصد الشكاوى والمقترحات وتوظيفها في عملية التخطيط والتطوير.

وأشار إلى ان مجلس الوزراء يقوم بمناقشة عمل المنصّة بشكل دوري، والاطّلاع على التقارير التي تقدّمها وزير الدّولة لتطوير الأداء المؤسّسي حول أداء المنصّة، ومدى استجابة الوزارات والمؤسّسات لشكاوى المواطنين.

وذكر أن إجمالي عدد الطلبات الواردة للمنصة منذ إطلاقها وحتى مساء أمس بلغ (119918) طلباً.

وبلغت نسبة الاستجابة لهذه الطلبات (99%)، ونسبة الطلبات المغلقة، أي التي تمّ الردّ عليها وإنهاؤها (97%)، نسبة الطلبات التي تجاوزت الإطار الزمني، أي تأخّرنا في الردّ عليها (1%) فقط، نسبة الرضا عن الحل (70%)، فيما بلغت نسبة الشكاوى من بين الطلبات 52.4%، ونسبة الأسئلة في بند (أسأل الحكومة) 34.7%، والبقيّة ضمن بنود الاقتراحات والإبلاغات والثناء.

وأعلن أن الحكومة ستقوم خلال المرحلة المقبلة بنشر أسماء الوزارات والمؤسّسات الأكثر تفاعلاً وتميّزاً في متابعة الشكاوى والطلبات التي يقدّمها المواطنون، وكذلك سيتمّ تنبيه المؤسّسات الحكوميّة التي تقصّر في التفاعل مع طلبات المواطنين عبر هذه المنصّة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :