facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نالشك يكتب: مطار الملكة علياء الدولي والجائحة


05-07-2020 10:55 AM

عمون - نشر المهندس عزمي نالشك مدير وحدة ادارة مشروع مطار الملكة علياء الدولي للفترة ما بين ٢٠٠٨ ولغاية ٢٠١٧، منشورا تحدث فيه عن المطار وعودة حركة الطيران.


وقال نالشك "مع نهاية هذا الشهر اكون قد انفككت عن ارتباطي الوظيفي بمطار الملكه علياء الدولي ٣ سنوات وهي بعرف الحاكمية الرشيدة كافية للحديث عما يجول في خاطري دون ان يكون هنالك اي تضارب في المصالح وكنت حريصا طيلة هذه المدة الامتناع عن مجرد ابداء رأي عابر" .


وفيما يلي ما كتبه نالشك:

التصريحات التي تصدر من هنا وهناك تصريحات غريبة ...غير متناغمة...فجهه ما تتحدث عن توقيتات معينة لجذب فئة مستهدفة لانعاش قطاع معين ...والجهه صاحبة العلاقة المباشرة تتحدث عن ....شعور !!!
عجبي !!!

قطاع الطيران كان من اوائل المتضررين عالميا من الجائحة ...وأجزم بأنه سيكون من اواخر المتعافين منه ...هذا إن تعافى تماما ...ولم يكن مجرد زوال للأعراض ...وبقاء المسبب متحوصلاً .

اتفهم التخوف من العودة للانفتاح للعالم الخارجي ...وأتعاطف اكثر من غيري واتطلع لعودة الكثير ممن تقطعت بهم السبل ...واحدهم من اقرب الاقربين لي ...اتطلع الى عودتهم الى الحضن الدافئ ...البلد الام ...الاردن ...كما اتطلع وكل الاردنيين الى استقبال افواج من الزوار والضيوف لتحريك عجلة قطاعات اقتصادية متوقفة حالياً.

لا أكشف سراً حين اقول ان مطار الملكة علياء الدولي كان من اعلى ٣ قطاعات اقتصادية توريداً للدخل لخزينة المملكة الاردنية الهاشمية ...سواء كان ذلك على شكل حصة الحكومة من الاستثمار ...او من خلال الضريبة الخاصة على تذاكر السفر ...ناهيك عن كون المطار والنشاطات الجوية المرافقة تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الاجمالي .

ويعد مشروع المطار من انجح مشاريع الشراكه بين القطاعين العام والخاص ...لا بل انجحها...بالنظر الى حصه الحكومه في الاستثمار والتي تعتبر نسبه غير مسبوقه ...ولم تتحقق من اي مشروع اخر في العالم بأكمله .

وهنا ...لابد ان اضيف ...بأنني اتعاطف مع الضائقة التي يمر بها مستثمر المطار نتيجة انقطاع الايرادات بشكل شبه تام ولمده ٤ شهور تقريبا ...وهذه الايرادات غير المتحققه هي بعشرات الملايين من الدنانير.

المستثمر شريك للحكومه حسب عقد الشراكه الموقع بينهما ...ومن المصلحه المشتركه ان يكون الشريكان قويان ...وذلك يعظم ايرادات كل شريك من الاستثمار ...واذا تعثر الطرف الاضعف ...وهو المستثمر طبعا ...فأعتقد ان على الشريك الاقوى ان يسعى لمساعدته ...تحقيقا للمصلحه المشتركة.

اقول هذا ...وبنفسي تساؤلين اثنين :

١. هل سيتمكن المستثمر من الوفاء بإلتزاماته الماليه والعقديه تجاه شريكه ...في وقت نضبت فيه ايراداته؟
٢.هل سيتمكن المستثمر من اكمال السير في مشاريع تطوير المطار التي كان قد بدأ بالتحضير لها ...والتي سترفع من مكانه المطار وموقعه بين مطارات الاقليم ...دون ان تتحمل الحكومه فلساً واحدا...وذلك قبل حلول موعد اعادته بالكامل للحكومه ...وكما تنص عليه الاتفاقيه الموقعه معه ؟

اظن ان الجواب على التساؤلين السابقين هو ...بالإيجاب ...ولكن ذلك يتطلب عقليه متفتحه ...متفهمه ...تدرك معنى الشراكه ...دون التنازل عن المكتسبات .

مشروع مطار الملكه علياء الدولي مشروع ناجح بكل المعايير ...وحظي ...ولايزال يحظى برعايه المرجعيات العليا ...ويعزّ على كل اردني غيور ان يرى النجاح ينقلب دون سبب الى تعثر ...او ...فشل".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :