facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




آيا صوفيا .. دلالات ودوافع وعودة صراع


د.محمد جميعان
11-07-2020 01:03 PM

"سيكون مسجد ‫آيا صوفيا‬⁩ مكاناً مهماً للجميع، وسنفتحه كما كان في سابق عهده وندعو الجميع إلى احترام قرار المحكمة العليا"

هكذا غرد الرئيس التركي اردوغان، مبتهجا بالحدث الذي وقع مرسومه بعد صدور الحكم مباشرة باعتبار ايا صوفيا جامعا، الا انه حذر داعيا لاحترام القرار الذي يحمل دلالات تاريخية وعاطفية ودينية.

الا ان الابعاد السياسية ظهرت واضحة، وربما يترتب عليه ابعاد سياسية مع الاتحاد الاوروبي، الذي يعتبر نفسه حارس الإرث المسيحي والمدافع عنه..

الاتحاد الاوروبي ناور طويلا في سبيل عدم قبول تركيا في الاتحاد الاوروبي، الذي طالما حاولت تركيا مرارا وتكرارا دخوله والاستفادة من ميزاته ومكتسباته، الا انه دون جدوى..

رجب اوردغان الرئيس التركي ، والذي يجد نفسه دائما مشدودا الى ارثه العثماني، هل وجد من المناسب الان مستثمرا الظرف والوقت، ليتقدم بخطوة جبارة نحو احياء هذا الارث، عبر التأكيد على انه نفذ حق السلطان العثماني محمد الفاتح باعتباره كنيسة قام بشرائها وتحويلها الى جامع..؟

ام ان الرئيس ادرك وحسم امره، بان اوروبا لن تسمح بدخول تركيا الاتحاد، وان الامر محض مناورة مفتوحة الوعد والتوقيت، ولا بد من الانعطاف نحو بناء الامجاد..؟

ربما هناك من يجد ان خطوة اوردغان مناورة من العيار الثقيل، لقرع الاجراس الاخيرة؛ اما دخول الاتحاد او العودة الى امبراطورية بني عثمان وامتداداتها الدينية، بما يعني ذلك من عودة حادة لصراع الحضارات..؟

كلنا بانتظار الفعل ورد الفعل امام حدث ليس هينا ولا بسيطا، انه يعني حضارتين بما تعنيه من ابعاد قد لا نلم بكل تفاصيلها..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :