facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السلط .. الكرك .. الطفيلة .. وقفة مع التراث


14-07-2020 01:57 PM

عمون – محمد الخوالده - تختزن الذاكرة الشعبية في محافظة الكرك مقولة " جميد كركي ، سمن بلقاوي ، زيت طفيلي " ، مقولة دى سادت في زمن اجدادنا والاجداد الاولين وبعض من ابائنا الى ان اتت الحداثة التي غيرت الكثير من مفاهيم معيشتنا حتى في نمط غذائنا ، بل وكل تفاصيل حياتنا .

تسجل المقولة اياها لحالة وطنية جسدت عمق الاواصر والتكامل بين ابناء الوطن الواحد ، الذي تشكل مناطق الكرك والسلط والطفيلة حلقات اصيلة ثلاث في عقده الفريد ، لذا لم يكن مستغربا في ذلك الاوان الجميل ان تجد بائعا كركيا يطوف السلط والطفيلة بخرائط مليئة بالجميد ، او ان تجد بائعا سلطيا او طفيليا يجوب بخوابي السمن والزيت انحاء الكرك .

ظلت منتجات اللبن الجميد والسمن والزيت البلديان ولامد طويل ابرز ما تحرص الاسرة الاردنية على ادخاره لعامها كمؤونة غذائية اساسية لاغنى عنها ، الى ان اعترى هذا المفهوم في ايامنا هذه تغيير كبير هبط كثيرا بالمكونات اياها على سلم اولويات مؤونة اسرنا .

ان يذهب السلطي والطفيلي الى الكرك لشراء اللبن الجميد ، وان يذهب الكركي الى السلط والطفيلة لشراء السمن والزيت في ذلك الزمن الجميل رغم وجود منتج مماثل في مناطقهم ، فيعني الثقة بان السمن البلقاوي اجود ، وكذلك الجميد الكركي والزيت الطفيلي ، لثقة مطلقة بالمنتجين فلا خلط متعمدا ولا تصنيعا كيفما اتفق على حساب النكهة والمذاق ، ثم لاجشع بربح يفوق الحاجة بل ما تيسر من حلاله .

شهادة حديثه على صدقية مقولة " جميد كركي ، سمن بلقاوي ، زيت طفيلي " جاءت على لسان الاديبة الباحثة في التراث وزيرة الثقافة الاسبق ابنة السلط بسمه النسور لدى افتتاحها معرضا للاغذية التراثية اقيم في بلدة القصر شمال الكرك عام 2018 .

بالحرف الواحد قالت سلطية المولد اردنية الهوى النسور ممازحة سيدات كركيات شاركن في المعرض اياها منتجهن من اللبن الجميد " يله السمن النا والجميد الكو" ، ما قالته الوزيرة الاسبق النسور كباحثة في التراث اكد مصداقية المقولة مدار الحديث حول خصوصية السمن البلقاوي والجميد الكركي ، بانتظار باحث تراثي من الطفيله ليحضر للكرك ليعيد لتراثنا القه ويقول " الزيت النا والجميد الكو" او ان يحضر للسلط فيقول " الزيت النا والسمن الكو" .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :