facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عن زيارتي لجبل القلعة


د. محمد حسين بريك
14-07-2020 03:30 PM

زرت مع العائلة يوم السبت من الاسبوع الماضي جبل القلعة للمرة الاولى في حياتي علما باني اسكن عمان منذ خمسة عشر عاما.

وصلنا الى موقع جبل القلعة قادمين من جبل الحسين، وما ان تصل الموقع حتى تشعر بالارتياح. عند مدخل الموقع تجد موقفا مصمم بشكل جميل مخصص لسيارت زوار الموقع، علما بان هذا الموقف يتسع لعدد جيد من السيارات والحافلات. ترجلنا من السيارة واتجهنا الى مدخل الموقع، وعند المدخل اشترينا تذاكر دخول للكبار وارشدنا الموظف عن الطريق الامثل للاطلاع على معالم الموقع.

في داخل حرم الموقع العديد من المعالم التي تستحق ان يتوقف عندها الزائر من اهمها القصر الاموي والمتحف والاثار الرومانية بالاضافة الى العديد من الاثار الاخرى والتي تغطي حقبا تاريخية مهمة من تاريخ الاردن العظيم.

يتميز الموقع ايضا باطلالته الفريدة على معالم عمان الجميلة، فمن جهة يطل على قاع المدينة وعلى المدرج الروماني ومن جهة اخرى يطل على سارية العلم ومن كل جهاته يطل على جبال عمان الشامخة.

الجهة المشرفة على الموقع لم تتدخر جهدا في ان يكون الموقع على احسن حال. فالموقع مجهز بممشى للزوار يصل الى كل مكان فيه، والاماكن المهمة مزودة بلوحات تعريفية موجزة عن المكان، كما يجدر الاشارة الى ان الموقع يتميز بنظافته.

على الرغم من اعجابي بالموقع على حاله، الا اني ساضع بين يدي المسؤول بعض الملاحظات و التي لا تنتقص من جهد القائمين على الموقع و هي على النحو التالي:

ثمن تذاكر الدخول والتي تبلغ 250 فلس للكبار منخفض جدا واقترح ان يرفع سعر التذكرة الى دينار على سبيل المثال على ان تنفق هذه المداخيل داخل الموقع (في خلق فرص عمل سبيل المثال)، ودينار ثمن لبطاقة دخول موقع سياحي ليس بالكثير فكم ننفق نحن الاردنيون في مطاعم الوجبات السريعة الاجنبية والتي تشغل ابناءنا بالحد الادنى للاجور ثم نكتشف انها متهربة ضريبيا.

تغطي ساحات الموقع الاعشاب اليابسة و يظهر ان القائمين على الموقع يتخلصون من هذه الاعشاب باستخدام الجرافة كون الجرافة كانت موجودة داخل حرم الموقع. الموقع و الذي اقدر مساحته 40 الف متر مربع يمكن التخلص من اعشابه بواسطة الايدي العاملة او باستخدام الات ازالة الاعشاب من الحدائق لا باستخام الجرافة كون الاخيرة قد تلحق ضررا بالاثار.

داخل المتحف سالت موظف الاستقبال عن كتاب صور لمقتنيات المتحف و الموقع فافادني بانه ليس متوفر و هنا اقترح ان يتم اعداد كتاب صور لاماكن الموقع و مقتبيات المتحف على ان يطبع باسلوب حديث و باستخدام ورق مصقول و بلغات مختلفة.

تنشط الحركة السياحية في فصل الصيف و الذي يترافق مع ارتفاع درجات الحرارة و لذلك اقترح ان يسمح لعدد قليل العربات (ثلاث الى اربع) ان تقدم خدمات بيع الماء و الشراب و بعض المنتجات الاخرى يقوم على ادارتها من لم تسجل بحقة اية مخالفة قانونية على ان تكون اسعار بيع هذه المنتجات مثل سعر بيعها في السوق لا كمثل سعر بيعها في مقصف المدرسة.

بعض حدود الموقع واضحة المعالم فهي جدران حجرية عالية و لكن بعض الحدود ملاصقة لبيوت السكان و لذلك اقترح ان توضع حدود واضحة لهذه الاجزاء.

بعد انتهاء الزيارة ايقنت كم انا واعتقد الكثير من الاردنيين مقصرين في حق زيارة الاماكن التاريخية و التراثية في بلدنا و لذلك قررت ان اخصص وقتا لزيارة اكبر عدد ممكن من هذه الاماكن.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :