facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور مؤسسة المتقاعدين العسكريين في تنمية المجتمع المحلي


العقيد المهندس عارف الطراونه
14-07-2020 07:33 PM

عملت مؤسسة المتقاعدين العسكريين على تحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين وايجاد الفرص المتاحة لهم بشتى المجالات وذلك من خلال المشاريع الاستثمارية التي تقدمها المؤسسة ، وفرص العمل وبرامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية للحد من مستوى الفقر والبطالة ، وبما يسهم في تحسين مستوى معيشتهم وتحفيزهم لخوض غمار العمل الحر والاعتماد على الذات، بعيداً عن العوز والحاجة واستجداء الآخرين ، بغية الوصول الى اسمى الأهداف والغايات التي تأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الداعية الى الاهتمام بالمتقاعدين العسكريين وذويهم ، فقد حظيت المؤسسة بإهتمام القيادة الهاشمية منذ بدء التأسيس وحتى يومنا هذا ، حتى أصبحت مثالا يحتذى به في التنظيم والاستثمار وتحقيق الأهداف التي وجدت من اجلها ، خدمة لهذه الشريحة التي أفنت زهرة شبابها في سبيل الوطن ، ويستحوذ المتقاعدون العسكريون على اهتمام واسع النطاق من جلالة الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكذلك من كافة قطاعات الدولة الحكومية والمجتمع بمؤسساته المدنية والرسمية والتشريعية، كون هذه الشريحة مكوناً رئيساً في المنظومة الاجتماعية السياسية الاقتصادية، في مرحلةٍ تستوجب العمل لربط المحارب القديم بالحاضر وجعله شريكاً في صوغ المستقبل.

أنشئت مؤسسة المتقاعدين العسكرين بموجب قانون خاص عام 1974وهي مؤسسة رسمية ذات استقلال مالي وإداري وترتبط برئيس الوزراء وزير الدفاع ، وهي عضو في الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وكذلك عضو في الاتحاد العالمي للمحاربين القدماء وعضو في الهيئة الاستشارية الدولية (IAC) لضباط الاحتياط . وكان الهدف منها رعاية شؤون المتقاعدين العسكريين وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ولابنائهم وتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين وتأهيلهم للعمل في كافة المجالات فكان لابد من بلورة هذه الاهداف بصورة رسمية فتم تعديل تسمية المؤسسة لتصبح المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء بموجب القانون رقم 26 لسنة 1977
تتمثل الاهداف العامة للمؤسسة بما يلي :

تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين وذويهم ضمن الإمكانات المتاحة .

استثمار خبرات المتقاعدين المنتسبين للمؤسسة، وتأهيلهم في المجالات كافة وخاصة تكنولوجيا المعلومات لتمكينهم من الانخراط في المجتمع المدني في مجال الأعمال.

المساهمة في التنمية الوطنية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى تقديم التسهيلات المالية لهم ليتمكنوا من شراء احتياجاتهم بأقساط ميسرة.

تنفيذ الاتفاقيات مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتوفير الدعم المالي لمشاريع وأسواق الجمعيات التعاونية.

التوظيف للمتقاعدين وأبنائهم حسب الإمكانات المتاحة.

مساعدة المتقاعدين في مجال التوظيف خارج البلاد.

مواصلة تأهيل المتقاعدين في مجال تكنولوجيا المعلومات، الموارد البشرية، إدارة المشاريع والسلامة العامة.

دعم الجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين.

استمرار المتابعة والإشراف على النوادي التي أمر جلالة الملك ببناءها في جميع المحافظات.

تسيير رحلات الحج والعمرة والحج المسيحي للمتقاعدين العسكريين وعلى نفقة المؤسسة . وحسب بيانات وجداول تبنى على أقدمية الانتساب للمؤسسة .

إطلاق المحفظة الإقراضية للمشاريع الإنتاجية الصغيرة للمتقاعدين العسكريين وفق أسس ومعايير تتعلق بطبيعة ونوعية المشاريع الانتاجية وضمانات تحصيل قيمة القرض وذلك بعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

تقديم القروض الشخصية بدون فائدة وبسقوف محددة لكل رتبة.

تقدم مؤسسة المتقاعدين العسكريين أيضاً خدمة قروض السيارات على نظام المرابحة الإسلامية.

أما النشاطات الاقتصادية والاجتماعية التي تمتاز بها المؤسسة ايضاً المشاريع الزراعية كمزرعة الأبقار في الخالدية ومزرعة المنشية للاسماك في الأغوار لتربية الاسماك والنحل وزراعة الحمضيات ومزرعة الباقورة للنخيل.

تسويق الاجهزة الكهربائية واللوازم المنزلية، وتمويل شراء السيارات للمتقاعدين العسكريين ، والخدمات التي يقدمها المجمع المهني لتصنيع الاثاث.

تتولى المؤسسة حراسة وحماية العديد من المؤسسات العامة والخاصة في مختلف مناطق المملكة بموجب إتفاقيات سنوية.

ايضا من المشاريع الاستثمارية للمؤسسة تكسي المطار ، حيث تملك المؤسسة عدد من السيارات التي تعمل في مطار الملكة علياء بالإضافة الى إشرافها على عدد من سيارات الشحن والتخليص.

تشارك المؤسسة جنباً الى جنب مع القوات المسلحة في التمارين وذلك من خلال تقديم الدعم اللوجستي لهذه القوات (نقل القوافل، إنشاء ميادين الرمي، تحضير الأهداف، بناء المطارات، الطرق والدلالة) .

تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بايجاد فرص عمل للمتقاعدين العسكريين فقد تم توقيع اتفاقية ما بين صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف ) والمؤسسة ، وذلك لتقديم الرعاية الصحية للاجئين السورين على الواجهة الشمالية الشرقية من المملكة في منطقة الرقبان.

تحتضن المؤسسة الجمعيات التعاونية من خلال توفير الدعم المالي لهذه الجمعيات التي يديرها متقاعدون عسكريون ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وفيما يتعلق بالتدريب والتعليم الجامعي تقوم المؤسسة بتدريب طلبة المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.

أيضا تقوم المؤسسة بتوظيف عدد من الضباط المؤهلين لتدريس مساق العلوم العسكرية بالجامعات الخاصة.

كما وتقوم القوات المسلحة بتوظيف أعداد كبيرة من المتقاعدين في مختلف المعاهد والمدراس التابعة لها وفي الجامعات الحكومية حيث يتم التعاقد معهم عن طريق المؤسسة.

تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية وبهدف نشر معرفة تكنولوجيا المعلومات كجزء من خطة التنمية الشاملة للتطوير الاقتصادي وللحد من ظاهر الفقر والبطالة، ولمحو أمية الحاسوب لدى المتقاعدين العسكريين ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل أفضل، وإيماناً في دور المؤسسة في تنمية المجتمع المحلي من خلال عقد عدد من الدورات التكنولوجية والادارية في المؤسسة.

أما النشاطات الاقتصادية والاجتماعية التي تمتاز بها المؤسسة ايضاً المشاريع الزراعية كمزرعة الأبقار في الخالدية ومزرعة المنشية للاسماك في الأغوار لتربية الاسماك والنحل وزراعة الحمضيات ومزرعة الباقورة للنخيل.

تسويق الاجهزة الكهربائية واللوازم المنزلية ، وتمويل شراء السيارات للمتقاعدين العسكريين ، والخدمات التي يقدمها المجمع المهني لتصنيع الاثاث.

تتولى المؤسسة حراسة وحماية العديد من المؤسسات العامة والخاصة في مختلف مناطق المملكة بموجب إتفاقيات سنوية.

ايضا من المشاريع الاستثمارية للمؤسسة تكسي المطار ، حيث تملك المؤسسة عدد من السيارات التي تعمل في مطار الملكة علياء بالإضافة الى إشرافها على عدد من سيارات الشحن والتخليص.

تشارك المؤسسة جنباً الى جنب مع القوات المسلحة في التمارين وذلك من خلال تقديم الدعم اللوجستي لهذه القوات (نقل القوافل، إنشاء ميادين الرمي، تحضير الأهداف، بناء المطارات، الطرق والدلالة).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :