facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بـ780 ألف دولار .. بيع عصا تحكم رحلة أبولو 11


22-07-2020 11:21 PM

عمون - على عكس رغبة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بيعت عصا التحكم التي استخدمت في مهمة أبولو 11 وحملت أول إنسان إلى سطح القمر بأكثر من 780 ألف دولار.

وذكر موقع "سبيس الأمريكي" المختص بشؤون الفضاء أن سعر مجموعة عصا التحكم التي تجاوز عمرها 50 عاما، بلغ 780 ألف دولار في مزاد أجرته دار جوليان.

وكانت هذه العصا ضمن مجموعة صغيرة من مقتنيات ناسا، ضمت بدلة فضاء ارتداها ستانلي كوبريك في فيلم "2001: سبيس أوديسي"، أنتج عام 1968، وبيعت مقابل 370 ألف دولار.

أحد أهم مجموعة العصي هي عصا التحكم التي استخدمها رائد الفضاء نيل آرمسترونج في رحلته التاريخية عام 1969، حيث كان على مركبة إيجل، فيما كان رائد الفضاء مايكل كولينز في مركبة كولومبيا التي دارت حول القمر أثناء تواجد زملائه على سطح القمر.

وعرضت أيضا عصا التحكم لزميله بز ألدرن الذي شارك بالهبوط على سطح القمر، والثالثة كانت على يسار كولينز في مركبة كولومبيا.

وكانت هذه المقابض وضعت على إطار خشبي وقدمتها ناسا كهدية لرواد الفضاء الذين كانوا في مهمة أبولو 11، لكنهم رفضوها، فوضعت بعد ذلك في خزنة بمركز جونسون للفضاء في هيوستن لأكثر من 50 عاما.

وقبل تقاعد أحد المشرفين في المركز عام 1985، سأل عما يجب فعله بهذه المقابض، وطلب منه مديره رميها في النفايات، لكن المشرف أخذها لمنزله، وبعد سنوات قام ببيعها كتذكرات من الفضاء.

وفي عام 2013، عندما اكتشفت ناسا الأمر، سعت إلى إعادتها لملكيتها ولكن من دون جدوى، إذ لم يتح لها القانون ذلك، ولو كان رواد الفضاء في تلك الفترة قبلوا بها كهدايا لكان يحق لناسا المطالبة بها ووضعها في المتحف.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :