facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النوم والوقاية من الزهايمر .. هل من علاقة؟


23-07-2020 09:21 PM

عمون - كشفت دراسة صينية أن الأشخاص الذين يذهبون إلى السرير في نحو الساعة العاشرة مساء وينامون 6 حتى 7 ساعات في الليلة، يواجهون خطرا أقل للإصابة بمرض الزهايمر.

ويعد الزهايمر مرضا مزمنا يدمر الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى الهامة، ويعتقد أن بروتين "بيتا-أميلويد" يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير هذا المرض، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

ويميل البروتين إلى التكتل لتشكيل اللويحات، وعندما يفقد دماغ المريض التوازن بين إنتاج وتصفية "بيتا-أميلويد"، تتراكم اللويحات في الدماغ وتلتصق بالخلايا العصبية، ولا يمكن للخلايا العصبية المصابة أن تعمل أو تتلقى إشارات من خلايا الدماغ الأخرى وتموت نتيجة لذلك.

وشملت الدراسة الجديدة، التي أجراها باحثون من جامعة فودان وجامعة تشينجداو، 736 مشاركًا صينيًا تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 88 عامًا.

وقام الباحثون بقياس مستوى بروتين "بيتا-أميلويد" في السائل النخاعي للمشاركين وسألوا عن عادات نومهم.

وأفاد الباحثون في مجلة "الزهايمر والخرف" أنهم وجدوا علاقة على شكل حرف (U) بين عادات النوم الليلية ومستوى ترسب "بيتا-أميلويد" في السائل النخاعي.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 4 ساعات أو أكثر من 10 ساعات في الليل لديهم مستويات أعلى من ترسب "بيتا-أميلويد".

في المقابل، فإن لدى الأشخاص الذين ينامون في حوالي الساعة 10:00 مساءً لمدة 6 إلى 7 ساعات مستوى أدنى من ترسب هذا البروتين.

وفي الوقت نفسه، وجد أن المشاركات اللاتي أبلغن عن نعاس أكبر أثناء النهار لديهن مستويات أعلى من ترسب بيتا-أميلويد، وقال الباحثون إن دراستهم قدمت أدلة جديدة على العلاقة الوثيقة بين النوم ومرض الزهايمر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :