facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هل توظف الاشخاص لتخبرهم ما الذي يجب فعله .. ؟


د.محمد عدنان الحموري
15-08-2020 06:13 PM

تعتبر شركة 3M مينيسوتا للتعدين والتصنيع من أشهر الشركات العالمية في تصنيع أدوات التلصيق لمختلف الاستخدامات والقطاعات، وتعد من أفضل الأمثلة على أن الإهتمام والانفاق السخي على الأبحاث العلمية سبب رئيسي في نجاح أي منظمة سواء عامة أو خاصة، حيث فازت الشركة بأرفع جائزة حكومية للابتكار على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، كما وحققت الشركة هامش ربح إجمالي على مدار العشرين سنة الأخيرة بمتوسط 51%،  وتصنف الشركة انها من أفضل 20 شركة مفضلة للمجتمع الأمريكي بحسب تقرير مجلة فوربس العالمية، ولكن ما علاقة الابتكار والفوز بجوائز وتحقيق أرباح، بموضوع الإنفاق على الأبحاث والدراسات.

هناك مئات القصص عن شركة 3M ومن أبرز تلك القصص هي أن (سبينسر سيلفر) كيميائي كان يترأس فريق متخصص في برنامج لتطوير لاصق قوي لاستخدامه في صناعة الطائرات، وبعد محاولات عديدة باءت بالفشل في صناعة اللاصق خرج اللاصق بصورة ضعيفة جدا بحيث لا يمكن استعماله لتثبيت أجزاء الطائرات، وكنوع من المبالغه والاستهتار قال سبينسر "أن الملصق سيء لدرجة انه لا يمكن استخدامه حتى في تلصيق ورقة، وقد فشلنا في هذه التجربة"، وكان من بين الحضور (ارثر فريه) وهو موظف يعمل في الشركة كباحث لتطوير الأعمال. كان ارثر يشارك في الغناء ضمن فرقة الكنيسة في صلاة يوم الأحد من كل اسبوع، وكان يواجه صعوبة في وضع وتثبيت أوراق كلمات الأغاني مقابلة لغنائها، فقام بإستخدام اللاصق لتجربته، ونجحت التجربة وما زاد سعادته أن اللاصق لا يترك أثرا بعد ازالته على الإطلاق، توجه الى الادارة لطلب مساعدة ودعم من الشركة لتمويل فكرة خطرت على باله من كلام الكيميائي سبينسر.

وقام باختراعه الذي يملء مكاتبنا ومدارسنا ولا نستغني عنه على الإطلاق  (Post - it) ورق الملاحظات اللاصق. وهذا ليس بغريب على تاريخ الشركة حيث يوجد لدى الشركة بحسب تقرير هارفارد بيسنس ريفيو ثلاثة معامل للأبحاث، مقسمة الى ثلاثة أجزاء المبنى الأولى مخصص لأبحاث تطوير منتجات قصيرة الأجل من سنة الى ثلاثة سنوات، والمبنى الثاني متخصص بتطوير منتجات متوسطة الأجل من ثلاثة الى عشر سنوات، والمبنى الثالث يركز على تطوير منتجات طويلة الأجل يتجاوز العشرين سنة. والآن ليس من المستهجن أن نقول أن شركة لبيع أدوات التلصيق حققت مبيعات في عام 2019 بأكثر من 32 مليار دولار. وهنا على الرغم من أهمية إكتشاف ارثر فريه الذي غير منظور العالم عن كيفية تدوين الملاحظات ونشكره جميعا على ذلك ونقدره، إلا أن الفضل يعود الى ايمان القائد والادارة العليا بإنفاق الأموال على الأبحاث والدراسات العلمية والاستثمار في الموظفين.

هل تولي موضوع البحث العلمي أهمية في منظمتك؟ لذا لا تستغرب من تقدم وتطور منظمات تعتمد على الأبحاث، واندثار منظمات تعتمد على الفطنة والذكاء فقط.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :