facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نظام ضريبي عادل وداعم للتنمية


المحامي عبد اللطيف العواملة
20-08-2020 11:57 AM

من أولويات حكومة ما بعد الانتخابات القادمة هو ابتداع نظام ضريبي جديد وشامل يحقق اهداف وطنية متعددة وعلى رأسها دعم حقيقي للتنمية المستدامة وتحقيق العدالة المجتمعية. خلال العقود الماضية برزت الضريبة باختلاف انواعها كتحد حكومي ومجتمعي صعب. فالتوسع الكبير في ضريبة المبيعات اثر بشكل كبير على شعور الناس بغياب العدالة المجتمعية، وكذلك فان ضرائب دخل الشركات والافراد، اضافة الى الرسوم المتعددة، لم تثبت نجاحها في دعم نسب نمو مستدامة ومرغوبة.

مع تغير أعمدة الاقتصاد التقليدي وازدياد نسبة الضرائب والرسوم من الإيرادات الحكومية وتناقص نسب الايرادات الاخرى، اصبح الوضع يتطلب ابتكارا الأساليب جديدة توسع القاعدة الضريبية الكلية عن طريق النمو الاقتصادي العام بدلا من الاعتماد بشكل شبه كلي على رفع نسب الضرائب و الرسوم . بالنسب الحقيقية ، فان الإيرادات الحكومية في تناقص.

صاحب كل هذه التحديات عدم قدرة الحكومات المتعاقبة على توفير الوظائف الكافية أو تحفيز الاقتصاد بشكل فاعل. من مرتكزات نجاح الحكومة القادمة، وبدعم برلماني قوي، هي إجراء مراجعات جذرية وشاملة لاستراتيجية الضرائب والرسوم لتحقيق التنمية النشطة وارساء قواعد متينة للعدالة المجتمعية.

هناك تجارب عالمية كثيرة ناجحة يمكن الاستفادة منها في هذا المجال، ولسنا بحاجة الى ان نبدأ من نقطة الصفر، مع ضرورة ان يكون لاي نظام نطوره نقاط ارتكاز أساسها فهم عميق لطبيعة الاردن وظروفه، وطموحات شعبه.

المطلوب مراجعة شاملة وعميقة تحقق النمو الاقتصادي والعدالة معا. فقط بالنمو المستدام والعدالة المجتمعية يتعاظم الاقتصاد الكلي وبمعدلات سريعة تحقق ايرادات اكبر بكثير من ما تحققه اية نسب ضريبية متزايدة او رسوم اضافية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :