facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سد النهضة .. اجتماعات لبحث وضع مسودة اتفاق نهائي


21-08-2020 05:11 PM

عمون - كشف مصدر سوداني مطلع أن اجتماعات اللجان الفنية من مصر والسودان وإثيوبيا ستتواصل اليوم الجمعة لبحث المسودات التي تقدمت بها الدول الثلاث بهدف وضع مسودة اتفاق نهائي بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال مصدر سوداني مطلع لـ"سكاي نيوز عربية" إن اجتماعات اللجان الفنية من الدول الثلاث، أطراف الأزمة مصر والسودان وإثيوبيا، ستتواصل اليوم، لبحث المسودات التي عرضتها الدول الثلاث، بهدف صوغ مسودة اتفاق نهائي.

غير أن المصدر أشار إلى وجود خلافات بين الأطراف بشأن صياغة بنود الاتفاق مما يرجح رفع الوثيقة لوزراء الري، الذين سيجتمعون خلال اليومين المقبلين على أمل التوصل إلى حل ومن ثم عرض الوثيقة النهائية على الاتحاد الأفريقي.

يشار إلى مفاوضات سد النهضة على مستوى وزراء الري في الدول الثلاث تجري برعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور مراقبين دوليين في محاولة للتوافق حول النقاط الخلافية فنيا وقانونيا.

ويناقش الوزراء اليوم مسودة تجمع مقترحات الدول الثلاث أعدتها لجنة مصغرة جرى تشكيلها من 6 أعضاء بواقع عضو فني وآخر قانوني من كل دولة.

وتوافق الوزراء الثلاثة، الأربعاء الماضي، على الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض الحالية التي تهدف للوصول إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

ومن المقرر أن تتسلم جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، تقريرا نهائيا من الدول الثلاث حول سير المفاوضات بحلول الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

ومنذ 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء السد وتشغيله، لكنها رغم مرور هذه السنوات أخفقت في الوصول إلى اتفاق.

وترى إثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديدا حيويا لها إذ إن نهر النيل يوفر لها أكثر من 95 في المئة من احتياجاتها من مياه الري والشرب.

وفي يوليو أعلنت إثيوبيا أن المرحلة الأولى من ملء السد انتهت بسبب الأمطار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :