facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطفيلة من شق الريش الى النواطف ..


عبدالرحيم العرجان
22-08-2020 11:19 AM

قبل الوصول الى بلدة ضانا اخذنا الطريق الضيق الى الجنوب المحاذي للشفا الشرقي، احتبسنا الأنفاس وعيوننا ترقب الوادي السحيق وبحيرة لو صادفتنا مركبة قادمة ما هو الحل؟! ومن بعيد كنا نرى مسارنا لشق الريش ما به من كهوف ومغر هجرها الاهالي من عقود هيا والقرية القديمة لتكون القادسية الموطن الجديد.
كانت البداية من منطقة البرة نزولا الى السيق متخللين الشقوق الصخرية ومنحدراتها، ضمن حدود المحمية التي تأسست عام 1989 بمساحة اجمالية تقارب 300 كلم مربع، بتنوع جيولوجي يضم أربعة أقاليم: البحر المتوسط، الإيراني الطوراني، الصحراء العربية والسودانية، المشاهد للعيان بتدرج خلاب وتفرد خاص في العالم الأمر الذي لفت انظار منظمة ناشيونال جيوغرافيك لتكون من ضمن اجمل خمسة مسارات مشي في آسيا والعالم.
تعرج الطريق كان يمنحك فرصة أكبر للتعرف على النباتات والتأمل في تشكيلات الصخور مابين قباب صقلتها الريح، فتارة تشاهدها من اعلى وتارة تكون اسفل نظرك وتارة تصعد عليها وتجلس للتامل الافق الغربي البعيد حتى نهايات وادي عربة، وعبر الدرب تصادفك بعض اثار الادوميين من منازل وبساتين ويعتقد أن تسميتهم بالادوميين جاء نسبة الى صخر ذو اللون الاحمر، حيث حرصت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالحفاظ على عذريته وتفردة ليكون قبله وحلم لعشاق المسير والترحال ومقصد من مختلف اسقاع الارض.
بعد المطل المشرف على القرية القديمة انتهينا من البرة وشق الريش لنصل الى منطقة النواطف والتي اخذت اسمها من نقاط الماء التي تنطف من بين ثنايا الصخر، وتقصدها الطيور والحيوانات البرية الطليقة ومصدر شرب للاغنام وقت الرعي الموسمي بفتراته المسموحة، ومابين التدرج صعود وهبوط وصلنا لمشارف وادي حمرا وما كان يخفيه من تشكيل لقباب صخرية ومخاريط كانها شخوص إصطفوا بتسلسل وليترقبوا خطواتك لينتهي مسار الاول بصعود حاد تتمنى ان ينتهي الى قمة الجبل حيث المخيم المحلي الذي اخترنا المبيت فيه.
حفاوة المستضيفين وطيبتهم والطعام المحلي الشهي بالمخيم وكاسة الشاي بنكهة الشيح على النار جعل لهدوء الليل روعة تخللها قصص وحكايات سردوها علينا عادت بنا لزمان عتيق ومافيه من نخوة، لينفرج الصباح لتوقضنا خيوط الشمس المتسللة من بين شقوق وثنايا بيت الشعر الذي اثرنا المبيت فيه عن الغرف الفندقية.
وبعد الافطار البلدي قمنا بمسار صباحي قصير بموازاة مراوح مشروع حصاد الطاقة والعودة الى المخيم، لاجد انني فقدت محفظتي ومافيها من اوراق ثبوتية ومبلغ مالي ولا اعلم اين وكيف ومتى! لا تفاجىء بعد ايام باتصال هاتفي من احد ابناء عشيرة الخوالدة ابناء المنطقة بانه اثناء رعيه للاغنام وجد المحفظة في أقصى منطقة النواطف في مكان ناء أثار استغرابه وتسائلة؟! وانه على استعداد ان يبعثها مع احد اقاربه بطريقة الى عمان حيث يعمل ولكن اثرت العودة الى القادسية حيث يسكن والتعرف على الشهم الأمين لاجد من الحفاوة والكرم والاصالة ما اكسبنا صداقة تدوم طول العمر





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :