facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عويس ينتقد غياب تطبيق الاستراتيجية التعليمية


02-09-2020 06:08 PM

عمون - قال وزير التعليم الاسبق العين وجيه عويس ان الوضع التعليمي لا بد من تحسينه من خلال تطبيق بنود الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في التعليم العالي التي أقرتها الحكومة عام 2016.

وقال عويس، خلال محاضرة في نادي روتاري كوسمبوليتن في فندق الفورسيزونس الأربعاء، ان هناك حاجة الى إعادة النظر بكافة مراحل التعليم. قائلا "يجب البدء من التعليم قبل المدرسي ومن الضروري تحويل ذلك التعليم الى تعليم اجباري لانه في تلك السنوات المبكرة يتم صقل شخصية الطفل في مواضيع مهمة مثل القيم الإنسانية." 

وحول التعليم الاساسي، قال عويس أن هناك حاجة ماسة الى تدريب المعلمين وتحسين المناهج والبنايات المدرسية. "في العصر الذهبي للتعليم في الأردن بين الخمسينات والثمانينات من القرن الماضي كان التعليم في المدارس الحكومية أفضل من المدارس الخاصة في حين الان اصبح العكس والفجوة اصبحت كبيرة جدا."

وقال العين عويس أن الجهة الوحيدة التي طبقت الاستراتيجية الوطنية في التعليم العالي كان اكاديمية الملكة رانيا والتي تقوم بعمل جيد.

وانتقد غياب تطبيق للاستراتيجية الوطنية التي وافقت عليها الحكومة في عهد رئيس الوزراء الاسبق هاني الملقي ولكنه لم تقم بتطبيقها وكذلك الأمر مع الحكومة الحالية. 

وأكد عويس ضرورة تحويل موضوع قبول الطلاب للجامعات موضحا أن القبول في تخصصات معينة يجب أن لا يكون محصور على نتيجة امتحان واحد بعد 12 عام من الدراسة الأساسية، قائلا "يجب أن يتم تغير التفكير في موضوع العلامات والتخصصات فمن الضروري أن يكون للطالب رغبة وشغف واهتمام في التخصص وأن لا يكون الأمر محصور في علامة التوجيهي. أي أن على الجامعات وضع آليات اضافية لتحديد من سيتم قبولهم وكيفية التعامل مع التخصصات.

كما انتقد عويس بشدة نظام الموازي، قائلا "بدل من تطبيق الاستراتجية وتقليل الفجوات في المجتمع من خلال التوقف عن الموازي تم اضافة ثلاث كليات طب والتي تضيف عدد خريجي الطب والذي سيكون من الصعب إيجاد عمل لهم محليا".

وقال عويس أنه الاستراتيجية تقترح سنة تعلم ما قبل الطب  pre med يتبعها امتحان ويسمح فقط لمن يجتاز الامتحان بعد السنة الأولي الاستمرار.

 وفي رده على اسئلة الحضور قال العين عويس أنه لا يوجد منطق أن يلتحق 95% من خريجي الثانوية العامة  للجامعات في حين دولة متقدمة مثل سويسرا ينضم للجامعات فقط 10% من خريجي الثانوية في حين يلتحق الباقي للعمل أو الدراسة التقنية. 

وطالب عويس ان توزع الجامعات الخاصة جزء أكبر  من أرباحها  في تحسين البنية التحتية للجامعات ودعم البحث العلمي.هذا وقام نادي روتاري كوزموبوليتان في نهاية المحاضرة بتقديم علم النادي وشهادة للمتحدث كما وتم تدشين عضو جديد في النادي وهو د. جاسر الربضي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :