facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مديرية زراعة الزرقاء تناقش أهمية البندورة التصنيعية


13-09-2020 01:53 PM

عمون - ناقشت مديرية زراعة الزرقاء اليوم الاحد، مع 36 مزارعا من مناطق الضليل والحلابات والأزرق، ومدير مصانع الشفا للصناعات الغذائية، أهمية زراعة أصناف البندورة التصنيعية، وعمل تعاقدات مسبقة مع المصانع لتسويق المنتج.

وقال مدير مديرية زراعة الزرقاء المهندس كريم الحسامي خلال اللقاء الذي تم فيه توزيع نشرة إرشادية للمزارعين، إن المساحة المزروعة على مستوى محافظة الزرقاء بالبندورة تبلغ 1746 دونما، حيث تنتج 5438 طنا سنوياً.

وأضاف إن المساحة المزروعة بمحصول البندورة على مستوى المملكة تبلغ 122 ألف دونم، وبإنتاج 690 طنا سنوياً، فيما تبلغ كمية الصادرات في المملكة للعام الماضي 239 ألف طن.

وأشار الحسامي إلى مميزات زراعة البندورة التصنيعية التي تتمثل في ضمان تسويق المنتج بأسعار ثابتة وعدم وجود كلف عبوات ونقل أو رسوم لتاجر الجملة أو رسوم للأمانة، كما أنها لا تحتاج إلى خبرات جديدة، وتقلل فاقد ما بعد الحصاد، وتسهم في الحد من هدر الأغذية.

من جهته، بين رئيس قسم التسويق والمعلومات في المديرية المهندس رامي هباهبة أن البندورة التصنيعية تتميز بصلابتها وتماثل لونها وخلوها من أضرار الحشرات والديدان أو أضرار التجمد والأعفان وأي أضرار أخرى تؤدي إلى نقص في الوزن بحد أعلى من 10 بالمئة للدرجة الأولى، و20 بالمئة من الوزن عند التصنيع للدرجتين الثانية والثالثة.

وقال رئيس اتحاد المزارعين في محافظة الزرقاء ضيف الله القلاب، إنه يوجد لدينا فائض في إنتاج زراعة البندورة ، بسبب انخفاض التصدير للأسواق الخارجية، ما أدى إلى انخفاض أسعار جميع أصناف الخضار والفواكه أيضاً، مؤكدا أن الحل يكمن في التركيز على التصنيع الزراعي وإنشاء مصانع لرب البندورة.

بدوره ابدى مدير مصانع الشفا للصناعات الغذائية حسين مهيدات، استعداده لتعزيز التعاون مع المزارعين وتوقيع العقود المستقبلية لتوريد إنتاجهم من أجل تصنيع "رب البندورة " باعتباره المصنع الوحيد على مستوى المملكة.(بترا-عمر ضمرة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :