facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية


04-10-2020 11:34 PM

عمون - يتم اكتشاف الغالبية العظمى من الكواكب القريبة من النجوم بواسطة علماء الفلك، ولا يظهر الكوكب الخارجي في الصورة، لكنه يكشف عن نفسه بشكل غير مباشر في الطيف، وهي الإشعاعات المنبعثة عن مصدر الضوء.

ونجح فريق من العلماء من معاهد "ماكس بلانك" لعلم الفلك والفيزياء الخارجية، في الحصول على أول تأكيد مباشر لكوكب خارج المجموعة الشمسية تم اكتشافه مسبقًا باستخدام طريقة قياس السرعة الشعاعية، وتم الإعلان عن ذلك في العدد الأخير من دورية "علم الفلك والفيزياء الفلكية".

وباستخدام أداة (GRAVITY) في تلسكوبات مرصد بارانال جنوب تشيلي، لاحظ علماء الفلك اللمعان الخافت لكوكب "بيتا بيكتوريس سي" على بعد حوالي 63 سنة ضوئية من الأرض، بجانب الأشعة الساطعة لنجمه الأم.

وتمكن الباحثون من معرفة السطوع والكتلة الديناميكية لكوكب خارج المجموعة الشمسية، وهذه هي المره الأولى التي ينجح فيها علماء في ذلك.

والكوكب المسمى "بيتا بيكتوريس سي"، هو الكوكب الثاني الذي وجد يدور حول نجمه الأم، وتم اكتشافه من خلال ما يسمى بـ"السرعة الشعاعية"، ونتيجة لاقتراب مدار الكوكب من نجمه الأم، كانت أفضل التلسكوبات عاجزة عن تصويره مباشرة حتى الآن.

ويقول سيلفستر لاكور الباحث الرئيسي بالدراسة: "هذا هو أول تأكيد مباشر لكوكب تم اكتشافه بطريقة السرعة الشعاعية".

واستخدم علماء الفلك قياسات السرعة الشعاعية لعقود عديدة، وسمحت باكتشاف مئات الكواكب الخارجية، لكن لم يتمكن الفلكيون من قبل من الحصول على مراقبة مباشرة لأحد تلك الكواكب، ولكن كان هذا ممكنًا فقط الآن، لأن أداة "GRAVITY" في التلسكوبات الأربعة بمرصد بارانال جنوب تشيلي وفرت هذه الإمكانية.

وأتاحت هذه الآداه مراقبة الضوء من النجم الأم مع جميع التلسكوبات الأربعة في نفس الوقت ويتم جمعها في تلسكوب افتراضي مع التفاصيل المطلوبة للكشف عن الكوكب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :