facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إنتاج أكبر كتالوج ثلاثي الأبعاد للمجرات والنجوم


11-10-2020 09:47 PM

عمون - أنتج فريق من العلماء في معهد مانوا لعلم الفلك في جامعة هاواي الأمريكية، أكبر كتالوج للتصوير الفلكي ثلاثي الأبعاد للنجوم والمجرات والكوازارات في العالم.

واستخدم الفريق بيانات من تلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة الموجود في مرصد هاليكالا بهاواي بالولايات المتحدة، وهو أكبر مسح ضوئي متعدد الألوان في العالم، ويمتد على ثلاثة أرباع السماء.

ووفق تقرير نشره، السبت، الموقع الإلكتروني لمعهد مانوا، طبق علماء الفلك أدوات حسابية جديدة على الكتالوج لفك تشفير مليارات النجوم أو المجرات أو الكوازارات (أشباه النجوم).

ويتوفر الكتالوج ثلاثي الأبعاد الآن كمنتج علمي رفيع المستوى من خلال أرشيف ميكولسكي للتلسكوبات الفضائية، وهو مشروع أرشيف بيانات فلكي تموله وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ويبلغ حجم البيانات 300 جيجابايت، ويمكن لمستخدمي العلوم الاستعلام عن الكتالوج من خلال واجهة MAST CasJobs SQL، أو تحميل المجموعة بأكملها كجدول يمكن قراءته بواسطة الكمبيوتر.

واعتمد هذا الجهد على قياسات طيفية متاحة للجمهور توفر تصنيفات محددة للأجسام والمسافات، أدخلها العلماء إلى خوارزمية ذكاء اصطناعي.

وكانت عملية الذكاء الاصطناعي عاملاً أساسيًا في مساعدة الفريق على اكتشاف كيفية تحديد الخصائص نفسها بدقة من خلال مقاييس مختلفة لألوان وأحجام الكائنات.

وحقق أسلوب الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي مع "الشبكة العصبية المغذية" دقة تصنيف شاملة بلغت 98.1٪ للمجرات و97.8٪ للنجوم و96.6٪ لأشباه النجوم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :