facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مناعة القطيع غير المرغوبة


د.سعد الخرابشة
13-10-2020 06:37 PM

تحذر منظمة الصحة العالمية من إنتهاج استراتيجية مناعة القطيع الطبيعية من خلال ترك الناس الأصحاء وصغار السن يعيشون حياتهم الطبيعية بحرية تامة ويتعرضون للعدوى بهدف الحصول على مناعة طبيعية والتركيز فقط على حماية كبار السن ومن لديهم أمراض مزمنة كأحد السبل للحد من انتشار وباء الكوفيد ١٩ معتبرة انها استراتيجية غير أخلاقية ولم يحصل في تاريخ الصحة العامة أن تم استخدام مناعة القطيع طبيعيا بشكل متعمد كاستراتيجية للتصدي للأوبئة المحدودة فما بالنا ونحن نتعامل مع جائحة عالمية الإنتشار.

واعتبرت المنظمة أن مناعة القطيع يجب أن تتحقق من خلال حماية الناس من الفيروس وليس من خلال تعريضهم له طبيعيا. فمناعة القطيع الآمنة والمرغوبة هي المناعة الصناعية التي تنجم عن تطعيم نسبة عالية من السكان تصل إلى الحدود العتبية في حال أصبح اللقاح متاحا.

فعلى سبيل المثال في مرض مثل شلل الأطفال نحتاج إلى تطعيم ما نسبته 80% من الناس كي نحقق الحد العتبي لمناعة القطيع في المجتمع وفي مرض الحصبة نحتاج إلى نسبة تغطية بالتطعيم تصل إلى 95% كحد عتبي وفي مرض مثل كوفيد 19 قد نحتاج إلى نسبة 70%. فكلما زادت إعدائية المرض تزداد نسبة الحد العتبي المطلوبة.

يبدو أن إرشادات المنظمة المنوّه عنها آنفا جاءت كرد على إعلان وقعه عدد من العلماء خلال الأسبوع الماضي دعوا فيه الحكومات للسماح للأشخاص الأصحاء والشباب بالعودة للحياة الطبيعية بحرية ودون قيود وأن تركّز جهود الحكومات على حماية كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة. وتبين للمنظمة لاحقاً أن الكثير من أصحاب هذه التواقيع على الإعلان كانت مزوّرة.

وخلاصة الأمر فإن الآمال لا تزال معقودة على وسيلتين رئيسيتين لمكافحة هذه الجائحة وهما التزامنا بتطبيق مبادئ الرعاية الصحية الذاتية من خلال إتباع أساليب الوقاية والأمل بتوفر لقاح آمن وفعال وأدوية نوعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :