facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جلالة الملك .. عليك بهم .. !


سمير الحياري
25-03-2010 06:42 AM

مليئة خطابات الملك وتصريحاته وأحاديثه ونطقه السامي بالرسائل والاشارات والكلمات المباشرة ، وكثيرة هي المناسبات التي يريد جلالته ان يلتقي فيها من يمثل الاعلام ليؤكد أمراً ، او يوصل رسالة أو يؤشر الى خطأ أو يؤدي مهمته وهو الاقرب حتماً من كل شخص او مؤسسة او جهاز يعمل تحت إمرته ..

لقاء الاربعاء كان واحداً منها تلك الفرصة المواتية للحديث عما في البال والوجدان ، للشعب من خلال صحفه وصحافييه .. فدعنا نقرأ ما بين السطور ، ونبدأ :

أنت خيارنا ..

وفي الاطار نستمع الى الملك وهو يطمئننا جميعاً بمسك التأكيد ان لا خيار من أصله حتى نتحدث تكراراً ومراراً ، عما يطلق عليه ب"الخيار الاردني" .. فيعيد التوضيح وبملء الفم وبلسان هاشمي صريح لا يقبل الجدال العقيم وال"اللت" المقيت ، ان الاردن سيقبل او سيفرض عليه مثل هذا الحل الذي وصفه الملك ب"المستحيل" ..

ويعود جلالته الى التاكيد ان قوة تقف امام فرض اي حل على الوطن ، لا باستبدال دبابة نتنياهو ووزير حربه ، بأردنية عربية باسلة للذود عن حمى الشرق ، لا الوقوع في مستنقع البديل المرفوض وحل الازمة على حساب الحقل والبيدر معاً ، مشدداً كالعادة ان ذلك غير مقبول البتة ولا نقاش فيه حسماً بالتأكيد .

ويزيد الملك بوضوحه المعهود ، فيعتبر القبول بكلام شائع متعلق بفرض الوهم عبر الضغوط الاقتصادية كلام في كلام ، وأن القبول ب"الخيار" إنتحار للبلد الذي يقود والمسيرة التي تضع كل أمل في هيبته و مرامي تصريحاته ، ورسائله التي قال ان القبول بالتحديات والصعاب امر نتحمله كما في كل زوبعة ، فنخرج أقوى وأصلب عوداً ، منهياً بالقول "الموضوع لا يحتاج الى نقاش".


التهجير .. القول الفصل ..

وفي التهجير يعاود الملك التأكيد ان الحرب والدمار نتيجة حتمية للمنطقة كلها ، إن فعلت تل ابيب ذلك فدوامة العنف ستزيد والحروب ستشتعل ، وتعميق الصراع سيزداد ، وهو ما يراه الملك معجزة لن تحدث ومنطق اعوج يضيع الوقت والجهد لاوهام يروجها البعض خدمة لمصلحته الضيقة ، لا مصلحة للاردن به .. هكذا يحسم جلالته الافتراض للمخطط المرسوم في الهواء .

ولا يزال الملك في مقدمة الداعين لحل الدولتين ويعتبره الوحيد ، من منظور الزعيم صاحب الرؤية الثاقبة والجراح البارع لأزمات المنطقة التي يفقه أكثر من غيره متى يضع المبضع واين .. والقدس بالنسبة له عهدة ومسؤولية ولا يقبل اللعب بوترها او القبول بغير حل أزمة عقدة عقيدة تود ان تحل مكان إيمان عقيدة ، محذراً اسرائيل وسلاطينها "انكم تلعبون بالنار" ..

الكلام واضح لمن يريد ان يفهم "الأردن يرفض ويدين كل المواقف والإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير معالم القدس وتفريغها من أهلها العرب المسيحيين والمسلمين".. اوليس في هذا شك او إجترار لكلم أبيض وعكازة للاتكاء على ظهور ليكودية معوجة .. لا يريد ان يفهمها من يضيعون السنوات ويدفعون بنا نحو العنف وفقدان الامل وبالتالي مصداقية الطرح وتفجير الاوضاع بلا مسؤولية واخلاق في اي لحظة ، حسب تشخيص الملك الدقيق .


ملك التشخيص الدقيق ..

يمسك الملك بكل ملفات المنطقة واحدة تلو الاخرى ، فلا تجد سارحة او واردة تفوته او تمر عليه دون دقة المتفحص والمحلل النابه الذكي ، فمن دور امريكا الى ايران ثم العراق ولبنان وسورية وغزة ، يمسك كل نقطة من وجعها فيعطي العلاج الذي يعود اليه ، من بيدهم مفتاح الحل الى سمو وصفاء ونية جلالته الطيبة ، بعد ان فات الوقت الذي ظل يحذر من عدم استغلاله ، ولا يفيد عندها أخذ النصح بأثر رجعي ، بعد ان إلتهب المصاب ولا امل من اعادته الى جادة الطريق الصحيح .

المعلم والوزير والرسالة ..

وفي الشأن المحلي لا أعظم ولا ابلغ من رسائل الملك وبرقياته للحكومة التي يرعى وشعبه الذي يحرص ، وبلده الذي يخلص ، فيقول مع أزمة المعلم والوزير "الأهم هو المعلم ، فهو أساس العملية التربوية ومحورها .. ومهما فعلنا فلن نوفي المعلم حقه..".

وبلغة الشاعر بألم العامة وصبرها وفقرها وظروف معيشتها ينوه بوضوح لا مثيل له : "أنا أعرف الظروف الصعبة التي يمر بها المعلمون ، وتوجيهاتي للحكومات دائما هي عمل أقصى ما تستطيعه من أجل تحسين ظروف حياة المعلمين, توفير السكن الكريم, وتحسين الرواتب وتقديم كل ما تسمح به الإمكانات لتلبية احتياجاتهم".

المعلم في عيون الملك ووجدانه وما قاله إحساس به لا يجوز المرور عنه دون تسليط ضوء وتقدير سيد ، وما جلالة الملكة التي تتبنى ملف حماية المدرسة بكل ما تعنيه من معنى ورسالة الا واحدة كبيرة من إنجاز السيدة الاولى لقطاع تضع جلّ عملها وسهرها من اجل عينيه .

كثيرة هي عناوين النطق السامي في لقاء رؤساء التحرير الاربعاء ، والاشارات والمكاشفات ومابين السطور أعمق من صورة وصفحات ، واوضح من خطة تفاصيلها نعيش في أبعادها كل لحظة .. فالواجب عظيم وحمله صعب على من يريدون الخير لبلد الخير ومليك الخير كله .

في خطف العناوين ..

كلما تحدث جلالة الملك الى صحافيين ، تخطف ثلة معروفة من متهمين بما يوجهه الملك ويكرر انتقاده ، ويبدأون دبلجة المقالات والكلمات بغير اقلامهم ويمتطوا صحوة الاصلاح والتغيير والمهنية والاخلاق ورفض الابتزاز والحرية بإسم سيد البلاد وكأن بعضهم المنقذ والمعني بتفصيل الذي عناه الملك فيخرج "نافشاً" ريشه ، ويبيع الاخلاق على بسطة ورقيته إماماً وخطيباً ومرشداً عاماً للاخوان الاعلاميين وأستاذاً لهم.

نقول ذلك ونحن نقرأ الكلم الطيب الذي خرج من فم طيب ، وكيف سنرى ترجمته على هوى وتفسير يُسقط فيه البعض القول بغير موضعه ، فيلوكون ويعجنون ويطبخون ثم تراهم اساتذة وموجهون ، يؤلفون ويسطّرون ما يريدون وفق نواقصهم وحاجات في نفوسهم فيظنون انهم المعنيون بخلاص الأمة والعباد مما في فؤادهم المعطل فتراهم يبدلون جلودهم الشريرة بجلود خيرة يلبسونها كل مناسبة ومحفل وعند باب كل سلطان ..

كلام الملك اوضح من الشمس وقال مثله كثيراً ، ويزيد من قيمته وجلاله القول انه يتكرر كل لقاء ، وتبقى الازمة مشتعلة لسبب لا أظنه خافياً على أحد وهو "الادوات" ..


كلنا يعرف قيمة نفسه وكم تساوي حينما يضع رأسه على سريره قبل النوم .. فالجاهل ليس عدو نفسه فحسب بل عدو سيدنا وانساننا وفكر شعبنا و سمو أدب القول الفصل الذي يقصده السيد الاول ، لا المستشار غير المؤتمن او شخصية مندسة في زفة التأويل والتضليل .

المبتزون الرديئون المشوّهون للمشهد والشخوص والمنتهكون لاخلاق المهنة وأدبها وأصولها نعرفهم واحداً واحداً ، ووسطنا ليس هندياً يضع ريشة على رأسه ممكن استغفاله او أخذه على حين غرّه ، والمهادنون ياسيدي الاستراضائيون أمضوا سنيناً يركبون الموج والصمت المطبق يغلف افواه العامة لان الاشباح تحميهم وتحرس فسادهم و "الطبطبة" و"الفهلوة" جعلتهم أسياداً للموقف ، ووجوهاً ل"البكسة" .. فعليك بهم ونحن معك جنوداً كما عهدتنا أوفياء للعرش دون إنتظار لشرهة او حفاظاً على موقع ووقيعة سترمي بهم غياهب الجُب عما صحوة ضمير وذهاب سكرة ..

الاصلاح خطوتان للامام وخطوة للخلف ..

يرى الملك ان مسيرة الإصلاح لم تسر بالسرعة التي يريدها.. ويقول "كنا في أحيان كثيرة نتقدم خطوتين للأمام ونتراجع خطوة للوراء لأسباب كثيرة, جزء منها مرتبط بالوضع الإقليمي, وجزء آخر مرتبط بمقاومة الإصلاح من فئات رفضته لأنها أعتقدت أنه يشكل خطرا على مكتسباتها ومصالحها".

ولعل وضوح قول الملك ان "فئات كانت دائما تخشى التغيير، أو مجموعات تريد أن تبقي رؤوسها مدفونة في الرمال ، وأن لا تواكب التطورات التي يشهدها العالم، وأحيانا كان أيضا هناك قصور أو تردد من مسؤوليين أنيطت بهم المسؤولية" .. كلام لا لبس فيه ولا جدال ، فكلنا نتفق معه على المكاشفة ولا أحد يجرؤ على قرع الجرس رغم قوة التصريح وجزالة المباشرة في التأسيس لحالة النعامة والرمال التي ضرب فيها مثلاً صارخاً ، جاء بعد ال"تشوء" التي أطلقها في حوار سي أن أن الاخير ، وقوى الشد العكسي وإن تبنوا وظهروا في لباس الصالحين المصلحين اللبراليين الناعمين بدعاوى كثيرة أقلها انهم الأفقه دوماً والأسرع فهماً للرسائل الملكية وسرعة تنفيذها .


القول الفصل ..

الحوار مليء بالقيم الخلاقة والاصابات الهادفة والاهداف المسددة بحنكة وموضوعية ، لكن قصور الاستيعاب وترجمة النصوص تكون احياناً في غير هدف ومرمى فتجدها ذهبت الى ما كان يبغي سيدنا ، ليعاود الكرة منبهاً ومحذراً ولافتاً الى نفس الخطوط والمواجع علّ وعسى أن تُعلّم هؤلاء "الشطار" كيف يعمل ويريد الأخيار دون الحاجة الى تكرار .

samhayari@gmail.com





  • 1 salm al heyari 25-03-2010 | 10:51 AM

    الحمد الله رب العالمين الي ربنا انعم علينا جلالة الملك عبد الله الثاني اطال الله في عمره (والله ما مرق عليه حنيته وعطفه وشعوره مع شعبه ولا واحد بالدنيا ) الله يحفظك من كل سوء يا ابونا الحنون

  • 2 فادي عويدات 25-03-2010 | 10:57 AM

    نشكرك و يستعرضون استاد سمير على هدا التحليل الرائع
    و حمى الله الاردن ملكا" و شعبا"
    و اتمنى ان يفهم الجميع الفصل في قول الملك حفظه الله و خاصة من يظهرون على القنوات الفضائية

  • 3 طارق 25-03-2010 | 10:57 AM

    أنا من المعجبين بالأخ سمير و تعليقاتة و تحليلاتة.
    المستقبل مضيئ يا أردن يجب على جميع من يحب هذا الوطن الغالي أن يثق بذلك و يعمل في سبيل تحقيقه.

  • 4 معتصم الخلايلة- المفرق 25-03-2010 | 10:59 AM

    سيدي صاحب الجلالة لك الحب ولك الوفاء ولك الاخلاص ..سر ونحن من ورائك سائرون ..

  • 5 حميدية 25-03-2010 | 11:01 AM

    نحن معك ياسيدي على الحلوة والمرة كيف لا وأنت القائد الذي تحس أوجاعنا وآلامنافتخفف عنا تارة هنا وتارةهنا تزورنا فجأة في جبالنا وبوادينا كالحارس الذي تأبى عيونه أن تنام -هكذا هم القادة تأبى عيونهم أن تنام يحرسون الوطن وحدوده رغم فقر الحال والبلادوالعباد -لكننا بعون الله سنبقى أغنياء بك تمدنا الشجاعة والصبر وعزةالنفس الذي تأبى الخنوع والاذلال الا لله وحده -أيها الملك الحكيم ليس لنا بعد الله الا أنت نفتديك بالمهج والأرواح سنصبر معك نعم سنصبر وسوف تسير مسيرة البناء والعطاء مستمدين القوة منك/ سر رعاك الله ونحن من وراءك

  • 6 رعد احمد زريقات - جرش 25-03-2010 | 11:03 AM

    أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للملك والوطن وأن أحافظ على الدستور وأن. أحترم القوانين والأنظمة المعمول بها وأن أقوم بمهام وظيفتي بشرف وأمانة
    لله درك ياجلالة المك اعانك الله على تحمل المسؤولية وعلى طريق الخير والصلاح يسدد خطاكم والله ثم والله ثم والله على العهد معكم ماضون نفاخر بقيادتكم وبكم كل الدنيا .

  • 7 الاب الحنون على المعلمين والطلاب والطالبات 25-03-2010 | 11:10 AM

    يعيش سيدي ملك القلوب الملك الحنون على ابنائنا الطلبة وتقديره للمعلمين الذين كرامتهم ومعنوياتهم العالية ستعكس على حبه للوطن واخلاصة وتفانيه في تعليم ابنائنا الطلبة الذين هم فلذات اكبادنا وحماة المستقبل وجنود الوطن في المستقبل فيجب عدم اهانة كرامة المعلم لان كرامة المعلم من كرامة الوطن الذي سينعكس ايجابياً على ابنائنا الطلبة الذين نتمنى لهم حياة النجاح لخدمة الوطن يعيش جلالة سيدنا يعيش

  • 8 اردني مهاجر-السويد 25-03-2010 | 11:12 AM

    خير الكلام ما قل ودل,خطاب لا يمكن أن يستوعبه ويفهمه الا الرجال الأنقياء الأتقياء الذين ينتمون الى وطننا الحبيب حق الانتماء.
    فلا داعي للفلسفه والبهرجه بعد الأن.
    ومهما اختلفنا وتباعدنا لأجل الأردن سنكون الجند الأوفياء.

  • 9 عبدالسلام السعودي 25-03-2010 | 11:25 AM

    جلالة الملك....عليك بهم..وما بطن منهم و ما ظهر ومن لف لفهم . فالاردن فوق الجميع.

  • 10 علي عبدالله ابوالعز-العقبه 25-03-2010 | 11:28 AM

    نفاخر بكم العالم يا سيدنا

  • 11 علي عبدالله ابوالعز-العقبه 25-03-2010 | 11:33 AM

    الملك يعمل واتباع الجزيره تهدم

  • 12 هاني العوران 25-03-2010 | 11:35 AM

    جلالة الملك اشتقنا للبندقية ولطعم البارود. نحن اهل حرب وعزة. لا بد للحرية من الدم نحن مستعدون لقتال العالم اجمع ولا نخنع او نخضع الا لله.

  • 13 سلطي وافتخر 25-03-2010 | 12:15 PM

    سلمت يمناك استاذ سمير وعسى ان يكون هذا ردا كافيا على هؤلاء ..

  • 14 سيدي انا بحبك 25-03-2010 | 12:16 PM

    نحن معك يا سيدي
    الله يطول لنا بعرمك
    و الله الهاشمين نعمه نشكر الله عليها

  • 15 خالد الرجا 25-03-2010 | 12:19 PM

    لك سيدي كل الاحترام والطاعة ...،وللاستاذ سمير الحياري(شيخ الصحفيين) كل المحبة والتقدير و الاعجاب برزانته وفكرة وقلمة الاردني الاصيل .

  • 16 عروة ابو سليم السسسسسسلط 25-03-2010 | 12:34 PM

    عشت ياأبو الهواشم ولله أنا نحبك يا مليك العرب وعليهم

  • 17 محلل 25-03-2010 | 12:36 PM

    حماك الله يا مولاي

  • 18 رعد فواز الفواعير 25-03-2010 | 12:57 PM

    عمي العزيز السيد سمير الحياري شكراً على هذا المقال الرائع و على جميع كتاباتك الموضوعية و الشفافة و التحليلية.

  • 19 خالد حوامدة - جرش 25-03-2010 | 01:00 PM

    مقال جميل للكاتب الذي اشتقنا لمداد قلمه ..ومعالجة موضوعية لكلمات جلالة الملك

  • 20 محمد الخطيب-اربد 25-03-2010 | 01:00 PM

    الكلمة الفصل لجلالة الملك ..وعلى اسرائيل ان تعرف ان ما يقوله الملك يعبر عن 6 مليون اردني وكانهم على قلب رجل واحد

  • 21 عشائر الطراونه 25-03-2010 | 01:02 PM

    1000000000 قبلة على جبينك الغالي يا ابو حسين و ياابن الحسين و يا حفيد الرسول الاعظم صلى اله عليه وسلم .

  • 22 عشائر ابو رمان 25-03-2010 | 01:04 PM

    لك منا كل التأييد والدعم .نحن شعبك الذي يقف خلفك .والاردن اغلى علينا من النفس والروح .
    عشائر ابو رمان جهاد ابو رمان

  • 23 الزعبـــــــــــــي 25-03-2010 | 01:17 PM

    حما الله سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين .. نفاخر بك العالم ..

  • 24 عبد الحميد الحياري_جامعة البلقاء 25-03-2010 | 01:17 PM

    ليقتدي كل مسؤول في هذا الوطن بجلالة الملك ولتكن المصلحه العامه فوق كل المصالح لينعم الوطن والمواطن بما انعم الله علينا . جلالة الملك في خطاباته و رسالاته يكون واضح وهمه مصلحة الاردن الغالي والمواطن.

  • 25 ابراهيم فضل السعود 25-03-2010 | 01:28 PM

    الله يدم جلالة الملك عبدالله سند وذخر لهذا الوطن الحبيب والعزيز وان شاء الله تعالى طولت العمر يا ابو الحسين

  • 26 ايمن حياصات - محامي 25-03-2010 | 01:41 PM

    والله يا عمي لما بكتب سمير ، ولكونه كما يقال يطل بكتاباته مثل قمر 14 ، تضطر للقراءة بتمعن وتدقيق السطور ، فما كتب إلا لأمر جلل

  • 27 مغتربة-بريطانيا 25-03-2010 | 01:48 PM

    اطال الله في عمر جلالة الملك

  • 28 راشد عربيات 25-03-2010 | 01:49 PM

    حما الله سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين

  • 29 عادل علي عيوش الزبن 25-03-2010 | 01:51 PM

    نعم يا جلالة الملك ..
    أنت من يحس بنا ويشعر ، أعانك الله على حمل أماناتك وتأديتها ونحن نثق بقدرتك على أداء رسالتك التي اختارها الله لك ، فقدرك أن تكون ملكا وأن تحمل ما تحمل من الأعباء ، وواجبنا تجاهك وتجاه وطننا العزيز أن نقف معك وأن تكون ضماداتنا على قدر الجراح النازفه ، وأن نكبر على قدر الهم الذي يواجهنا فالتحديات كبيرة والهم كبير ومتفاقم ..
    أملنا بالله وبأبناء الأردن أن يقفوا وقفة عز وأن لا يزيدوا من التحديات التي تواجه الأردن وثقتنا بأن أبا الحسين أيده الله كبير جدا جدا .
    نعم يا أهل الأردن المنطقة تشتعل والعالم مهدد فلنحافظ على وطننا ولنعين قائدنا وأعز الله الأردن ..

  • 30 سعيد شرار 25-03-2010 | 01:57 PM

    بوركت وبورك قلمك
    فهذا هو صاحب الجلاله وتلك ماقفه المشرفه وهذاالكلام واضح لمن يريد ان يفهم "الأردن يرفض ويدين كل المواقف والإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير معالم القدس وتفريغها من أهلها العرب المسيحيين والمسلمين".. اوليس في هذا شك او إجترار لكلم أبيض وعكازة للاتكاء على ظهور ليكودية معوجة .. لا يريد ان يفهمها من يضيعون السنوات ويدفعون بنا نحو العنف وفقدان الامل وبالتالي مصداقية الطرح وتفجير الاوضاع بلا مسؤولية واخلاق في اي لحظة ، حسب تشخيص الملك الدقيق .
    حمى الله الأردن ملكا" وحكومة وشعبا" وفك اسر فلسطين العربيه.

  • 31 أردوغان 25-03-2010 | 01:58 PM

    كان الله في عونك يا أبو حسين. و الله يحميك و يحفظك.

  • 32 إبن الاردن 25-03-2010 | 02:01 PM

    يجب أن يفهم الجميع أن لهذا الملك الشاب حب لايضاهيه حب في قلب كل اردني وان ما يراه هو عين الرؤيا الثاقبة التي ورثها من آل هاشم الأطهار. فسيرو ونحن من ورائكم والله من وراء القصد.

  • 33 عـــشائــر العثامنــــــة والعجـــلــونــــــي ___ الصريــــح____ 25-03-2010 | 02:02 PM

    الله يطول عمر سيدنا ابا الحسين والله يديم عزك

  • 34 عـــشائــر العثامنــــــة والعجـــلــونــــــي ___ الصريــــح____ 25-03-2010 | 02:03 PM

    حما الله سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين نفاخر بك العالم
    عـــــــــــــــااش أبـــــــا الحسيـــــــــــن

  • 35 مند 25-03-2010 | 02:03 PM

    الديموقراطية في الاردن ....

  • 36 عـــشائــر العثامنــــــة والعجـــلــونــــــي ___ الصريــــح____ 25-03-2010 | 02:04 PM

    الله يطول عمر سيدنا ابا الحسين والله يديم عزك

  • 37 عـــشائــر العثامنــــــة والعجـــلــونــــــي ___ الصريــــح____ 25-03-2010 | 02:05 PM

    عـــــــــاش أبـــــــا الحسيــــــــــــــــن

  • 38 علي 25-03-2010 | 02:06 PM

    يجب منع الجينات السائدة في الحكومات الاردنية

  • 39 منى 25-03-2010 | 02:07 PM

    الاردن اولا

  • 40 مروان العجلوني 25-03-2010 | 02:12 PM

    شايفين كيف الكلام المزبوط يا مسؤولين شايفين كيف كلام جلالته لامس جرح المعلمين , مش تهديد واستهزاء مثل ما عمل الوزراء000 يا عالم تعلموا لما تبحثوا قضية ابحثوها بموضوعية مش بفوقية, اذا الملك بقول إنه حياة المعلمين صعبة, يا عالم أنا بتحدى أي حد من المسؤولين يعيش براتب معلم يومين فقط وبعطيه جائزة

  • 41 نقابي 25-03-2010 | 02:18 PM

    جلالة الملك حفظه الله ورعاه هو اب للجميع وسيدنا اطال الله في عمره و توجيهاته اوامر والحقيقة وما سبب هذا الوضع يجب ان يعالج مع التاكيد بان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار مع احترامنا وتقديرنا للشعب الهندي والاردن والاردنين فخورين بالهاشميين وعلى راسهم جلالة الملك عبدالله حفظه الله ورعاه

  • 42 طير شلوا 25-03-2010 | 02:29 PM

    لك في دمي حق الوفاء وانه باق على الحدثان للاباد
    كم نحن مشتاقون ..

  • 43 25-03-2010 | 02:35 PM

    سيدي يا ابوحسين الجامعات تنتظر اصلاحاتك قبل أن ينتفض أساتذتها على رؤساء الغفلة و الواسطه و المحسوبية
    المبتزون الرديئون المشوّهون للمشهد والشخوص والمنتهكون لاخلاق المهنة وأدبها وأصولها نعرفهم واحداً واحداً ، ووسطنا ليس هندياً يضع ريشة على رأسه ممكن استغفاله او أخذه على حين غرّه ، والمهادنون ياسيدي الاستراضائيون أمضوا سنيناً يركبون الموج والصمت المطبق يغلف افواه العامة لان الاشباح تحميهم وتحرس فسادهم و "الطبطبة" و"الفهلوة" جعلتهم أسياداً للموقف ، ووجوهاً ل"البكسة" .. فعليك بهم ونحن معك جنوداً كما عهدتنا أوفياء للعرش دون إنتظار لشرهة او حفاظاً على موقع ووقيعة سترمي بهم غياهب الجُب عما صحوة ضمير وذهاب سكرة ..

  • 44 كرم مارديني 25-03-2010 | 02:44 PM

    ٍسيدي نحن الرصاص في مسدسك كلنا معك و ارواحنا فداك يا حامي الحمى يا سيدنا وااله انك الروح لكل الشعب

  • 45 لبيب مديرية تربية عجلون 25-03-2010 | 02:46 PM

    كل الولاء والاخلاص والانتماء لجلالة مليكنا المفدى وللعائلة الهاشمية

  • 46 عماني حقيقي 25-03-2010 | 02:51 PM

    ابدعت استاذ سمير والسؤال هل المؤسسات الاعلاميه التي تتقاضى اربعون الف دينار سنويا من مؤسسات مستقله فاسده كما يقول جلالة سيدنا ام لا؟

  • 47 اردنية 25-03-2010 | 03:06 PM

    الله يحمي جلالة سيدنا . ويضل تاج على رأس كل الاردنيين

  • 48 عشائر بيت راس-الطعاني،الحموري،الهيلات،الشوحه 25-03-2010 | 03:10 PM

    كلنا جنود ابو حسين دفاعاً عن ثرى الوطن

  • 49 عشيرة الداود في صافوط 25-03-2010 | 03:11 PM

    لك منا كل الولاء وكلنا فداك

  • 50 ام باسل 25-03-2010 | 03:20 PM

    نعتذر

  • 51 عشيرة العوران 25-03-2010 | 03:22 PM

    نحن مع الملك في حسم الامور الملتبسة على الآخرين حمى الله الوطن والملك

  • 52 مهاوش الفواز 25-03-2010 | 04:02 PM

    أستاذ سمير انت نشمي أصيل ولقد ابدعت. وحمى الله الوطن الغالي وقيادته الهاشميه الباسله.

  • 53 25-03-2010 | 04:15 PM

    الله يطول بعمرة قولو امين

  • 54 حجازين 25-03-2010 | 04:57 PM

    لا نعترف باي كلام حول الخيار الاردني دمنا وارواحنا واولادنا فدى للاردن وابو الحسين ولعن الله اعداء الوطن وقناة الجزيره او قناة المستنقع

  • 55 حجازين 25-03-2010 | 04:58 PM

    لا نعترف باي كلام حول الخيار الاردني دمنا وارواحنا واولادنا فدى للاردن وابو الحسين ولعن الله اعداء الوطن وقناة الجزيره او قناة المستنقع

  • 56 خالد الرجا 25-03-2010 | 05:00 PM

    يسعد هالطله والله يديمك لتبقى تعلم وتعطي دروس للعاقلين تزيدهم علما ومعرفه ولمرضى النفوس تعالجهم ليكونا لاهلهم ولوطنهم اكثر انتماءا ومنفعه ... كيف لا وانت من عشيرة كريمة ومدينة عظيمة ...حمى الله السلط والبلقا والاردن وعاش ابا الحسين ...

  • 57 خالد الرجا 25-03-2010 | 05:01 PM

    يسعد هالطله يا ابا اسامة والله يديمك لتبقى تعلم وتعطي دروس للعاقلين تزيدهم علما ومعرفه ولمرضى النفوس تعالجهم ليكونا لاهلهم ولوطنهم اكثر انتماءا ومنفعه ... كيف لا وانت من عشيرة كريمة ومدينة عظيمة ...حمى الله السلط والبلقا والاردن وعاش ابا الحسين ...

  • 58 عمر شاهين 25-03-2010 | 05:28 PM

    شكرا يا سمير على هالمقال الي بجنن وعنجد قلت الحق وستظل رسائل الملك حاضرة في قلوبنا وتعطينا الامل والرؤية والاجابة وصدقني ان في كل مرحلة يظهر اصحاب الاجندة الخاصة الذين لا يهمهم سوى استغلال الموقف ولكن سرعان ما ينكشفون ويتغربلون ويبقى الوطن ويذهب اولئك ... اخي واستاذي سمير صدقني ان الانتماء الحقيقي والوجدة والوطنية وتفضيل الوطن على المصلحة الذاتية السلاح الاقوى لاي خطر خارجي ومنذ 3 اعوام تركنا الامور المهمة للوطن وانشغلنا بحروب اشعلتها شخصيات كانت تبحث عن دور لها فقط وانجرت الى صراع اشاعات واوهام واحلام يظقة وللاسف انجر الكثثيرون ورائهم

  • 59 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 25-03-2010 | 05:39 PM

    أمنيات جميلة لجلالته ، أرجو أن تتمكن وزارة ابن الحسب والنسب دولة الرئيس الرفاعي أن يترجمها الى واقع ملموس ..وأن يتمم ما تفضل به القائد العظيم ، ويعلن عن السيل الممكنة التي أتخذتها حكومته او ستتخذها في القريب العاجل لتحقيق امنيات جلالته ليطمئن الشعب

  • 60 حجازين 25-03-2010 | 05:54 PM

    يا اخ سمير عليك بهم اعداء الاردن وقناة الجزبره وكل من لا يخلص لتراب هذا الوطن الغالي

  • 61 حجازين 25-03-2010 | 05:54 PM

    يا اخ سمير عليك بهم اعداء الاردن وقناة الجزبره وكل من لا يخلص لتراب هذا الوطن الغالي

  • 62 اردني اصيل 25-03-2010 | 05:59 PM

    سيدي ابو حسين الاعلام الرسمي الذي تأسس على يد جدك الملك عبدالله الاول ينتظر اصلاحاتك

  • 63 هافاس 25-03-2010 | 06:08 PM

    مولاياالمعظم نحن ننتضر ارادتك في اعلام اردني مهني يخلو من الواسطه والمحسوبيه لان هناك اساتذه في الاعلام بانتضار التجديد والتدخل والمساعده والدفاع عن الوطن بأقلامهم الحره المهنيه

  • 64 البلقا >>>>>>تلقا 25-03-2010 | 06:12 PM

    هذه شيم ابناء السلط الانتماء والتصدي والدفاع عن اهلنا ووطننا وقائدنا الذي هو في عيوننا .....

  • 65 العاشق 25-03-2010 | 07:27 PM

    صدقت انه مستشار غير مؤتمن تحركه دائما مصالحه ياريت تنتهي كل مخرجات المرحلة السابقه املنا بجلالة سيدنا كبيره فهو يعرف كل شيئ وانشاء الله يصحح الامور ويغير كل الادوات التي عافها الناس وملها فالتغيير سنة الحياة وهو مطلوب اكثر من اي وقت مضى

  • 66 ممنوع من الصرف 25-03-2010 | 07:29 PM

    عليك بهم يا سيدنا فقد طفح الكيل وانتشر الفساد واثروا على حساب الوطن وتنفخت كروشهم حتى اصبحت مؤخراتهم عند منتصف ظهورهم

  • 67 محب لسيدنا 25-03-2010 | 07:34 PM

    اذا لم يتم اصلاح الاعلام وتغيير الادوات لايمكن ان يصلح اي شيئ , ونحن نشد على يدي جلالة سيدنا ونطلب ممن حوله ويحظون بثقته ان يكونوا مؤتمنين ويبتعدوا عن الاجندات الشخصية والمصالح الضيقة لان الامور مكشوفه ونشد على يدي رئيس الديوان الملكي الهاشمي

  • 68 فهد المريان 25-03-2010 | 07:43 PM

    كل التقدير والاحترام لسيد البلاد وادامه الله ذخراً للوطن العزيز وكلنا مع التغيير والاصلاح والتقدم للأمام لا الرجوع للخلف فمعك وبك انا ماضون

  • 69 I love jordan 25-03-2010 | 08:23 PM

    samer al heare is one of the best ,you feel happy to read his comments

  • 70 حمزو مدالله المجالي 25-03-2010 | 09:08 PM

    لقد أبدعت ولكن نحن في بلد الدمقراطيه بلد الهاشمين من نسل الرسول عليه السلام ومقياس مع باقي الدول العربيه نحن الافضل من الاسقرار الامني والاقتصادي من باقي الدول ونحمد الله في كل شي وكما قال جلاله الملك المغفور له الحسين بن طلال نحن بلد المهاجرين وبلد الانصار ولن تمحني الهامات لغير الله عز وجل

  • 71 اسماعيل الشوابكه 25-03-2010 | 10:06 PM

    الاخ سمير تحيه ملؤها التقدير والاحترام... كثير من يقراء بين السطور العربيه الهاشميه من الشمال الى اليمين وهو يعرف الحقيقه ولكن يجانبها.. لان ما بين هذه السطور من اليمين الى الشمال و من اولها الى اخرها حقيقه ساطعه مدويه وجها لوجه وانت خير من اقتبس من هذه السطور المرجعيه لكل من يبحث عن الحقيقه لا عن مصلحته واجندته الليليه الخفاشه بعد هذا الوضوح والتاكيد من جلالة سيدنا ان الاردن هو الاردن وان فلسطين هي فلسطين وماهى الا اضخاث احلام... لم يبق لكل افاك معتد اثيم اي موضوع يلبسه لبوس الوطنيه او المتاجره بقضيه او بقدس الاقداس او يلغي او يؤسس كيانات كرتونيه تجاريه او بورصه اقليميه فاعتبروا ياأولي الا لباب

  • 72 جميع اهالي عقربا/جمعية عقربا /الزرقاء 25-03-2010 | 10:56 PM

    سيدي صاحب الجلالة لك الحب ولك الوفاء ولك الاخلاص ..سر ونحن من ورائك سائرون .
    حما الله سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين نفاخر بك العالم
    ــ عــــــــااش أبـــــــا الحسيـــــــن ـــ

  • 73 جميع اهالي عقربا/جمعية عقربا /الزرقاء 25-03-2010 | 10:57 PM

    سيدي صاحب الجلالة لك الحب ولك الوفاء ولك الاخلاص ..سر ونحن من ورائك سائرون .
    حما الله سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين نفاخر بك العالم
    ــ عــــــــااش أبـــــــا الحسيـــــــن ـــ

  • 74 عشيرة ال حداد الحصن 25-03-2010 | 11:26 PM

    ياايها الملك الذي راحتك قمت مقام العز
    ياايها الملك الذي بك فخر العز والمجد
    انصفت المعلم الذي يعلم الكلمة والحرف
    وبك يا سيدي نعلم الولا للبلد
    فنحنوا ياسيدي نرفع الراية خفاقة
    من اجل السلاح وحمى العز والمجد

  • 75 25-03-2010 | 11:58 PM

    ودمتم يا عمون صوتا

  • 76 كريم 26-03-2010 | 02:28 AM

    كلها نافشة ريشها هادي الايام
    يظنون انهم فوق الجميع
    عليك بهم يا جلالة الملك

  • 77 JEEP 26-03-2010 | 05:36 AM

    صدقت يا استاذ سمير ، فتصريحات جلالة سيدنا واضحة و صريحة تحليلك رائع و نقول لجلالة سيدنا امد الله بعمره "عليك بهم يا سيدنا" و نريد الاصلاح و التغيير و التطور

  • 78 الدكتور محمود خليل الحموري 26-03-2010 | 06:43 AM

    جلالة الملك .. عليك بهم..!
    عنوان كبير يحمل الخلاصة والمضمون ! كلام واضح من كاتب واضح وخطاب جلي ينكء الجرح يا سمير, عنوان المقال كبير كما أنت. ولك التحية على ما أوجزت في التفاصيل. الأردن متميز بشبابه وبالمحافظين, تم بناء المرء فيه جيلا بعد جيل فلا نتركه أبدا للمتكسبين وللمنافقين ومن يعتبره شنطة سفر ! الأردن نحفظه بمهج القلوب وبالسهر على مرضاته وليس بالتصيد والتجبر. أما هؤلأ, من يظمر في نفسه أنا ومن بعدي الطوفان, فليسوا منا يا سمير ولن يكونوا ولو ادعوا ؟ وشكرا على ما أبدعت أيها الكاتب الضروره, شكرا لعنوان مقالك "جلالة الملك .. عليك بهم..!" وشكرا على جهدك ورسالتك في المضامين الوافية.

  • 79 السيف 26-03-2010 | 02:16 PM

    يا سيدي اطال في عمرك وحفظك لنا قائدا ومعلما وابا ان هذا الكيان الصهيوني الحاقد لا يقرأ ولا يكتب انه عدو غاصب وعدو قذر نحن لها يا سيدي ولن يستطيعوا ان يمسو ذرة من تراب هذا الوطن نحن رهن اشارتك يا معلمنا ويا قائدنا المفدى ومهما كانت قوتهم ومن معهم لن يستطيوا بأذن الله ان يمسوا الاردن الشامخ العصي على كل معتد وعلى كل عدو سر ونحن ستجدنا محيطون بك من كل جانب لك كل الولاء والطاعه يا سيدي

  • 80 السيف 26-03-2010 | 02:21 PM

    يا سيدي القائد المفدى يظهر ان الصهاينه نسو درس الكرامه فلنذكرهم بدرس اخر اقسى من الدرس الاول سر ونحن خلفك اطال الله في عمرك وعز مجدك

  • 81 مروان محمد الفايز 26-03-2010 | 02:42 PM

    أخي سمير كنت رائعا انصاتا ومتحدثا

    شكرا لك

  • 82 د. عبلة الوشاح 26-03-2010 | 02:52 PM

    يا لها من كلمات وقفت أمامها كثيرا سلمت وسلم لنا بنانك على ما خطه لنا وللوطن

  • 83 خلف الحلبا الحمّاد 26-03-2010 | 03:19 PM

    الله يحفظ سيدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم, ويحفظ بلدنا ويديم نعمة الامن والامان ,اما الوضع الاقتصادي فالله يعين عليه بهذه السنوات الصعبة؛ونقول الى المسوولين اتقوا الله في هذا الشعب الطيب .

  • 84 قارئ وصحفي 26-03-2010 | 04:09 PM

    لك التحية ..

  • 85 one 26-03-2010 | 06:21 PM

    نعتذر

  • 86 مطلع جدا 26-03-2010 | 08:30 PM

    سيدي ومولاي سيبقى الاعلام المستحيل هذا ما توصلنا له في السابق والحاضر ننتضركم يا سيدي بتجديد لانكم انتم صاحب القرار الفصل عن من يسمون اتفسهم بالمحافظين والمطلعين لان الامور اصبحت واضحه والاوراق مكشوفه ودمتم ياسيدي

  • 87 ام اردنيه 26-03-2010 | 08:37 PM

    نور عيني يا مولاي حان وقت قراراتك الواضحه لمن يلبسون لباس الاشرار في التعامل والطريقه ولكن في حضرتك يلبسون الخير والعطاء والوعود التى لا ينفذونها لقد تكلمة من قبل ولم ينصتو

  • 88 عرفنا المقصود 26-03-2010 | 09:19 PM

    ممتاز..

  • 89 صحفي اردني 27-03-2010 | 01:02 AM

    سؤال يدور في ذهني؟؟
    ماذا يقول المستشار غير المؤتمن لسيدنا ومعزز المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله عن واقع الاعلام الاردني، خصوصاً ..
    ماذا يقول المستشار عن واقع الاعلام الذي غدا على الهاوية؟؟
    مذا يقول المستشار عن الاحتقان الذي يسود الوسط الصحافة تجاه نقابتهم التي لا يسر واقعها صديق او عدو؟
    إلى متى سيبقى ذلك المستشار يجمل واقع الاعلام المتردي؟ إلى متى سيبقى يحابي الاصدقاء؟
    الى متى سيبقى يقف سداً منيعاً يحول بين الصحفيين وسيد البلاد بعد أن غدا يخص احبابه ؟
    نحن نقول لذلك المستشار بأن جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله هو ملك الجميع.

  • 90 صقر عباد 27-03-2010 | 01:07 AM

    مولاي المعظم
    نلتمس منك انتقاء مجموعة من الصحفيين بعيداً عن اختيار مستشارك لتستمع منهم عن الواقع الذي غدت اليه الصحافة الاردنية وبعدها ستكون المفاجأة بأن المستشار يبيض السواد حفاظاً على مصلحة حبيبه الذي يلتقيه دائماً في السر.
    والله يحفظك يا ملكنا لشعبك الوفي

  • 91 زياد الحموري 27-03-2010 | 04:29 AM

    كل الاحترام والتقدير الى استاذنا سمير الحياري

  • 92 مغترب في لندن 27-03-2010 | 07:36 AM

    حياك يا ابا الحسين انت على قدر اهل العزم
    وانت اخ سمير للك كل المحبه

  • 93 نزار قبيلات 27-03-2010 | 02:44 PM

    لا فوض فوك

  • 94 فوزي الختالين العبادي 27-03-2010 | 07:17 PM

    شكرا استاذ سمير الحياري الصحفي المتميز ، تحليلكم لماجاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الصحافة يوم الأربعاء 22/ 3/ 2010كان في منتهى الدقة والمهنية 000

    يدل على متابعة الكاتب وفهمه لما جاء بين السطور في خطاب جلالته
    الشامل وشرحه بشكل واضح لمن يريدأن يفهم ؟؟؟

    إن جلالته الملك عبدالله الثاني ، يمسك بكل ملفات المنطقة ،
    فلا يجد شاردة ولا واردة إلاٌ ويهتم بها ويعتبرها قضيته ،،،

    نعم خطوتان للأمام وخطوة إلى الوراء جملة فيها من البلاغة
    مايجيب على تساؤلات البعض ، وأسئلة أخرى لاتزال عالقة

    في حناجر البعض الآخر تعني أن السير للأمام قيد نملة
    خير من الوقوف في وسط الطريق

  • 95 دق الماني 27-03-2010 | 07:45 PM

    ياريت كل الكتاب يكتبو مثلك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :