facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"طول عمرنا" بين الماضي والحاضر


ديمة رزوق الرحباني
22-10-2020 12:56 PM

"طول عمرنا" جملة لطالما سمعناها ومن ثم رددناها عند سماع أي فكرة جديدة وقد تكون هذه الفكرة قابله للخطأ او الصواب في حياتنا وكأن هذه الجملة وسيلة لتجميد العقل والقبول بشيء كان ولايزال متداولا" في حياتنا ، نعم هذه الجملة التي نرددها كثيرا" وهكذا آباؤنا واجدادنا من قبلنا رددوها حتى اصبحت تقاس على كثير من التصرفات والعادات والتقاليد التي ربما كانت صحيحة وقد تكون بحاجة لوقفة من التفكير والتحليل والبحث لنعرف هل فعلا "طول عمرنا" تنطبق على كل شيء في كل زمان ومكان ... "طول عمرنا بنعمل هيك"!!!

تساؤلات كثيرة تراودني ولطالما قبلت بها وطبقتها في حياتي دون إعطاء نفسي مساحة للتفكير بهذا السؤال هل كنت على صواب عندما كنت اعمل شيئا" طول عمرنا نعمله لمجرد طول عمرنا !

ذات يوم اوقفتني ابنتي عند جملة "طول عمرنا" متسائلة ماذا تعني بطول عمرنا وهل ستبقى هذه المقولة تنطبق عليكي يا ماما وعلي عندما اكبر والى الابد ؟ هذا الموقف جعلني أتساءل هل يعقل ان أطبق "طول عمرنا" من دون البحث وهل تصلح لكل زمان ومكان ام كنا نستعملها كوسيلة للهروب من مواجهة فكرة جديدة لا نتقبلها!

"طول عمرنا" بنشتري الخبز الساخن من المخبز بأكياس نايلون فهل يجب ان نستمر بذلك لمجرد سماع جملة "طول عمرنا نستعملها ولم يحدث لنا شيء"!

"طول عمرنا نقدم الطعام للطفل الرضيع على عمر الثلاثه اشهر" وماذا عن التطور العلمي والطبي الذي يقول ان الطعام يبدأ من الشهر الخامس وليس قبل ذلك ! هل نلغي البحوثات والعلم لمجرد ان "طول عمرنا بنقدم الطعام للطفل من الشهر الثالث ولم يحدث له شيء"!

"طول عمرنا نستعمل الماء الساخن مع بقاء السخان الكهربائي (الجيزر) موصولا" بالتيار الكهربائي ولم يحدث لنا شيء" !!

"طول عمرنا نستخدم القداحة" جملة لطالما سمعناها من الشخص الذي يركب اسطوانة الغاز عند اقتراحنا عليه بإستخدام الاسفنجة والصابون للكشف عن التسرب هل يعقل "طول عمرنا" هي من حمتنا من كارثة قد تحدث!

هناك الكثير الكثير من الأمثلة التي نعيشها يوميا" ، دعونا نبحث في تصرفات كثيرة نطبقها في حياتنا لمجرد ان “طول عمرنا بنعملها" . إن هذه الجملة جعلتنا نتوقف عن التطور وجمدت عقولنا واوقفتنا عن التفكير والبحث ، وأصبحت شماعة لتبرير تصرفات او عادات ربما نعتقد في قرارة أنفسنا بأنها خاطئة لا العلم ولا التطور يتقبلها لكننا تقبلناها لمجرد سماع "طول عمرنا بنعمل هيك وما صار فينا شيء!!"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :