facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السديري علاقات سعودية اردنية واعدة


د. موفق العجلوني
27-10-2020 10:17 AM

منذ ان حطت رحال السفير السعودي السيد نايف بن بندر السديري في الأردن، وهو يواصل الليل بالنهار جاهداً، من اجل تعزيز العلاقات الأردنية السعودية بما فيه مصلحة البلدين الشقيقين. ولا زلت اذكر عند وصوله صرح قائلاً: وصلت اليوم الى وطني الثاني الأردن، ووجدته جميلا ومزدهرا، بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وشعبه الكريم. وإن العلاقات السعودية الأردنية علاقات وثيقة ومميزة عبر التاريخ، وعلاقات متجذرة راسخة نابعة من موقف عربي مبني على الاحترام والتقدير والتنسيق المشترك بما فيه مصلحة للبلدين. وان الشعب السعودي والأردني تربطهما روابط أخوية أقارب وأهل وعشائر موحدة تخدم أوطانها، وأن ما يميز عمله في الأردن عن غيره من أماكن عمل فيها سابقاً بأن الأردن يعتبر وطنه ومنزله الثاني، وما تقوم به المملكة من دعم للأردن يعبر عن مدى ترابط العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وكذلك تدرك حجم التحديات الاقتصادية التي يواجها الأردن، مشيراً بأنه سيسعى لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

نعم ... ها هي بشائر الخير... وعد الحر دين ... ها هو السفير السديري يوفي بوعده ... حيث أكد ان المملكة العربية السعودية تتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري للأردن، علاوة على وجود صندوق استثماري مشترك، تمتلك السعودية 90% من رأس المال و10% تمتلكه بنوك أردنية، ويقدر رأس مال الصندوق المُعلن بـ 3 مليارات دولار.

ومن اهم المشاريع التي تم إقرارها، مشروع الرعاية الصحية لإنشاء مستشفى وجامعة طبية في عمّان تقدر تكلفته بـ 400 مليون دولار" يتوقع أن يوفر المشروع حوالي 5 آلاف فرصة عمل، وسيستقطب المستشفى والجامعة 600 طالب طب ويوفر 300 سرير. بنفس الوقت هنالك دراسة لإقامة مشروع سكة حديد يربط جنوب الأردن من العقبة يمر بمعان وصولا إلى عمّان، ومن المتوقع ان يكون "المشروع الأضخم على الإطلاق بين البلدين. علاوة على ذلك هنالك دراسات مشتركة بين البلدين الشقيقين تتعلق بالخدمات التكنولوجية لتقدم للسوق الأردني، إضافة الاستثمار في مجال السياحة.

هذا وكانت دعوة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للمشاركة في قمة العشرين دليل اكيد على متانة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين (مقالي المنشور في عمون الغراء بعنوان: "قمة العشرين ومتانة العلاقات الأردنية السعودية " تاريخ ٩/٩/٢٠٢٠) .

العلاقات الأردنية السعودية علاقات عميقة ومتينة ومتميزة وراسخة في مختلف المجالات، فالسعودية لم تتوانى يوما ما عن دعم الأردن في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية منها. حيث استثمر خادم الحرمين الشريفين فرصة استضافة المملكة العربية السعودية لقمة العشرين ليوجه رسالة سياسية واضحة تؤكد متانة العلاقات الأردنية السعودية والرعاية التي يوليها خادم الحرمين لهذه الرعاية فوجه دعوة لأخية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ليكون جلالته والأردن ضيف شرف في قمة العشرين، مما يوفر فرصة تاريخية للأردن ليعرض رؤيته الاقتصادية وطموحاته في مجال التنمية الشاملة، بالإضافة إلى عرض رؤية جلالته الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله من قضايا المنطقة ، و هذا دليل اخر على عمق العلاقة بيت قيادتي البلدين، وتقدير خادم الحرمين الشريفين لأخيه جلالة الملك عبدالله، وهي العلاقة التي يتفانى في تعزيزها سعادة السفير نايف بن بندر السديري منذ ان حطت رحالة الأراضي الأردنية.

نتمنى لسعادة السفير السديري طيب الإقامة في بلده الثاني، داعين المولى عز وجل ان يوفقه ويسدد على الخير خطاه في تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين الشقيقين، هذه العلاقة التي تتعزز أكثر فأكثر بفضل توجيهات القيادتين الحكيمتين كل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز واخيه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظهم الله.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :