facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من هو رئيس مجلس النواب القادم


د. إبراهيم البدور
12-11-2020 09:34 PM

مع انتهاء الانتخابات البرلمانية للمجلس التاسع عشر، ومعرفة النتائج الاولية للساكنين الجدد -الـ 130 - لمجلس النواب، يتم طرح السؤال المهم، من هو رئيس مجلس النواب القادم .!!!!!

يتوقع المحللون ان تبدأ الدورة الاولى من عمر هذا المجلس قبل بداية شهر كانون اول وذلك لعدة اعتبارات، أهمها وجود بنود مستحقة يجب طرحها على جدول اعمال مجلس النواب القادم، وبعض هذه البنود حددها الدستور بمواعيد ثابتة ولا تحتمل التأخير او التأجيل.

أولًا: الحكومة بحاجة لتقديم طلبها لأخذ الثقة من المجلس وهو ما نص عليه الدستور بـ 30 يوما من تاريخ بداية الدورة.

وثانيًا: مشروع الموازنة- الشبه جاهز في ادراج الحكومة- يجب تقديمه واقراره، و كما يعلم الجميع انه بحاجة لمناقشة لفترات طويلة من اللجنة المالية وأعضاء مجلس النواب.

وثالثاً: المجلس بحد ذاته بحاجة لوقت لترتيب اوراقه الداخلية وانتخاب قياداته الجديدة، من رئيس مجلس ومكتب دائم ولجان وكتل.

هذا المجلس -مجلس 19- يختلف عن سابقيه، حيث ان رئيس المجلس السابق المهندس عاطف الطراونة والذي قاد المجلس لمدة 7 دورات متتالية لم يُرشح نفسه اصلا للمجلس، وبذلك سيكون هناك حتمًا رئيس جديد يقود مسيرة مجلس النواب التاسع عشر.

رئاسة مجلس النواب هي من اهم المناصب الموجودة في الدولة الاردنية:

فرئيس المجلس يقود المؤسسة التشريعية والرقابية التي انتخبها الشعب والتي تمنع وتمنح -في آنٍ معاً -الثقة للحكومة، وهي التي يتوجه لها كل مظلوم او متضرر من قرار حكومي لترفع الظلم عنه، وهي صوت الشعب الذي اختاره الشعب وبعث مندوبين عنه يتحدثوا باسمه وينوبون عنهم في اتخاذ القرارات -.

ورئيس المجلس هو يصرح باسم المجلس وهو من يمثل المجلس امام اركان الدولة في الداخل وامام المجتمع الدولي في البرلمانات العربية والعالمية. لذلك اختيار رئيس مجلس النواب من قبل الاعضاء يتابعه الجميع، ان كانوا نخباً سياسية ام متابعين للشأن السياسي او حتى المواطنين.

لم يُخف بعض النواب رغبتهم الجلوس على كرسي الرئاسة، حيث بدأ بعضهم فور اعلان النتائج الاولية التواصل مع النواب الاخرين مُهنئاً وطالباً الدعم في معركة الرئاسة. لكن معركة الرئاسة مختلفة هذه المرة فيبدوا ان عدد جيد من النواب لديه الرغبة في خوض هذه المعركة. فمن المتوقع ان يحدث منافسة شديدة بين عدة اطياف سياسية وأسماء تقليدية واسماء شبابية؛ بعضها استلم الرئاسة سابقاً ،وبعضها كان في المكتب الدائم في دورات سابقه، وبعضها استلم لجان مهمة في المجلس ، وبعضها كان يعمل في السلطة التنفيذية ولديه الرغبة في قيادة مؤسسة البرلمان، وبعضها يرى نفسه الاحق لعوامل مهنيه وسياسية.. الخ .

يبدوا انه ليس لدى الطامحين في الرئاسة وقت طويل لترتيب اوراقهم و وحشد اصوات النواب لانه خلال اقل من 3 اسابيع -كما هو متوقع -ان تبدأ الدورة العادية، حيث يفتتحها جلالة الملك بخطاب العرش يتبعه مباشرة انتخاب الرئيس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :