facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عن الحظر الذكي والشامل


د. إبراهيم البدور
13-11-2020 07:32 PM

الاردن قام بتطبيق عدة انواع من الحظر ،بدأً بالحظر الشامل لمده اسبوعين ، ثم تبعه تطبيق انواع حظر متعدده (حظر البؤر الساخنة التي تشهد كثافة في انتشار الإصابات، وحظر ليوم أو يومين في الأسبوع، مع ساعات حظر ليليّ تغيّرت أكثر من مرّة ).ثم بدأ الحديث لاحقاً عن مصطلح جديد يسمى (الحظر الذكي ).وهنا يسأل المواطنين ؛ما هو الفرق بين الحظر الذكي والشامل!!

وهل الحظر الذكي مفيد ..وبالذات بعد الانتشار المجتمعي ..!!!!

الحظر الشامل هو من اشد انواع الحظر تأثيرًا على طرفي المعادلة (الصحة والاقتصاد ) ،والجميع لا يرغب به (الحكومه والنَّاس ).فتطبيقه يقلل عدد الحالات و الوفيات ولكن بنفس الوقت يهدم الاقتصاد و يزيد البطاله ويخسر الناس وظائفهم ...وبالارقام وبحسب بعض الدراسات ؛يمكن تخفيض الإصابات بنسبة 90% على الأقل بعد تطبيق حظر لـ24 يومًا، وبنسبة 60% على الأقل إذا طُبَّق الحظر لمدة 12 يومًا، و30% إن كان لستة أيام).

لكن في نفس الوقت ستنخفض ايرادات الحكومه بنسبه 20٪؜،والناتج المحلي بنسبه 4٪؜،واحتياط البنك المركزي 10٪؜،والاستثمار الاجنبي بنسبة 40٪؜،وبذلك قد يصل العجز في الموازنة القادمه الى 3 مليار دينار وهذا يشكل ثلث الموازنة ..!!

اما الحظر الجزئي او ما يسمى "بالحظر الذكي" فهو حظر قطاعات محددة وبتواقيت محددة وايام محددة مع تطبيق اجراءات صحية ثابتة ويعتبر هذا الحظر حل وسط بين الفتح الكامل وبين الحظر الشامل .ولكن هذا الحظر تم تجريبه بأشكال مختلفة واثبت في مراحل معينة تقليل في نسب الاصابات وبالذات عندما كانت الاصابات في اماكن محدده جغرافياً ويمكن حصرها وتتبع الحالات فيها ووصلت نسبه تقليل الاصابات الى 40٪؜ .

لكن هذا الحظر غير مفيد الان (الفترات الطويلة وحجر الجغرافي بالذات )وخصوصا اننا وصلنا الى ما يسمى الانتشار المجتمعي ولا نستيطع تتبع الحالات ولا نستطيع حصر منطقة بعينها لان الفيروس في كل مكان .

اعتقد ان الحل الامثل هو الاستمرار على الخطة المتبعة الان والتركيز على الحماية الفردية (تباعد وكمامة)وان يتم اللجوء الى الحظر الشامل في حالة واحدة فقط ،وهي وصولنا الى الطاقة الاستيعابية القصوى للمستشفيات وعدم قدرتها على استيعاب اصابات جديدة ،عندها يمكن فرض حظر شامل من مبدأ الحفاظ على صحة الناس وعدم انهيار المنظومة الصحية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :