facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العزوف والكسوف ،،، كلام في البطالة


د.حسين الخزاعي
03-04-2010 12:19 AM

الأرقام التي تنشر بين الفينة والأخرى عن موضوع البطالة في الأردن محيرة ومدربكة ، فالحيرة تتمثل في ثبات معدل البطالة منذ ربع قرن من الزمان حيث لم ينخفض هذا المعدل عن (12%) ، وإذا اعتمدنا هذه الحقيقة التاريخية كمدخل للتنبؤ والتقدير المستقبلي فان ذلك يعني أن معدل البطالة سيحافظ على وضعه الحالي لمدة ربع قرن آخر من الزمان .

وحتى نضع النقاط فوق الحروف ، وحتى لا نظلم أو نتهم أي جهة في التقصير في ايلاء هذا الموضوع الهام الرعاية والعناية والجهد اللازم ، فأننا نضع جانبا حيرة أرقام معدلات البطالة ونقف عند العزوف والكسوف عن العمل ، ونقرا في الأخبار الصادرة عن مديريات العمل التابعة لوزارة العمل يوميا إعلانات وأخبار عن توفر وظائف تتبع مديرياتها ، واستوقفني الخبر الذي صدر عن مديرية عمل المفرق الذي نشر بتاريخ ( 29 /03/2010) والذي تعلن فيه مديرية تشغيل المفرق عن توفر 150 فرصة عمل في عدد من المجالات في المحافظة ، وأن فرص العمل المتوفرة تشمل مندوبي مبيعات ومحاسبين ومهندسي إنتاج وفنيي صيانة ومشغل ماكينات إلى جانب فنيي تركيب زجاج سيارات وعمال تحميل وتنزيل ومطاعم ونظافة وتغليف إضافة إلى عمال ميكانيك ، ويشير الخبر إلى توفر عشرة فرص عمل للتدريب على مهنة الخياطة وبراتب شهري 150 دينارا ، على حساب مشروع التدريب والتشغيل الوطني في المحافظة.

والأخبار الصادرة عن وزارة العمل ومديرياتها لا تقل جهدا عن الأرقام التي تصدر عن مؤسسات ودوائر أخرى في مواجهة البطالة ، فالأرقام الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية في نفس اليوم (29/03/2010) تبين ان ديوان الخدمة المدنية قام خلال العام الماضي بالاعلان عن (800) وظيفة دولية, من خلال موقع الديوان على الانترنت, بالتعاون مع وزارة الخارجية والمنظمات الدولية. كما قام الديوان بتزويد شركات تسويق الكفاءات الأردنية وعدد من مؤسسات القطاع الخاص والملحقين العماليين في السفارات الأردنية في الخارج ببيانات ومعلومات عن (20) الف طلب توظيف موجودة لدى الديوان في تخصصات رئيسية و فرعية مختلفة من اجل توفير فرص عملهم من المتقدمين بطلبات التوظيف. بالإضافة إلى تعيين (1300) طالب توظيف عن طريق في القطاع الخاص داخل المملكة وخارجها.

هذا بالإضافة الى الأعمال الأخرى التي يقوم بها الديوان لمتابعة شؤون المتقدمين بطلبات للتوظيف في الحكومة والتي تجاوز عددها (200.000) الف طلب توظيف .

وبعد ،،، هذه حقائق ومؤشرات تثلج الصدر، ولكن الذي لا يثلج الصدر عزوف وكسوف أبناء الوطن عن الالتحاق في مثل هذه الأعمال ، فالحقيقة المؤلمة تؤكد أن العمالة الوافدة تسيطر على سوق العمل الأردني وعددها المسجل لدى الوزارة يبلغ نحو 320 ألفا، فضلا عن تقديرات تتحدث عن وجود 100 الف عامل غير قانوني .

(60%) من فرص العمل التي يوفرها سوق العمل الأردني تستفيد منها الأيدى العاملة الوافدة . والمحزن ان (50%) من الذين يتم استدعائهم للعمل في الحكومة عن طريق ديوان الخدمة يستنكفون عن العمل أو الحضور لمراجعة الديوان لإجراء الامتحان أو باقي المعاملات التعيين، وخاصة إذا كان مكان التوظيف غير مناسب لطالب التوظيف ، لماذا التذمر والشكوى من عدم وجود فرص للعمل؟! ، وها هي مديريات العمل تطلب من الراغبين للعمل لمراجعتها. وحتى تكتمل الصدمة والمفاجأة والدربكة ، ونثبت كسوف أبنائنا عن العمل في هذه الفرص المتوفرة ، نتمنى على مدراء مديريات التشغيل العمل في المحافظات الإعلان عن نسبة عدم المراجعين للاستفادة من هذه الفرص . وللحديث بقية .

Ohok1960@yahoo.com
* الكاتب استاذ مشارك - تخصص علم اجتماع - جامعة البلقاء التطبيقية .





  • 1 ابن الطراونه العموني 03-04-2010 | 12:42 AM

    العنوان حلو يا عمون (( العزوف والكسوف )) لانه الشباب من البطاله صار ( مخسسوف ), والملفات ع الرفوف , والتعيين للي بشوف .

  • 2 رامونا ابراهيم احمد الغانم - مصر 03-04-2010 | 12:49 AM

    عمون كل الشكر لكم

  • 3 صوت الحق 03-04-2010 | 12:52 AM

    رح نشوف يا عمون اذا رح تنزلوا تعليقات على هالخبر

  • 4 أبو غضب 03-04-2010 | 01:28 AM

    نحن شعب لا نعمل واذا عملنا لا ننتج واذا انتجنا لا نتقن

  • 5 شحادة محمود شحادة 03-04-2010 | 03:13 AM

    السؤال لكاتب هذا المقال : هل انت مكسوف من الخوض في الواسطة و المحسوبية في التعيين في الوظائف في الوزارات و الدوائر , لماذا انت اتجهت للعزوف عن الخوض في هذا الموضوع : هل تعلم يا دكتور ان نسبة التعيين في الوظائف حسب الكفاءة هي نسبة قليلة , فأرجوا منك و من يخوض في مثل هذا الموضوع ان يكتب الكسوف و العزوف في تعيين الكفاءات و شكرا

  • 6 فلافل جرش 03-04-2010 | 03:15 AM

    ليس العزوف والكسوف هو السبب بل الكسوف والخسوف
    يا دكتور العماله الوافده عندما يكون معدل الدخل الشهري له من 200 دينار الى 500 ولا يترتب عليه اي التزام سواء كان عقد العمل ب200 دينار سنوي او غير ذلك وبذلك هو لا يحلم في بلده بان يتقاضي نصف هذا الراتب
    اما ان كنت مواطن فان 500 دينار اذا ترتب عليها ايجار بيت ب 150 دينار و اذا كان لديك طفل واحد وكان متوسط مصروف الطفل من الحليب والحفاظات 50 دينار وكهرباء وماء 30 دينار و 10 دنانير ادويه عند الضروره و20 دينار اتصالات و30 دينار مواصلات واذا كان من حق الزوجه 20 دينار مصاريف شخصيه وكان من حق الزوج الكادح 20 دينار مصاريف شخصيه وهنا وصلنا الي الاكل والشرب اذا كان في حالة تقشف وصيام 5 دنانير يومي اي 150 دينار شهري وانهايه لماذا اعمل واكدح لكي لا اوفر او لكي انظر الي الناس و وووو .............
    لماذا هذه هي الاوضاع لا اعلم

  • 7 طفيلي 03-04-2010 | 03:48 AM

    طيب شو ذنبي انا الي درست خمس سنوات ودفعت 14000 الف دينار فيهم ما الاقي شغل ولا شو رايكوا بعد هالتعب والمصاري اشتغل خياط ب150 دينار هم بكفوني دخان

  • 8 اللا ابو غضب 03-04-2010 | 03:49 AM

    كلامك 100 % صح ... ما في حدا بشتغل بذمه و ضمير و كلنا بدنا فرصه للتحايل على الاوضاع

  • 9 رامي 03-04-2010 | 06:14 AM

    بدي اعطي واحد150 دينار و بحكولوا عيش فيهم وساعد اهلك وحوش لمستقبلك وتجوز عشان معدل العنوسه ارتفع كيف؟

  • 10 مبدع 03-04-2010 | 10:09 AM

    انا لا ادري يعني هالشباب لا يفكروا الا بالوظايف

    يا شباب تنازل عن كرامتك وشمر عن ذراعك وتعلملك مهنة وربنا بيفتح عليك انشاء الله

    بلا وظايف بلا هبل

  • 11 متفاهم 03-04-2010 | 04:33 PM

    كل الشكر للدكتور الخزاعي على اثارة هذا الموضوع، ولكن وبحد علمي بدأ الشباب الاردني لا يخجل من العمل ولكن القوانين الجديدة تشجع على العمالة الوافدة لانخفاض التكاليف، مثلاً انا اعمل في احد فنادق العقبة، القانون يجيز لاصحاب الفنادق بتوظيف 70% عمالة وافدة، طبعاً لما سمحت وزارة السياحة بهالنسبة توقعت استقدام خبرات تساهم في دعم العملية السياحية ولكن النتيجة ان الفنادق لجأت لاستقدام عاملين من الفلبين والهند وبنجلادش وبدون خبرة، حيث يقوم العامل المحلي بتدريب من سيكونون السكين على رقبته اذا طالب بتحسين مستواه، باختصار طمع اصحاب المصالح هو السبب بالبطالة لانه راتب 150 دينار بالنسبة لهندي يعني الكثير اما بالنسبة لاردني ما بيدفع اجار البيت.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :