facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصحراء تدمي قلب النرجس ؟!


سليمان القبيلات
11-06-2007 03:00 AM

اتشحت كلماتها بغلالة من الكآبة والحزن، وبدت آسرة في غيظها وهي تسرد باستحياء قصتها في اسرة تقول الام فيها " قراءة الكتب ما تجيب الا خراب البيت". لكنها تبدو منسابة ومأخوذة وهي تتحدث عن محمود درويش في رائعته" حضرة الغياب". وهي تتذوق موسيقى شوبان وموتسارت . تحلق في الرسم باستحضار بيكاسو وتأسرها ثنائية الروح والمجون في علاقة المجنون سلفادور دالي باولغا. تشكل المعرفة لديها حاجز صد يحول وقبولها الارتهان للوسط في مساحة المتاح للقاء طالبي يدها المثقلين بعادية تمقتها. تختار الصعب حد المغامرة ، لكنها لا تستسلم . " لن اسمح لهم بقتل روحي وفرحي ولن ادع لهم متسعا يحددون حياتي". تضيف وهي تدرك ان هذا التشظي تفعله ام ودزينة من اخوة تقول ان لهم قلوبا متحجرة حد اثارة الشفقة.

تتوقف طويلا ازاء مفاجأة الفنان العظيم سيزان في لوحته فتيات أفينيون. تنحاز له في تشويهه المتعمد للشكل وتناقضه المطلق مع قواعد السائد آنذاك في مقاييس الجمال. وتعرف انها ثورة في مالوف الرسم . تردف : انا متوحشة وانتمي الى تلك المرحلة من بواكير القرن العشرين، استخدم الوانا ايحائية تغرق فى الغموض وتتعسر على الفهم.

شجية تبدو وهي تعرض صورا من جورج اليوت و. ت. س. اليوت، ويشدها اكثر التهاب ماركيز وانشداده نحو الحب الاول واستتغراقه في التفاصيل التي ترتحل معها الى الانديز ورائحة الجبال وناسها المتعبين في معاناة ابدية. تنهل من اتساع مروحة معرفتها مؤونة للصمود في وجه التجهيل والسائد آملة في تغييره. اضافت "رغم انه محال ان يقبلوا دورا لبنت كان مدهشا قبولهم ان تصبح جامعية صار لها راي وتشعر انها ممتلئة بذاتها".
تقول مسترسلة " الماكياج ليس ممنوعا فقط لكنه من الكبائر. الكتب توحي لهم بافعى ومخرب الغاؤه واجب، التلفون مراقب والزواج موضع الحاح لا ينقطع ومن اي كان فالمهم ان يتخلصوا مني".

تقول : الحياة دهشة مستمرة لكن الالم يقتلها ويدمي القلب ويجلب الجنون، فالتخلف يريدني منساقة تائهة وطيعة، ومنتزعة من سياقي .لا يريدني ان اكون انا .

والمهم كما تمضي مؤكدة : اذا استطاع الانسان أن يضبط أوتار روحه على نغم الحياة فسيصدح تلقائيا بالحرية على هدي ندائه الداخلي، وسأعبر عن هذا الخواء والفراغ الا من تخريب الروح ومضامينها التواقة للانعتاق .
تقف في موقف المرتاب حيال اي حساسية جمالية لا توقر الانسان وتخرجه عن فضاءات الاحتمال التاريخي. وهي تتولّه بالحياة حد الحلم في الذهاب الي متحف او صالة عرض او حفل موسيقي . وهي لا تضلل نفسها ولا تتخطاها نحو الضلالة. هي محض صورة ومزيج لا يهدأ من المواهب القلقة والمضطربة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :