facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سياحة داخلية أم .. ؟


رنا شاور
07-04-2010 04:50 AM

لا داعي للمجاملة إذا أردنا تصحيح الخلل مهما صغر حجمه أو كبر، فنحن نشير إلى الخطأ من باب التطلع إلى تصليحه.

لم أرد الكتابة من المرة الأولى التي مررت بها بتجربة سياحة داخلية ولا حتى الثانية أو الثالثة. كنا نتمنى أن تكون هذه مواقف عابرة لا تمثل مفهوم السياحة الداخلية عندنا في الأردن. لكن الملاحظات كانت تترسخ كل مرة جديدة نتجرأ فيها لتجربة السياحة الداخلية وتحديدا الترفيهية.

هل عندنا سياحة داخلية؟ هذا هو السؤال الأول. هل السياحة الداخلية موجهة للأردني أم هي وسيلة تطفيش له؟ وهذا سؤال ثان. وهل الفظاظة التي يقدمها لك العامل في أرقى الفنادق هي الثمن الذي تقبضه مقابل الاستنزاف غير العادي لتكاليف الرحلة السريعة.

لست بصدد التقييم أو التنظير أو طرح الخطط البديلة، لا يعنيني هذا، أتحدث فقط من منظور مواطن عادي يهمه أن يخرج قليلا من ضغوط العمل والحياة إلى قدر بسيط من الرفاهية، كأي مطلب إنساني لا يمكن أن تستوي حياة الفرد بدونه، فالتخفف من أعباء الحياة إلى حين حق للإنسان وشرط أساسي لاستعادة القوى الذهنية والجسمانية لتحقيق انجاز أفضل.

لكنني ككثيرين أقرر، من باب أولى، أن أبقى في بلدي..فلماذا أتكلّف اقامة يومين في العقبة ما قد أدفعه في أربعة أيام في مدينة شرم الشيخ أو في مصايف سوريا؟. ولماذا لا يتم احتساب أسعار سياحية منافسة للأردني وإبقاء الأسعار السياحية للأجنبي؟ وهل فعليا يستطيع الفرد ذو الدخل المحدود في الأردن تحمل هذه التكاليف الباهظة لو قرر الترفيه، إلا إذا كان القصد اجتذاب نوعية نخبوية من المواطنين.

إن أول مقومات الحضارة يا سادة هو الإنسان وهو أصل التطور وعامل النجاح الأعظم ، وإذا ما تجاوزنا الحديث عن الأسعار الخيالية التي لا تأخذ مقابلها الخدمة المتوقعة فإننا بالضرورة يجب أن نتحدث عن المعاملة التي تتلقاها من القائم على الخدمة في المنتجعات أو المرافق السياحية، فالموظف الأردني يعاملك بطريقة أشبه ماتكون كتلك التي تعامل بها زوجة الأب أبناء زوجها، خدمة بلا نفس وعلى أهبة الانفجار ولا تعرف سببا لهكذا حس ثأري تجاهك، علما أن المعاملة التي يتلقاها الأجنبي، وهذا حصل بشكل صريح أمامي واستهجنه غيري من العوائل الأردنية، أفضل بكثير وهو ما لمسناه بشكل صريح. تستغرب إذن أن يحصل الأجنبي على معاملة أفضل دونما سبب، بينما العامل من أصل آسيوي أو أجنبي يبدي لطافة أكبر من تلك التي يظهرها لك ابن بلدك ولا تعرف لماذا؟ . على سبيل المثال وهذا مثال واحد فقط من مواقف كثيرة لا زالت تحدث: يطلب الجرسون دون أن ينظر إليك أن تخلي الطاولة المقابلة للبحر لأنها محجوزة ، تنتقل لمكان ثان وتكتشف أن الطاولة ليست محجوزة أبدا ً لكنها وسيلة لإفهامك أن الأفضلية للسائح الأجنبي مع أنك غالبا ماتقدم البقشيش السخيّ الذي لا يقدمه السائح الأجنبي.

عدنا بعد قضاء يومين في العقبة وعاد لنا أصدقاء بعد أربعة أيام في شرم الشيخ وطابا.. دفعنا أكثر ودفعوا أقل. انبسطوا أكثر وانبسطنا أقل. عوملوا بترحاب أكبر وعوملنا بترحاب أقل. لماذا يحدث ذلك يا وزارة السياحة؟ .
عن الراي.





  • 1 احمد ارشيدات 07-04-2010 | 11:28 AM

    في البداية جزيل الشكر للاخت رشا على طرح هذا الموضوع الذي هو قديم جديد. للاسف لا يزال الكثير ممن هم في حقل السياحة لا يعرفوا ان السياحة هي صناعة مثلها مثل اية صناعة او حرفة لها اسرارها ولها اليتها وادارتها ولها العلم الخاص بها.ولذللك اصبحت هذه الساحة في العديد من الدول التي احسنت ادارتها والتخصص بها ذات سمعة مرموقة عالميا وحجزت مقعدها لدى الافراد والجماعات السياحة في مختلف انحاء العالم. باختصار شديد وضع الاليات والضوابط والدورات التثقيفية والتوعية والمواكبة المستمرة من وسائل الاعلام واتخاذ العقوبات على التصرفات التي تهدم السياحة من شانها العمل على تحسين الوضع السياحي. بصراحة يقال ان الاردن هي متحف مفتوح تستطيع ان تجد فيه ما ترغبه نفسك من السياحة. اللهم احفظ النعمة لنا يا الله.

  • 2 مغترب 07-04-2010 | 11:42 AM

    مش الهدف الواحد يكون سلبي على الصبح بس والله يا كاتبتنا العزيزة انا شايف انه الأمور ما رح تتغير ولا تتحسن بالنسبة للسياحة الداخلية بالمناسبة . دق المي بتضل مي ..

    الواحد يروح على شرم وبيروت ارخص واحلى ..

  • 3 07-04-2010 | 01:21 PM

    والله فشيتي غلي

  • 4 د. نزار الحموري 07-04-2010 | 06:49 PM

    موضوع السياحة الداخلية موضوع قديم جديد ولم يحدث اي تطوير له منذ عقدين من الزمن...
    وفي ظل التنافس الشديد للسياحة في الدول المجاورة بقي موضوع تشجيع السياحة الداخلية موضوع ندوات ومحاضرات وتنظير... واؤيد ما جاء في مقال الاخت رنا شاور واضيف عليه بان تكلفة الرحلة السياحية الى اسطنبول بالطائرة وفي فندق 4 نجوم لمدة اربعة ليال بالكاد تكفي للأقامة في العقبة في فندق خمسة نجوم لمدة ليلتين فقط...
    اذا فسياسات السياحية موجهه لاستقطاب سياح اجانب فقط.... وغاب عن المخططين ان ما يدخله الاجانب للبلد كدخل سياحي ...... يخرجه ابناء البلد بالسياحة الخارجية مضعفاً...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :