facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا يجب عليكَ التوقف عن فرك عينيك؟


07-12-2020 11:18 PM

عمون - من الطبيعي أن تفرك عينيك عندما تشعر بالحكة أو وجود ماء فيها أو إن كانت متهيجة. ومع ذلك، فإن إبقاء يديك بعيداً عن عينيك هو خيار ذكي للحفاظ على صحة العين بشكل أفضل.

يمكن أن يؤدي فرك العينين إلى إصابات العين وتلف الرؤية. قد يوفر فرك عينيك راحة قصيرة المدى فقط، ولكنه لا يستحق المشاكل التي يسببها من ضرر للقرنية ومشاكل في الرؤية وحتى تلك الهالات السوداء.

تعرف معنا على أسباب فرك العين المستمر وأضراره وكيفية التوقف عنه.

ما الذي يجعلك تفرك عينيك؟
هناك العديد من الحالات الصحية المختلفة التي يمكن أن تخلق لديك رغبة ملحة بفرك عينيك. وتشمل الأسباب:

التهاب العين

التهاب الملتحمة أو العين الوردية، هو عدوى شائعة تسبب حكة في عينيك. عادة ما تصاب به من بكتيريا أو فيروس على أصابعك ينتقل عندما تلمس عينك. غالباً ما تتسبب العدوى في تحول عينك إلى اللون الوردي أو الأحمر. من الأعراض الشائعة الأخرى وجود سائل أصفر أو صافٍ على رموشك أو في زوايا عينيك. لا تسبب هذه العدوى الألم عادة، ولكن قد تشعر بالحكة التي تجعلك تفرك عينيك. يعد التهاب الملتحمة شديد العدوى وينتشر بسهولة عن طريق الاتصال بشخص مصاب.

الحساسية

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من حكة في العين، مما يؤدي إلى فرك عيونهم. وجدت إحدى الدراسات أن فرك عينيك عند التعرض لمسببات الحساسية يجعلك تشعر بالحاجة إلى فركهما أكثر.

الأعراض الأخرى المصاحبة للحساسية هي العطس ودموع العين وانسداد الأنف. يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الموسمية بسبب ما ينمو بالخارج. يمكن أن يكون لدى البعض الآخر حساسية من الطعام أو لسعات الحشرات أو الأدوية. تتضمن بعض الأسباب الإضافية للحساسية ما يلي:

التهاب الجفن: قد تلتهب الجفون بسبب انسداد الغدد الدهنية. قد تشمل بعض الأعراض حكة أو تورم العينين وتقشر الرموش.

إجهاد العين: يحدث إجهاد العين عندما تتعب عيناك بعد النظر المطول إلى شيء ما. مما يمكن أن يسبب الحكة.

جفاف العين: يحدث جفاف العين عندما لا تنتج عيناك ما يكفي من الدموع، ويمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بالحكة في عينيك.

بعض الأمراض الموسمية: يمكن أن تسبب نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية حكة في عينيك.

العدسات اللاصقة

في بعض الأحيان، قد تتعامل عيناك مع العدسات اللاصقة على أنها مادة غريبة وترفضها. قد يكون ذلك بسبب نوعيتها أو أنها لم تلائم عينيك أو أنك لم تضعها بطريقة صحيحة، ستلاحظ هذا على الأرجح بعد وضعها مباشرةً، بحسب موقع WebMD. يمكن أن تحبس العدسات اللاصقة الحبيبات أو الجراثيم التي تؤدي إلى التهاب العين. لذا، قم بتنظيفها وتغييرها بانتظام.

تقرحات القرنية

يمكن أن يؤدي جفاف العيون أو العدوى إلى تقرحات صغيرة في القرنية والتي هي العدسة الشفافة التي تغطي الجزء الأمامي من عينيك. والتي بدورها يمكن أن تهيج عينيك وتسبب ظهور بعض السوائل والقشور.

الآثار السلبية لفرك العينين المستمر

يمكن أن يؤدي فرك عينيك عند وجود جسم غريب محاصر في الجفن إلى حدوث خدوش في القرنية. كما أنه يزيد من التهيج عن طريق زيادة الهستامين الإضافي في العين المصابة، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى. يمكن أن تساعد قطرات العين في تكميل الدموع الطبيعية لدى الأفراد الذين يعانون من جفاف العين التي لا تنتج ما يكفي من الدموع للتخفيف من التهيج.

قد تظهر الهالات السوداء تحت عينيك أيضاً بمرور الوقت إذا كنت تقوم بفركهما بشكل متكرر، لأن الفرك يتسبب في كسر الأوعية الدموية في الجفون وتسرب الدم. نتيجة لذلك، يتجمع الدم تحت الجلد ويخلق الهالات السوداء. بمجرد ظهور الهالات السوداء، قد يكون من الصعب التخلص منها تماماً. يمكن أن يساعد ارتداء قناع العين أثناء النوم في القضاء على الهالات السوداء التي يسببها الفرك، وفقاً لموقع Washington Eye.

يمكن أن يؤدي فرك العين المنتظم على مدى فترة طويلة من الوقت إلى حالة تعرف باسم القرنية المخروطية. القرنية المخروطية تسبب ترقق القرنية وتؤدي إلى فقدان القرنية لشكلها. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى رؤية ضبابية وأحياناً لا يمكن تصحيحها بالكامل بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

متى تلجأ للطبيب؟
قد يؤدي الفرك بقوة شديدة أو بشكل متكرر إلى إتلاف عدسة العين أو القرنية كما ذكرنا سابقاً. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف البصر أو الإصابة التي تتطلب عناية طبية. يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا واجهت:

ألماً في العين.

حساسية للضوء.

ضعف الرؤية.

رؤية ضبابية.

احمراراً أو التهاباً.

صداع الرأس.

غثياناً.

إعياءً.

كيف تتوقف عن فرك عينيك؟

أفضل طريقة للتوقف عن فرك عينيك هي معالجة السبب الكامن وراء الشعور بالحكة. ويمكن أن يشمل العلاج:

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن أن تستعين بالمحلول الملحي أو قطرات العين التي يمكن أن تزيل أي أوساخ قد تسبب تهيجاً.

الأدوية الموصوفة طبياً: سيصف الطبيب دواءً لعلاج التهاب الملتحمة. قد تحتاج أيضاً إلى دواء أو حقن إذا كنت تعاني من الحساسية.

يمكنك أيضاً وضع كمادات دافئة على عينيك لتخفيف التهيج.

جرب هذه النصائح إذا كنت تفرك عينيك كعادة:

كن على علم بما تفعله بيديك وقاوم الرغبة في فرك عينيك.

ارتدِ قفازات إذا كنت تجد صعوبة في إبعاد أصابعك عن وجهك، وجود شيء يغطي أصابعك سيجعل الفرك صعباً.

ابحث عن شيء آخر تفعله بيديك، يمكنك الضغط على كرة ضغط أو فرك حجر ناعم.

تجنب ملامسة عينيك تماماً إن لم تكن قد نظفت يديك بالماء والصابون.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :