facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإشعاع يحرم البشر من استعمار كوكب "بروكسيما"


09-12-2020 08:46 PM

عمون - يبعد النجم بروكسيما سنتوري أو ما يعرف بـ "قنطور الأقرب" عن الأرض حوالي 4.2 سنة ضوئية،‏ وهو نجم قزم أحمر ويعد ثاني أقرب نجم بعد الشمس

واكتشف علماء الفلك مؤخرًا أن هناك 2 من الكواكب الصخرية الشبيهة بالأرض حول هذا النجم، أحدهما داخل" المنطقة الصالحة للسكن"، حيث يمكن أن تكون المياه في شكل سائل.

ورغم وجود احتمالية لتوفر المياه في شكل سائل، إلا أن هذه الفرحة بوجود إمكانية للحياه لم تكتمل، إذ اكشف فريق بحثي من جامعة سيدني الاسترالية أن طقس الكوكب ليس جيدا بما يكفي من أجل الحياة التي نعرفها.

ويظهر البحث الذي نشره الأربعاء الفريق البحثي بدورية "الفيزياء الفلكية"، أن كواكب النجم "بروكسيما سنتوري" معرضة بشدة للإشعاع المؤين الخطير الذي يمكن أن يعقم الكواكب بشكل فعال، حيث تم رصد توهجات ضوئية وانفجارات راديوية مصدرها هذا النجم، مما يجعل الحياه مستحيله على الكواكب.

ويقول أندرو زيك، الباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة سيدني بالتزامن مع نشرها "من المحتمل أن تكون هذه أخبارًا سيئة على صعيد الطقس الفضائي، ويبدو أنه من المرجح أن النجوم الأكثر شيوعًا في المجرة - الأقزام الحمراء - لن تكون أماكن رائعة للعثور على الحياة كما نعرفها".

ومن جانبه، يرى د.خالد رفعت، الباحث بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، أن النتيجة التي رصدتها الدراسة مفيده فيما هو قادم في وضع رؤية مكتملة حول احتمالات الحياه على الكواكب، بحيث يتم التركيز على كافة جوانب الحياه، دون التركيز على جانب وإهمال الآخر.

ويقول رفعت لـ "العين الإخبارية": "كل جوانب الحياة اكتملت على كوكب الأرض، وكان من الممكن أن نتعرض لجسيمات متأينة أشبه بالتي تتعرض لها كواكب بروكسيما، ولكن ما يحمينا هو بعد الأرض عن الشمس، بالإضافة إلى أن الأرض تتمتع بمجال مغناطيسي كوكبي قوي للغاية يحمينا من هذه الانفجارات الشديدة للبلازما الشمسية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :