facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزراعة تنصح: إضافة السكر إلى الماء لإعطاء طاقة للصيصان


23-12-2020 02:16 PM

عمون - دعت وزارة الزراعة المزارعين إلى ضرورة تثبيت البيوت البلاستيكية بإحكام وعمل قنوات لتصريف مياه الامطار تجنبا لغرق المحاصيل فترات الهطول المطري الكثيف.

وجاء تنبيه الوزارة نتيجة المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة، مؤكدة ضرورة رش الاحماض الامينية على الاشجار المثمرة في فترة التقلبات الجوية ورش المبيدات الفطرية الوقائية على الخضراوات ورش مثبتات التزهير والعقد نظرا لتوقع زيادة في معدلات تساقط الزهر او انخفاض معدلات التلقيح والاخصاب.

وشددت الوزارة على ضرورة توفير التدفئة اللازمة لبركسات الدواجن وحظائر المواشي في حالة الإنخفاض في درجات الحرارة، وتفقد بركسات الدواجن وتلافي دخول المياه إليها مع توفير التهوية وعدم تعريضها للتيارات الهوائية وتأمين جرار الغاز للتدفئة، وتثبيت أسقف بركسات الدواجن اللاحم والبياض للحماية من التطاير خلال المنخفضات الجوية.

وبينت ضرورة تفقد صلاحية المبنى والسقف وخلوه من تسرب المياه إلى الداخل، ووضع خزان ماء داخل البركس حتى تكون درجة الحرارة للماء والمقدمة للدواجن بين (14-18) درجه مئوية، وتشغيل الدفايات داخل الحضانة قبل وصول الصيصان بـ 24 ساعة حتى تصل درجه الحرارة المطلوبة وهي 33 درجه مئوية، مع التأكد من صلاحية الدفايات، ووضع المعلف والماء، وإضافة السكر للماء لإعطاء طاقة للصيصان.

ونوهت إلى ضرورة العمل على إبعاد خلايا النحل عن مجاري السيول والأودية وعدم الكشف على خلايا النحل في الأجواء الماطر.

ولفتت إلى ضرورة حفظ الاعلاف وتغطيتها لمنع تعرضها للامطار وتعفنها، مع ضرورة تجنب الرعي في ساعات اشتداد هطول الامطار وتشكل السيول وهبوب الرياح الرعدية المصاحبة لتساقط زخات من البرد، وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالتهاب الضرع والظلف. والعمل على حماية المواليد من البرد والتيارات الهوائية، ولتأكد من صلاحية الحظائر وعدم تسرب مياه الأمطار إلى داخلها سواء عن طريق السقف أو الأرضية، وتأكد من ثبات السقف بشكل محكم لتحمل الرياح الشديدة.

وأشارت الى أن حماية أفراد القطيع خاصة الصغيرة منها والحديثة الولادة، وإبقاؤها في حظائر مغلقة حماية لها من تيارات الهواء الباردة بشكل مباشر والأمطار خاصة أثناء الليل، مع إحاطة جدران الحظائر نصف المفتوحة أو المكشوفة بشادر او واق بلاستيكي، والقيام بإغلاق فتحات التهوية لمنع دخول التيارات الهوائية والأمطار إلى الحظائر، وعمل أسقف مائلة للحظائر حتى تمنع تجمع مياه الأمطار فوق الأسطح، ومن ثم تسرب المياه من السطح لداخل الحظيرة.

واهابت باصحاب المواشي أنه وفي حالة الولادة يجب تدفئة الأم والمولود الجديد وعدم تعريضهما للتيارات الهوائية الباردة.

وفضلت الزراعة عدم استعمال ماء الحنفيات، لأن المياه بداخلها تكون شديدة البرودة واستعمال مياه الخزانات ان امكن، مع عدم السماح بخروج المواليد الصغيرة من الحظائر الدافئة إلى الجو الخارجي بشكل مفاجئ.

وختمت الزراعة بيانها بضرورة تفادي تزاحم الحيوانات في الحظيرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :