كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هل الصحافة مهنة من لا مهنة له ؟؟


سليم المعاني
15-04-2010 05:13 AM

احسنت نقابة الصحافيين الأردنيين اذ عقدت مؤتمرها الأول لبحث شؤون وشجون الصحافيين ونقابتهم . وناقش المؤتمرون أوراق عمل عديدة ومهمة ... وتوصلوا الى توصيات عدة تضمنها البيان الختامي ومن بينها ما يتعلق بالصحافيين الأردنيين العاملين في خارج الوطن ولم تعترف بهم النقابة بعد لاسباب لا يعلمها الا الله ومن ثم الراسخون في العلم !!
هناك من امضى 35 عاما في مهنة المتاعب ... سلخ منها 33 عاما خارج الوطن ... ولم يزل يعمل .. وورث مهنة الهم والغم الى ابنائه ... ولا توجد له أي حقوق نقابية في الدولة التي يعمل بها ... كما لا توجد له أي حقوق نقابية في وطنه الام !!
كم هي مأساة وظلم ما بعده ظلم !!
وبعد كل ذلك ومهزلة المهازل ان بقيت له حظوظ بالعيش او متعه الله ببقية من عمر فعليه ان يخضع لفترة تدريب قبل ان يتم قبوله في سجل الصحافيين العاملين !!
أسأل : لماذا يحق للصيادلة والاطباء والمهندسين وباقي المهنيين الاردنيين العاملين في الخارج ان يكونوا اعضاء في نقاباتهم ... اما الصحافيين ... فلا يحق لهم هذا الشرف العظيم !!
أي عقلية هذه ؟؟
وأي عدل ؟؟
موضوع آخر ... ما دام ان النقابة ستخطو نحو توسيع مظلة العضوية لا بد من اتخاذ خطوة جريئة وجادة تتناول تنقيح الجدول !!
فيما مضى كان يقال ان النقابة تضم في عضويتها باعة ألبان وأجبان وخضرجية واصحاب بقالات أو دكاكين وما الى ذلك الى ان اخذ البعض يتهكم بان الصحافة مهنة لا مهنة له !!
يقول لي احد الصحافيين الاساتذة الكبار : ما عدت احضر مؤتمرا صحفيا مهما كانت اهميته لاني أشعر بخجل شديد عندما يتصدر المقاعد مجموعة ممن ليس لهم اي علاقة بالصحافة او يزعمون انهم يمثلون وسائل اعلام بائدة او لا وجود لها تحت سمع وبصر نقابة الصحافيين الاردنيين ... ولا اقصد النقابة التي يمثلها المجلس الحالي فقط انما المجالس المتعاقبة !!
وهناك عدد من الدخلاء على المهنة من الاشقاء العرب ممن يزعمون انهم صحافيون ويعملون مراسلين لصحف او مجلات عربية دون تنظيم من النقابة ... ومن الطريف ان احدهم كان نجارا في بلده وعندما حضر لتسويق بضاعته في الاردن تعرض لمحاولة نصب واحتيال واصبح كما يقولون صفر اليدين وحارت به الدنيا ماذا يفعل فقيل له لماذا لا تصبح صحافيا ؟؟ وفعلا اصبح صحافيا ... وهكذا كان تحت سمع وبصر نقابتنا العتيدة !!
لم تبق الا فترة قصيرة بيننا وبين انتخابات نقيب واعضاء مجلس النقابة ... فنأمل من المجلس الحالي ان يشكل لجنة متابعة لتنفيذ توصيات المؤتمر ... والعمل على تنقيح الجدول وتنظيم المهنة التى تحتاج الى همة عالية ... كما لا بد من اماطة الاذى والظلم الذي حاق بزملائنا العاملين خارج الوطن .... والله من وراء القصد .
ssakeet@hotmail.com




  • 1 15-04-2010 | 10:42 AM

    نعم ... كلامك صحيح.

  • 2 مظلوم 15-04-2010 | 01:25 PM

    استاذ سليم كل ما قلت صحيح ومطالب عادله ومنطقيه ولكن هل نقابة الصحفيين قادره على التغير ممن هم قائمون عليها ان كان النقيب او مجلس النقابه؟
    من المؤسف ان نقابتنا العتيدة تعاني من الضعف والوهن وتحتاج الى التجديد لا التمديد
    كل الشكر لك استاذي الكريم

  • 3 خالد ابوالغنم ORANGE 15-04-2010 | 01:27 PM

    تحياتي لك استاذ سليم المعاني
    لا اود ان اطيل ولا اود الخوض في الكثير من الحديث ما اود ان انوة لة ما يلي ان ترغب وتود ان يتم شمول كتاب صحفايين موجودين خارج البلاد للنقابة هل يشرف الصحفيين الاردنييون ان يكون من بينهم من اساء للبلد ولمواطنة امثال صحفيين في العرب تايمز او ممكن يتسلل لتلك الصحفية لينشر غسلنا على حبل الجيران اود ان تتابع المعارضيين الخارجين عن القانون اود ان اسميهم الذين لايعرفون ان بكتابة المصلحات البذيئة جدا ّ ودبلجة الصورة لتظهر بشكل مخزي

    من ناحية اخرى هناك كتاب في الاردن ولي صديق دراسة ودراستة لا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب بالصحافة وااكاد اقول لا يحق لة ان يكتب

    الصديق اصبح يكتب في السياسة والمال والاقتصاد واصبح يكتب بالصناعات والزراعة حتى في الحياة الاجتماعية وتنظيمها وسولوكياتها اصبح يكتب في كل شي يعني لا اعرف اي حقيبة وزارية سوف يستلم وكأنة يقول انا بتاع كلوا ( اي حاجة يا بية ) والله يا اخي شي بخزي

    اتمنى ان يتم توحيد صف الصحفيين او اقول الصحفيين ونبذ كل من يتطاول على البلد وممتلكاتة والذين يتخذون من الغربة ملجاء لاطلاق سمومهم وحقدهم على البلد قيادتاً وشعبا ً

    وتحية احترام وتقدير لك
    والحقيقة انت كتبت بموضوع جدير بالنقاش على اعلى المستويات

  • 4 سالم 15-04-2010 | 01:47 PM

    نعم فكاتب القصة يمكن ان يكون صحفيا

  • 5 الغريب 15-04-2010 | 01:51 PM

    كلام جميل وكلام معقول ما اقدرش اقول حاجة عنه .. خاصة انه يصدر عن صحفي قدير . وفقك الله يا اخ سليم لكن اقول لك ان الحسابات الانتخابية تمنع تنقيح الجداول لاسباب تعلمها جيدا . هناك صحيفة يومية نسبت للنقابة اشخاصا لا علاقة لهم بالصحافة .وعجبي

  • 6 صحفي 15-04-2010 | 02:16 PM

    فعلاً ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :